10-أبريل-2024
تشيلسي ضد ليفربول

من لقاء سابق جمع ليفربول ضد تشيلسي

تعتبر إنجلترا مهد كرة القدم، ففيها تم اختراع كرة القدم الحديثة، والتي أصبحت تحظى بمتابعة مئات الملايين من البشر حول العالم.

وتحظى كرة القدم في إنجلترا بالوقت الحالي باهتمام إعلامي كبير محليًا وعالميًا، نظرًا لقوّة الدوري الإنجليزي وما يملكه من أقوى الأندية وأفضل اللاعبين بالعالم، والأهم من كل ذلك أن بطولة الدوري الإنجليزي تعتبر في الوقت الحالي أقوى بطولة محلية للأندية على الإطلاق، وآخر حصاد لها كان حينما توّج مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا، محققًا ثلاثية تاريخية.

قوّة الدوري الإنجليزي تأتي من عناصر عدّة، أبرزها المواجهات الثنائية بين الفرق، حيث تجد في بطولة البريميرليغ 20 فريقًا، ويحوي عشرات القمم الكلاسيكية، ويندر أن تُلعب جولة من جولات البطولة الـ38 دون أن يكون هنالك مباراة أو أكثر بمثابة قمّة للجولة.

مواجهات تشيلسي ضد ليفربول سطّرت ملاحم كروية ستبقى خالدة في أذهان عشاق المستديرة، والتكافؤ الشديد بين الفريقين خصوصًا في القرن الحالي، جعل من مباراة ليفربول ضد تشيلسي حدثًا استثنائيًا مرتقبًا في كلّ موسم

من هذه المواجهات الكلاسيكية والمرتقبة في كلّ موسم لقاء ليفربول ضد تشيلسي، حيث يعتبر الفوز به بطولة بحد ذاتها، وتحظى هذه المباراة بصفة القمّة، بغض النظر عن مركز الفريقين في جدول الترتيب، والفوز فيها يعادل بالنسبة لمشجعي الناديين أكثر من الظفر بثلاث نقاط، كذلك الهزيمة، فستكون تبعاتها أقسى من مباراة أخرى مع منافس مختلف.

 

أهمية مباراة ليفربول ضد تشيلسي

مواجهات ليفربول ضد تشيلسي تعتبر ذات أهمية كبرى إعلاميًا وجماهيريًا في إنجلترا، كذلك تحظى بمتابعة مئات الملايين حول العالم، لما يمتلكه الفريقين من شعبية كبيرة عالميًا، كذلك يعتبر الفريقان من أنجح الأندية الإنجليزية تاريخيًا، ومن الفرق التي توّجت بدوري أبطال أوروبا، وبالطبع، هي من أغنى أندية العالم.

الفريقان الإنجليزيان عريقان للغاية، حالهما كأكثر أندية بريطانيا، فليفربول تأسس عام 1892، وولد نادي تشيلسي اللندني عام 1905، لكن في الحقيقة لم تكن مباراة تشيلسي ضد ليفربول تحظى بالأهمية التي تعادل ما هي عليه اليوم، ففي القرن الماضي لم يكن تشيلسي يمثّل ندًا حقيقيًا لنادي ليفربول، ويكفي أن البلوز نجحوا في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي في مناسبة واحدة بالقرن الماضي، بعكس ليفربول الذي كان أكثر الأندية الإنجليزية نجاحًا على الإطلاق في القرن الماضي، حقق خلاله الفوز بالدوري الإنجليزي 18 مرة.

لكن مطلع القرن الحالي، أصبح استثمر الملياردير الروسي رومان إبراهيموفيتش في نادي تشيلسي وضخّ به الأموال، فأصبح النادي اللندني من أقوى أندية إنجلترا والعالم، واقتحم بقيادة المدرب جوزيه مورينيو الصراع الثنائي على اللقب بين آرسنال ومانشستر يونايتد، فصار أقوى 3 مدربين في إنجلترا هم مورينيو مدرب تشيلسي وآرسين فينغر مدرب آرسنال، إضافة إلى السير أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد.

