26-أبريل-2024
توصيل الهاتف بشاشة السيارة

(freepik) كيفية توصيل الهاتف بشاشة السيارة

كيف يتم توصيل الهاتف بشاشة السيارة؟ هذا ما يحتاج إلى معرفته معظم مستخدمي الهواتف الذكية ليتمكنوا من تصفح هواتفهم دون الاضطرار إلى لمسه أثناء القيادة، إذ ساعدت التكنولوجيا الحديثة على تطوير الهواتف الذكية وشاشات السيارات بحيث سمحت بعكس شاشة الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد أو الـiOS على لوحة القيادة أو شاشة السيارة تلقائيًا، فبدون رفع اليدين عن عجلة القيادة، يمكن بسهولة الوصول إلى الرسائل والتطبيقات والمكالمات والوسائط الأخرى الموجودة على نظام المعلومات والترفيه المتوفر في السيارة، لكن كيف يتم توصيل الهاتف بشاشة السيارة؟ هذا ما سنعرضه في هذا المقال.

في المرة الأولى التي يتصل بها الهاتف بنظام Android Auto، قد يطلب من المستخدم تشغيل برنامج تعليمي

كيفية توصيل الهاتف بشاشة السيارة

يمكن توصيل الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد أو تلك التي تعمل بنظام iOS من خلال اتباع الطرق التالية لكل منها:

  • طرق توصيل هواتف الأندرويد بشاشة السيارة

يمكن توصيل هواتف الأندرويد بشاشة السيارة من خلال اتباع الطرق التالية:

  1. استخدام وصلة USB

يمكن توصيل الهاتف بشاشة السيارة من خلال استخدام وصلة USB، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. البحث عن منفذ USB في السيارة، والذي يمكن أن يكون متواجدًا على لوحة القيادة للسيارة، أو في وحدة التحكم، وقد يكون منفذ الـUSB من النوع A أو من النوع C، وبعد تحديد موقعه ونوعه يمكن توصيل الطرف الأول من الوصلة به وتوصيل الطرف الثاني بالهاتف، وإذا لم يتمكن المستخدم من تحديد منفذ الـUSB في سيارته، فبإمكانه الاطلاع على دليل الاستخدام الخاص بها.
  2. الضغط على خيار التالي (Next) أو موافق (Ok) على الهاتف، إذ في المرة الأولى التي يتم فيها توصيل الهاتف بنظام Android Auto في السيارة، ستظهر للمستخدم رسالة تسأله عما إذا كان يريد الاتصال باستخدام هذا النظام، لذا ينبغي النقر على خيار التأكيد، وستعرض واجهة Android Auto على شاشة السيارة.
  3. تحديث الهاتف إذا لزم الأمر، فقد يُطلب من المستخدم تنزيل الإصدار الأحدث من الأندرويد أو تحميل تطبيق Android Auto، وعندها يجب اتباع الخطوات الموجودة على الهاتف لإكمال التحديث.
  4. الضغط على أيقونة Android Auto على شاشة اللمس الموجودة في السيارة والتي تشبه مثلثًا صغيرًا داخل مثلث أكبر، إذا لم تعرض واجهة Android Auto تلقائيًا.

وتجدر الإشارة أنه في المرة الأولى التي يتصل بها الهاتف بنظام Android Auto، قد يطلب من المستخدم تشغيل برنامج تعليمي، لذا يجب ركن السيارة في مكان آمن واتباع الإرشادات على الهاتف أو شاشة السيارة لإكمال البرنامج التعليمي.

2. استخدام خاصية البلوتوث

يعد استخدام خاصية البلوتوث الطريقة الأسهل لتوصيل الهاتف بشاشة السيارة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. وضع الشاشة في السيارة على وضع الاقتران بالبلوتوث، وتختلف الطريقة وفقًا لنوع وحدة التحكم الموجودة في السيارة، والتي تختلف من سيارة إلى أخرى، لذا يمكن مراجعة دليل الاستخدام الخاص بالسيارة أو بالنظام لمعرفة كيفية القيام بذلك.
  2. فتح قائمة البلوتوث على الهاتف، وذلك من خلال سحب الشاشة من أعلى إلى أسفل لعرض قائمة الوصول السريع إلى الإعدادات، ثم الضغط مع الاستمرار على أيقونة البلوتوث، وبدلًا من ذلك يمكن فتح قائمة الإعدادات ثم فتح قائمة البلوتوث الموجودة في قائمة الاتصالات.
  3. الضغط على اسم نظام السيارة، والذي يجب أن يظهر أسفل قائمة الأجهزة المتاحة أسفل قائمة البلوتوث على الهاتف.
  4. اتباع الخطوات الظاهرة على كلتا الشاشتين، وقبول أي مطالبات قد تظهر، فقد يطلب من المستخدم إدخال رمز الاقتران المعروض على إحدى الشاشات، وعندها يجب إدخاله والضغط على زر القبول.
  5. الضغط على أيقونة Android Auto الموجودة على شاشة السيارة، إذا لم تعرض تلقائيًا.
  6. تحديث الهاتف إذا لزم الأمر، فقد يُطلب من المستخدم تنزيل الإصدار الأحدث من الأندرويد أو تحميل تطبيق Android Auto، وعندها يجب اتباع الخطوات الموجودة على الهاتف لإكمال التحديث.

