26-أبريل-2024
متصفح سفاري للاندرويد

(freepik) متصفح سفاري للأندرويد من متصفحات الويب السريعة والآمنة

متصفح سفاري للأندرويد، هذا ما يبحث عنه العديد من مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد رغبة منهم في تحميل هذا المتصفح الرائع على أجهزتهم، إذ يعد متصفح سفاري من متصفحات الويب السريعة والآمنة والتي تركز على خصوصية المستخدم بشكل كبير، وهو متصفح خاص بأجهزة شركة أبل بما فيها؛ الماك، والآيفون، والآيباد، وساعات أبل، ويتميز متصفح سفاري بتطبيقه إجراءات أمنية عالية باستخدام تقنيات منع التتبع الذكي، كما أنه يحتوي على وضع التصفح الخاص، عدا عن توفيره مجموعة من المميزات التي تجعله خيارًا رائعًا للمستخدمين، لذا يسعى مستخدمو هواتف الأندرويد إلى تحميله على أجهزتهم، لكن هل يمكن ذلك؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

تحميل التطبيقات التي تحمل اسم سفاري على أجهزة الأندرويد له العديد من المخاطر

هل يمكن تحميل متصفح سفاري للأندرويد؟

لا بد من العلم بأنه لا يمكن تحميل متصفح سفاري للأندرويد، إذ لا يوجد تطبيق رسمي للمتصفح متاح لنظام الأندرويد، لكن يوجد العديد من التطبيقات المقلدة، والتي يكون العديد منها عبارة عن برامج احتيال، لذا لا يوصى بتحميل أي تطبيق يتنكر على أنه متصفح سفاري لنظام الأندرويد، لكن يمكن اختيار واحدًا من مجموعة من المتصفحات الموثوقة التي يمكن استخدامها كبديل جيد على أجهزة الأندرويد.

لكن هل تثبيت متصفح سفاري للأندرويد ضروري؟ تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من أن متصفح سفاري يقدم الكثير من المميزات التي تجعل تصفح الويب أمرًا سهلًا وسريعًا، ويعد متفوقًا على المتصفحات الأخرى من حيث الأمان، إلا أن عدم وجود إصدار رسمي لأجهزة الأندرويد من هذا المتصفح يجعل من الأفضل عدم البحث عن أي متصفح يحمل هذا الاسم وتحميله، إذ يجب الحذر من التطبيقات التي تطلق على نفسها اسم سفاري وعدم تحميلها على الجهاز تجنبًا لمخاطر ذلك.

لكن ما مخاطر تحميل متصفح سفاري للأندرويد؟ إن تحميل التطبيقات التي تحمل اسم سفاري على أجهزة الأندرويد له العديد من المخاطر، ومن أبرزها ما يأتي:

  • تعد معظم تلك التطبيقات برامج احتيالية مصممة لتوصيل الفيروسات والبرامج الضارة إلى أجهزة المستخدمين.
  • تعد التطبيقات التي تحمل اسم سفاري وتعد آمنة نسبيًا ضعيفة ولا تقدم ميزات وإمكانيات متصفح سفاري الأصلي الذي يستخدم على أجهزة الآيفون وماك والآيبود.
  • سيؤدي تحميل التطبيقات غير الموثوقة إلى الإضرار بالهاتف، الأمر الذي يتطلب الكثير من الوقت لإصلاحه.

متصفح جوجل كروم يعد متصفحًا مميزًا، إلا أنه يوجد خيارات أخرى أكثر خصوصية ويرغب المستخدم باستخدامها

 

طريقة تغيير إعدادات المتصفح للأندرويد

عادة ما يكون جوجل كروم متصفح الويب الافتراضي لأجهزة الأندرويد، بالإضافة إلى متصفح سامسونج لمن يمتلكون أجهزة السامسونج، وقد يرغب البعض بتحميل متصفح آخر بميزات مختلفة وجعله متصفح الويب الافتراضي على جهازه، فبالرغم من أن متصفح جوجل كروم يعد متصفحًا مميزًا، إلا أنه يوجد خيارات أخرى أكثر خصوصية ويرغب المستخدم باستخدامها، لذا يمكن تغيير متصفح الويب الافتراضي على هاتف الأندرويد خلال دقائق معدودة، لكن يجب تحميل المتصفح في البداية من متجر جوجل، وفيما يأتي خطوات تغيير إعدادات المتصفح الافتراضي للأندرويد:

  1. فتح تطبيق الإعدادات (Settings) من قائمة التطبيقات الموجودة على هاتف الأندرويد، أو من خلال تمرير الشاشة إلى الأسفل والضغط على الرمز الشبيه بالترس.
  2. الضغط على خيار التطبيقات والإشعارات (Apps and notifications).
  3. الضغط على التطبيقات الافتراضية (Default apps)، وإذا لم يتمكن المستخدم من رؤية هذا الخيار، فبإمكانه النقر على النقاط الرأسية الثلاث الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى من الصفحة، أو النقر على الخيارات المتقدمة (Advanced options).
  4. الضغط على تطبيق المتصفح (Browser app).
  5. اختيار متصفح الويب من قائمة المتصفحات التي ثبتها المستخدم من متجر جوجل، وعندها سيكون جاهزًا للاستخدام كمتصفح افتراضي للأندرويد.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد اختلاف طفيف بين تغيير الإعدادات على هواتف السامسونج وتغييرها على هواتف الأندرويد الأخرى، وفيما يأتي توضيح لطريقة تغيير إعدادات المتصفح الافتراضي للأندرويد على هواتف سامسونج:

  1. فتح تطبيق الإعدادات (Settings) من قائمة التطبيقات الموجودة على هاتف السامسونج، أو من خلال تمرير الشاشة إلى الأسفل والضغط على الرمز الشبيه بالترس.
  2. النقر فوق خيار التطبيقات (Apps)، ومن ثم الضغط على التطبيقات الافتراضية (Default apps)
  3. اختيار متصفح الويب من قائمة المتصفحات التي ثبتها المستخدم من متجر جوجل، وعندها سيكون جاهزًا للاستخدام كمتصفح افتراضي للسامسونج.