حدث ذلك في وقت يعيش به ليفربول أيامًا عصيبة، فاستمرت حالة ابتعاده عن التنافس منذ تسعينيات القرن الماضي، مع استثناءات قليلة حاول بها القتال على لقب الدوري الإنجليزي دون جدوى، لكنّه بالوقت نفسه، حافظ على سمعته كأقوى ناد إنجليزي في دوري أبطال أوروبا، فنجح في التتويج ببطولة التشامبيونزليغ في عام 2005، لكنّ التتويج بالبطولة الأوروبية أمر، والفوز بالدوري الإنجليزي أمرٌ آخر.

 

مواجهات تشيلسي ضد ليفربول

هيمن ليفربول على البطولة الإنجليزية في فترات عديدة من القرن الماضي، ولم تكن المباراة بين تشيلسي ضد ليفربول تحظى بأهمية كبيرة مثلما هي عليه في الوقت الحالي، ومع بدايات القرن الحالي، أصبح تشيلسي أحد أقوى أندية الدوري الإنجليزي، وباتت المباراة بين ليفربول وتشيلسي من أبرز المباريات المنتظرة والمرتقبة في إنجلترا.

تشيلسي ضد ليفربول
تشيلسي ضد ليفربول في نهائي السوبر الأوروبي

وبحصيلة مواجهات تشيلسي ضد ليفربول، نجد تفوّقًا واضحًا للريدز على البلوز، لكن مع بدايات القرن الحالي، تفوّق تشيلسي على ليفربول في أغلب المناسبات، ومع عودة ليفربول للمنافسة على لقب الدوري الإنجليزي، وتراجع تشيلسي في الوقت نفسه، عاد ليفربول ليتفوق بالمواجهات المباشرة على تشيلسي.

وفي مجمل مواجهات الفريقين بكل المسابقات، نجد أن الفريقين لعبا 159 مباراة، فاز ليفربول على تشيلسي في 72 منها، وفاز تشيلسي على ليفربول في 48، فيما انتهت مباراة تشيلسي ضد ليفربول بالتعادل في 39 مرة.

 

أشهر مواجهات ليفربول ضد تشيلسي

بما أن تشيلسي بزغ نجمه في القرن الحالي، فسنتكلم عن أشهر مواجهات ليفربول ضد تشيلسي بداية من القرن الحالي.

 

  • ليفربول ضد تشيلسي في موسم 2004-2005
    في هذا الموسم جلبت إدارة نادي تشيلسي جوزيه مورينيو الفائز مؤخرًا مع بورتو البرتغالي بلقب دوري أبطال أوروبا، والطامح للتتويج بالدوري الإنجليزي لأول مرة في تاريخ تشيلسي بالبريميرليغ، والثاني بعد 50 عامًا عن أول ألقاب المستوى الأول من البطولة.
    وقتها أصبح فريق تشيلسي أحد أقوى الأندية في إنجلترا والعالم، وفاز على أكثر أندية البريميرليغ ونجح بالتتويج باللقب، وفي طريقه للفوز بالدوري الإنجليزي، غلب ليفربول ذهابًا وإيابًا، إلى أن سنحت الفرصة لليفربول من أجل الأخذ بثأرهم في نهائي كأس رابطة المحترفين، حينما وجد لاعبو ليفربول أنفسهم وجهًا لوجه مع تشيلسي مورينيو، لكنّ نادي تشيلسي حقق فوزًا مثيرًا بعد التمديد بنتيجة 3-2، ليظفر باللقب على حساب ليفربول، ليتعرّض ليفربول للخسارة الثالثة في موسم واحد.
    لكن الفرصة أتت مجددًا لليفربول من أجل النيل بثأره، حيث تقابل الفريقان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وعين تشيلسي مورينيو كانت على اللقب، خصوصًا وأن النسخة التي سبقها فاز بها مورينيو مع نادي بورتو البرتغالي، إلا أن ليفربول لن يسمح لتشيلسي هذه المرة بتجاوزه، فتعادلا دون أهداف في ملعب ستامفورد بريدج، وفاز ليفربول إيابًا بهدف وحيد، ليبلغ ليفربول النهائي، ويتوّج بعد ذلك باللقب على حساب الميلان الإيطالي.

