20-مايو-2023
ايفون صوتي

الشركة قالت إن ميزة استنساخ صوت المستخدم ستتم في غضون 15 دقيقة فقط من التدريب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. (GETTY)

أعلنت شركة آبل أن هواتف آيفون وأجهزة آيباد ستتيح قريبًا ميزة استنساخ صوت المستخدم ثم استخدامه في التطبيقات الصوتية.

الشركة قالت إن ميزة استنساخ صوت المستخدم، التي أطلق عليها اسم "الصوت الشخصي"، ستتم في غضون 15 دقيقة فقط من التدريب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ سيطلب من المستخدم قراءة بعض النصوص لتتدرب الخوارزميات من خلال ذلك على صوت المستخدم، ثم سيصبح الصوت المستنسخ متاحًا للاستخدام من قبل ميزة أخرى سميت بـ "الحديث المباشر"، التي يمكن بدورها أن تقرأ نصوصًا مكتوبة لكن بصوت المستخدم أثناء إجراء مكالمات هاتفية أو محادثات على فيس تايم أو محادثات شخصية.

الشركة قالت إن ميزة استنساخ صوت المستخدم، التي أطلق عليها اسم "الصوت الشخصي"، ستتم في غضون 15 دقيقة فقط من التدريب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الميزة الجديدة بإمكانها أيضًا حفظ التعبيرات اللغوية التي يتكرر استخدامها من قبل المستخدم بهدف استخدامها في المحادثات، وقد قالت آبل إن الخصائص الجديدة ستنطلق هذا العام.

آبل قالت إن من شأن هذه الخاصية أن تساعد المستخدمين الذين يعانون من إعاقات لغوية ناتجة عن أمراض تضعب القدرة على الكلام، مثل التصلب الجانبي الضموري، وهي تأتي ضمن مساعي الشركة لجعل أجهزتها أكثر شمولًا. وتقول الشركة إن الميزة تستخدم "التعلم الآلي على الجهاز نفسه بهدف الحفاظ على خصوصية معلومات المستخدمين وأمانها."

يأتي إعلان الشركة عن الخصائص الجديدة وسط مخاوف من إساءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لغنشاء محتوى مزيف ينشر أخبارًا مغلوطة ومقاطع فيديو باستخدام تقنية التزييف العميق.

يشار إلى أن شركة أمازون أعلنت العام الماضي أن نظام أليكسا لديها ستتاح فيه ميزة استنساخ الأصوات، حتى لو كانت لأشخاص متوفين، لكن هذه الخاصية لم تطلق بعد.