يتوفر في متصفح أوبرا زر الإجراء السريع الذي يتيح الوصول إلى جميع ميزات المتصفح الرئيسية وأكثرها استخدامًا

بدائل متصفح سفاري للأندرويد

يوجد العديد من المتصفحات التي تعد بدائل جيدة لمتصفح سفاري للأندرويد، وفيما يأتي أبرزها:

  1. متصفح (Opera Touch)

يعد متصفح (Opera Touch) بديلًا رائعًا لمتصفح سفاري للأندرويد، إذ صمم هذا المتصفح لتوفير الراحة للمستخدمين من خلال إتاحة الوصول إلى ميزاته بيد واحدة فقط، إذ يمكن للمستخدم باستخدام إبهامه فقط النقر على الميزات الرئيسية للمتصفح بكل سهولة؛ كشريط البحث، والإشارات المرجعية، وعلامات التبويب وغيرها، وبالتالي فهو مثالي للأشخاص الذي يعيشون نمط حياة سريع وليس لديهم الوقت الكافي للتصفح.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتوفر في متصفح أوبرا زر الإجراء السريع الذي يتيح الوصول إلى جميع ميزات المتصفح الرئيسية وأكثرها استخدامًا، ويقع هذا الزر أسفل الشاشة بحيث يكون متاحًا للاستخدام في أي وقت وبسهولة تامة، إذ يمكن من خلاله أيضًا إجراء بحث فوري دون الحاجة لاتباع عدة خطوات كما في متصفحات سفاري وجوجل كروم.

  1. متصفح (Dolphin)

يعد متصفح (Dolphin) بديلًا جيدًا لمتصفح سفاري للأندرويد، فهو تطبيق مطور وسهل الاستخدام ويأتي مزودًا بمجموعة رائعة من المميزات التي تساعد المستخدم على التنقل عبر الإنترنت بسهولة، إذ يأتي هذا المتصفح مزودًا بواجهة استخدام رائعة تحوي العديد من الخيارات المتنوعة لتخصيص البحث، وأكثر ما يميز هذا المتصفح عن غيره من المتصفحات هو القدرة على التحكم بالإيماءات، إذ توفر تلك الميزة اختصارًا لأكثر من 50 إجراء مختلف للمتصفح، فعلى سبيل المثال؛ عند رسم حرف T على الشاشة، سينقل المتصفح مستخدمه إلى صفحة الويب الخاصة بتويتر، الأمر الذي يقلل الحاجة إلى استخدام لوحات المفاتيح التي تظهر على الشاشة، إلا أن ما يعيب هذا المتصفح هو عدم وجود ميزات متقدمة، كما أنه في بعض الأحيان يتم تعليق التطبيق والخروج منه تلقائيًا، بالإضافة إلى وجود الإعلانات بشكل مستمر عليه.

  1. متصفح (Opera)

يعد متصفح (Opera) من البدائل المميزة لمتصفح سفاري للأندرويد، وقد صمم للعمل على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد للمساعدة على تصفح الإنترنت بسهولة وباستخدام أقل للبيانات، ويتمتع هذا المتصفح بواجهة استخدام بسيطة، وسرعة كبيرة في تحميل الصفحات، وهو ما يجعله واحدًا من أفضل متصفحات أندرويد المتوفرة حاليًا، إذ يتميز بواجهة استخدام جذابة وأصغر من متصفحات كروم أو فايرفوكس.

  1. متصفح (DuckDuckGo Privacy)

يستهدف متصفح (DuckDuckGo Privacy) الأشخاص الذين يودون الحصول على خصوصية عالية أثناء تصفح الإنترنت، إذ يقدم مجموعة من الميزات الشبيهة بمتصفح سفاري، مما يجعله خيارًا رائعة وبديلًا مميزًا لمتصفح سفاري للأندرويد، فهو يتمتع بالسرعة والأمان والخصوصية، ومع ذلك، فإن التخصيص في البحث عليه محدود، فإذا كان المستخدم يبحث عن شيء قابل للتخصيص بدرجة كبيرة، فقد لا يكون هذا المتصفح هو المناسب له.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من أن بدائل متصفح سفاري للأندرويد لا تقدم جميع الميزات المتاحة على متصفح سفاري الخاص بأجهزة أبل، إلا أن لكل منها نقاط قوة خاصة به وتجعله بديلًا جيدًا، خاصة إذا كان يتمتع بميزات السرعة والحفاظ على الخصوصية، وهو ما يبحث عنه العديد من المستخدمين، لذا فإن بعض تلك التطبيقات يستحق التجربة خاصة أن معظمها مجاني، لذا يمكن للمستخدم تحميل عدة خيارات منها حتى يجد الأنسب لجهازه.