 

  • ليفربول ضد تشيلسي في دوري الأبطال 2007
    مجددًا التقى ليفربول وتشيلسي في دوري أبطال أوروبا 2006، ولكن في مرحلة المجموعات، بعد ذلك بموسم واحد "2006-2007" تواجه الفريقان بالمسابقة ذاتها والمناسبة كانت بالدور نصف النهائي، كذلك الفائز سيلعب بالمباراة النهائية مع نادي الميلان الإيطالي.
    كافح تشيلسي كثيرًا من أجل تحقيق حلمه بالوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، فانتصر على ليفربول ذهابًا بهدف، لكنّ ليفربول ردّ عليه بالنتيجة نفسها إيابًا، ليحتكم الفريقان لوقتين إضافيين، وهو أمر لم يأت بجديد، فلجأ الطرفان لركلات الترجيح، والتي ابتسمت لليفربول مرة أخرى، فلعب النهائي ضد الميلان، لكنّه خسر في هذه المرة.

 

  • ليفربول ضد تشيلسي في دوري أبطال أوروبا 2008
    للموسم الرابع تواليًا، سيلعب تشيلسي ضد ليفربول في دوري أبطال أوروبا، وللمرة الثالثة، سيكون التنافس ضمن الدور نصف النهائي من المسابقة، وهذه المرة سينجح تشيلسي في تخطي ليفربول بصعوبة بالغة، حيث تعادل الفريقان ذهابًا بملعب ليفربول 1-1، وانتهت مواجهة الإياب بالنتيجة نفسها، ليتم تمديد اللقاء وينتصر تشيلسي بنتيجة 3-2، ويبلغ المباراة النهائية، ويصطدم بناد إنجليزي آخر هو مانشستر يونايتد، ويخسر اللقب بركلات الترجيح.

 

  • ليفربول ضد تشيلسي في دوري أبطال أوروبا 2009
    للموسم الخامس تواليًا، يلعب ليفربول ضد تشيلسي في دوري أبطال أوروبا، وهذه المرة في الدور ربع النهائي، نادي تشيلسي حقق فوزًا مطمئنًا في الذهاب على ملعب الأنفيلد بنتيجة 3-1، وانتهى لقاء الإياب بتعادل مثير بنتيجة 4-4، ليبلغ تشيلسي نصف النهائي، وعندها كانت محطته الأخيرة بعد الخروج أمام برشلونة.

 

  • تشيلسي يحرم ليفربول من لقب الدوري الإنجليزي
    في موسم 2013-2014 كان ليفربول يطمح للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الغائب عن خزائنه منذ عقود، ومنافسه على اللقب كان مانشستر سيتي، لكنّ تشيلسي رفض ذلك، حينما هزم ليفربول في عقر دارهم بهدفين دون رد، قبل جولتين من ختام البريميرليغ، ليقدم اللقب لمانشستر سيتي على طبق من ذهب، ويحرم الريدز من بطولة طال انتظارها.

 

  • كأس السوبر الأوروبي
    فاز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا موسم 2018-2019، وفي الوقت نفسه ظفر تشيلسي بلقب الدوري الأوروبي، فالتقى الفريقان بمدينة إسطنبول من أجل خوض نهائي السوبر الأوروبي، حيث انتهى اللقاء بالتعادل 2-2، قبل أن يحسمه ليفربول لصالحه بركلات الترجيح.

 

  • تشيلسي ضد ليفربول وعقدة النهائيات
    لم يكن نهائي كأس السوبر الأوروبي النهائي الأخير الذي سيخسره تشيلسي أمام ليفربول، فقد تقابلا في موسم 2021-2022 بنهائي كأس رابطة المحترفين ونهائي كأس إنجلترا، وللمفارقة، انتهت المباراتان بالتعادل السلبي، وحسم ليفربول البطولتان لصالحه بركلات الترجيح.
    نتيجة التعادل السلبي ستستمر بين الفريقين المباراتين التاليتين التان ستجمعهما بالدوري الإنجليزي، وبعد ذلك بسنتين، سيتقابلان في نهائي كأس الرابطة، وسيتوّج ليفربول بالبطولة بهدف أتى بعد التمديد.

 

مواجهات تشيلسي ضد ليفربول سطّرت ملاحم كروية ستبقى خالدة في أذهان عشاق المستديرة، والتكافؤ الشديد بين الفريقين خصوصًا في القرن الحالي، جعل من مباراة ليفربول ضد تشيلسي حدثًا استثنائيًا مرتقبًا في كلّ موسم، أيًا كانت مناسبة هذه المواجهة.