14-فبراير-2024
مخترع السيارة الأولى

شكل السيارات في أول مراحل اختراعها

قبل أن نعرف من هو مخترع السيارة فلا بد من الإشارة إلى أنه منذ بزوغ الحضارة البشرية، قد واجه الإنسان تحدياتٍ كثيرة  في تحسين وسائل التنقل لتسهيل الحياة وتقليل البُعد بين المسافات. ومرت هذه الوسائل بتطوراتٍ تاريخية بدءًا من استخدام الحيوانات والعربات التي تجرها الخيول، ووصولًا إلى الظهور الباهر للمركبات البخارية التي غيّرت المعادلة بشكلٍ جذري. لكن بين هذه التطورات تبقى أسئلةً حول هوية مخترع السيارة تثير الفضول. هل يمكن أن يُنسب هذا الإنجاز إلى فردٍ واحد؟ أم أنه نتاج جهود عدة مخترعين؟.

 

من هو مخترع السيارة؟ رحلة عبر تاريخ الابتكار

في هذا المقال سنتوجه في رحلة استكشافية عبر تاريخ الابتكار، حيث سنكشف النقاب عن حكاية السيارة من بداياتها البسيطة، كعربةٍ بخارية إلى ابتكارات المستقبل الواعد. سنلقي الضوء على إسهامات عمالقة المخترعين مثل نيكولاس جوزيف كونيوت، كارل بنز، وهنري فورد، وغيرهم، لنُلقي نظرة على تأثيرهم الكبير في تطوير تقنيات السيارة.

 

صورة تخيلية بالذكاء الاصطناعي لمخترع السيارة

رسم تخيلي بالذكاء الاصطناعي لمخترع السيارة

 

نظرًا لعمله مُهندسًا عسكريًا في الجيش الفرنسي عمِل كونيوت على تصميم سيارة بخارية ثلاثية العجلات من الخشب لنقل المُعدات العسكري.

 

1. نيكولاس جوزيف كونيوت: مخترع السيارة البخارية

لنبدأ مع الأول، والأكثر أهمية، نيكولاس جوزيف كونيوت، مخترع السيارة البخارية.

  • من هو نيكولاس جوزيف كونيوت؟

 

سيارة نيكولاس جوزيف كونيوت

سيارة نيكولاس جوزيف كونيوت التي تم تصويرها في أول حادث طريق شهير في الترسانة عام 1770
 

كان نيكولاس -أو نيقولا- جوزيف كونيوت مهندسًا عسكريًا في سلاح المدفعية الفرنسية، ولد عام 1725 في منطقة لورين بفرنسا، وكان والده مُزارعًا ومُنجمًا للحديد. اهتم كونيوت منذ صغره بدراسة علم الميكانيكا، وعمل على تطوير تقنيات جديدة لتحسين كفاءة محركات البخار، وقد وجهه هذا للالتحاق بكلية الهندسة والرياضيات، إلى أن انضم إلى المدفعية الفرنسية في عام 1743.

 

  • اختراع أول سيارة بخارية ذاتية الحركة

نظرًا لعمله مُهندسًا عسكريًا في الجيش الفرنسي، عمِل كونيوت على تصميم سيارة بخارية ثلاثية العجلات من الخشب لنقل المُعدات العسكرية، وذلك في عام 1769.

كانت هذه أول تجارب كونيوت، والتي واجه فيها العديد من الصعوبات في تصنيع المحرك البخاري، حتى نجح في عام 1770 من إطلاق النموذج الجديد من سيارته، وكانت أكثر كفاءة من التي سبقتها، كما ركّز فيها كونيوت على أن تتسع السيارة لأربعة أشخاص.

لم تُحقق مركبات كونيوت النجاح الذي كان يتمناه بِكُل تأكيدٍ وقتها، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة التصنيع وصعوبة الاستخدام، كما أن قُدرتها اقتصرت على السير لمدة عشرين دقيقة، ومن ثم التوقف لإعادة تجديد الطاقة البخارية، وكانت تصل سرعتها إلى حوالي أربعة كيلومترات في الساعة، ولكن كان هذا حجر الأساس وراء اختراع السيارة التي نُشاهدها الآن. وذلك حتى جاء كارل بنز.

 

2. كارل بنز: الأب الروحي للسيارات الحديثة

يُنسب الفضل لكارل بنز في اختراع أول سيارة تعمل بالبنزين، ممّا جعله يُلقّب بـ "الأب الروحي للسيارات الحديثة". وقد مهدت جهوده الطريق لتطور تقنيات السيارات.

  • من هو كارل بنز؟

وُلِد كارل بنز في نوفمبر من عام 1844 في ألمانيا، وتحديدًا في كارلسروه، وقد درس الهندسة الميكانيكية في جامعة كارلسروه، وتخرج منها في عام 1864.