 توصيل الهاتف بشاشة السيارة عبر ميزة CarPlay في سيارات محددة، تعد الوسيلة الأكثر ذكاءً وأمانًا لاستخدام هواتف الآيفون في السيارة

  • طرق توصيل هواتف الآيفون بشاشة السيارة

يمكن توصيل هواتف الآيفون بشاشة السيارة من خلال اتباع الطرق التالية:

  1. استخدام خاصية Carplay

يمكن توصيل الهاتف بشاشة السيارة عبر استخدام ميزة CarPlay المتوفرة في سيارات محددة، وتعد تلك الوسيلة الأكثر ذكاءً وأمانًا لاستخدام هواتف الآيفون في السيارة، إذ يأخذ CarPlay الأوامر التي يريد المستخدم القيام بها بجهاز الآيفون الخاص به أثناء القيادة، ويضعها مباشرة على الشاشة المدمجة في السيارة، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. التحقق من أن المنطقة التي يعيش فيها المستخدم وسيارته تدعمان خاصية CarPlay.
  2. إذا كانت السيارة تدعم خاصية CarPlay، فعندها يمكن توصيل جهاز الآيفون بمنفذ USB في السيارة أو الشاشة، وعندها سيتم تسمية المنفذ برمز CarPlay أو رمز الهاتف الذكي.
  3. إذا كانت السيارة تدعم خاصية CarPlay اللاسلكي، فعندها يجب الضغط مع الاستمرار على زر الأمر الصوتي الموجود على لوحة القيادة لإعداد تلك الخاصية.
  4. التحقق من أن السيارة في وضع الاقتران اللاسلكي أو البلوتوث.
  5. الانتقال إلى قائمة الإعدادات (Settings) على هاتف الآيفون، ومن ثم النقر على خيار عام (General)، واختيار CarPlay، ومن ثم ستظهر قائمة بأسماء السيارات المتوفرة، وعندها على المستخدم اختيار اسم السيارة الخاصة به، ويمكن التحقق من الدليل المرفق مع السيارة لمزيد من المعلومات حول كيفية توصيل الهاتف بشاشة السيارة.

2. استخدام خاصية البلوتوث

يمكن توصيل الهاتف بشاشة السيارة من خلال استخدام خاصية البلوتوث على الآيفون عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. إعادة تشغيل الهاتف.
  2. الانتقال إلى قائمة الإعدادات (Settings)، وإيقاف تشغيل البلوتوث، ثم الانتظار لمدة 5 ثوان تقريبًا قبل إعادة تشغيله مرة أخرى.
  3. مراجعة دليل الاستخدام المرفق مع السيارة للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية إقران الهاتف بشاشة السيارة عبر البلوتوث، وذلك لأن كل سيارة تختلف في نظامها عن الأخرى، إذ تتطلب بعض السيارات إعداد الهاتف على شاشة السيارة.
  4. البحث عن اسم السيارة في قائمة البلوتوث الخاصة بالهاتف، وجعل الهاتف قابل للاكتشاف من قبل نظام السيارة، وإقران الجهازين معًا عبر إدخال كلمة مرور قد يطلبها النظام والتي تكون موجودة في دليل الاستخدام الخاص بالسيارة.
  5. عند توصيل هواتف متعددة بنظام السيارة، يمكن إعادة تسمية الجهاز من خلال الانتقال إلى قائمة الإعدادات (Settings)، والضغط على خيار عام (General)، ومن ثم خيار حول (About)، ومن ثم الاسم (Name)، ثم كتابة اسم جديد للهاتف ومحاولة الاتصال مرة أخرى.
  6. تحديث الهاتف للتأكد من إمكانية الاتصال بشاشة السيارة عبر البلوتوث، والتحقق من أن شاشة السيارة تستخدم أحدث البرامج المثبتة من الشركة المصنعة، ويمكن التحقق من دليل السيارة لمزيد من المعلومات.

3. استخدام تطبيق الاتصال السهل (Easy Connection)

يمكن توصيل الهاتف بشاشة السيارة عبر استخدام ميزة الاتصال السهل (Easy Connection) في هواتف الآيفون، وهو تطبيق قابل للتحميل، وفيما يأتي طريقة استخدامه بالخطوات:

  1. تحميل تطبيق (Easy Connection) من المتجر الخاص بجهاز الآيفون وتشغيله.
  2. النقر على خيار التطبيقات الظاهر على شاشة السيارة، واختيار Easy Connection، وiPhone WiFi، وتغيير نقطة الاتصال.
  3. فتح جهاز الآيفون المراد توصيله مع شاشة السيارة، والنقر على خيار الإعدادات، وتشغيل نقطة الاتصال الخاصة به.
  4. وصل شاشة السيارة بنقطة الاتصال، وإعادة تحديد Easy Connection مرة أخرى.
  5. فتح مركز التحكم (Control Center)، وخيار انعكاس الشاشة (Screen Mirroring)، والنقر على خيار (EC-Airplay) لعكس ما هو موجود على جهاز الآيفون على شاشة السيارة.

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن توصيل الهاتف بشاشة السيارة يمكن السائق من استخدام الهاتف دون الحاجة إلى ترك عجلة القيادة، مما يبقيه آمنًا على الطريق، لكن يجب الحرص من كثرة النظر إلى الشاشة وترك التركيز على القيادة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية، كما أن استخدام تلك الميزة يساعد على استخدام نظام تحديد المواقع العالمي الموجود على الهاتف بسهولة، مما يمكن السائق من رؤية الاتجاهات بشكل أوضح أثناء القيادة، عدا عن أن استخدام تلك الميزة يمكنه من الوصول إلى التطبيقات المفضلة وتوفر له المزيد من الراحة، مما يجعلها خيارًا أكثر أمانًا لاستخدام الهاتف أثناء القيادة.