عمِل بنز في العديد من المصانع المُختلفة، وذلك حتى أسس مصنعه الخاص في عام 1882، بغرض إنتاج مُحركات البنزين.

 

  • اختراع أول سيارة تعمل بالبنزين

أُطلِق على أول سيارة تعمل بالبنزين اسم "بنز باتنت موتور فاغن"، وقد تم اختراعها في عام 1885، وكانت لا تختلف في عدد العجلات عن السيارة البُخارية الأولى، ولكنها احتوت على مُحرك أُحادي الأسطوانة، يستخدم البنزين كوقود.

سُجلِّت أول براءة اختراع لسيارة بنز في عام 1886، وتم إطلاقها للعامة في مدينة مانهايم بألمانيا. وبرغم ضعف قوة مُحرك السيارة، التي قُدِّرت حينها بـ 0.75 حصان، إلا أنها كانت أول سيارة عملية تعمل بحرك احتراق داخلي وتعتمد على البنزين وقودًا لها.

وبعد أعوامٍ قليلة، أصبح كارل بنز أكبر مُنتج للسيارات في العالم، وفي عشرينات القرن الماضي، تحديدًا في 1926، دمج كارل بنز شركته مع شركة دايملر، ليُشكِّل الاثنين أحد أكبر علامات السيارات في العالم، سيارات مرسيدس بنز.

 

3. هنري فورد: بطل الإنتاج الضخم للسيارات

لم يكن هنري فورد مخترعًا للسيارة، لكنّه ساهم في جعلها في متناول الجميع.

  • من هو هنري فورد؟

على عكس بنز وكونيوت، لا يُعد هنري فورد مُخترعًا، إنما هو رائد أعمال أمريكي أكثر من ذلك. وُلِد هنري فورد في يوليو من عام 1863 في ميتشغن بالولايات المُتحدة. ترك المدرسة في سنٍ مُبكرة ليلتحق بوالده للعمل في مزرعته، واستمر في ذلك حتى انتقل إلى ديترويت، ليتدرب في ورشة ميكانيكية، وليبدأ ولعه بالسيارات.

 

  • ثورة فورد في مجال صناعة السيارات

أسس فورد شركته في عام 1903، وقد أصبح نائب الرئيس ورئيس المُهندسين فيها، وقد ابتكر خط التجميع المُتنقل، الذي يُعد أحد أهم العوامل التي ساعدت في جعل السيارات أكثر سهولة من ناحية التصنيع ومن ناحية الاقتناء، بفضل التسعير الذي أصبح مُنخفضًا كثيرًا عن ذي قبل.

أدخل فورد العديد من التقنيات الجديدة في عمليات التصنيع، كاستخدام آلات اللحام والطلاء الآلي، كما كان يؤمن بأن زيادة أجور العمال سيجعلهم أكثر كفاءةً وإنتاجيةً، مما أثر على مستوى معيشة العُمال، جنبًا إلى جنب مع التأثير على صناعة السيارات.

اشتهر هنري فورد بسيارة فورد تي (Ford T)، السيارة التي حققت المبيعات الأكثر في العالم بين عامي 1908 و 1927، وذلك بفضل الكميات الكبيرة التي أنتجها فورد، مما جعلها رمزًا للسيارة في ذلك الوقت.

 

4. مخترعون آخرون ساهمو في تطوير السيارة

كغيرها من الاختراعات الهامة، لا يُمكن أن يُختصر اختراع السيارة في بنز وكونيوت وفورد فقط، إنما كان للآخرين تأثيرًا هامًا أيضًا، وهُم:

  • غوتليب دايملر وويلهلم مايباخ: مخترعان ألمانيان

يُعد غوتليب دايملر وويلهلم مايباخ أحد أهم رواد صناعة السيارات والمحركات ذاتية الاحتراق في العالم، كِلاهما من ألمانيا، وكلاهما وُلِد في القرن الثامن عشر.

وُلِد دايملر في مارس من عام 1834 في مدينة شورندورف، بينما وُلِد في عام 1846 ويلهلم مايباخ، وذلك في مدينة هايلبرون. وقد اشتهر كلا الألمانيان بتطوير وصناعة مُحركات الاحتراق الداخلي التي تعتمد على البنزين وقودًا لتدويرها، ولم تقتصر مساهماتهم على محرك البنزين، بل امتدت إلى تطوير تقنيات جديدة مثل أنظمة الإشعال والتبريد والتحكم في السرعة.

وقد أسسا شركة دايملر ومايباخ للمحركات (Daimler Motor Company)، التي كما ذكرت قد دُمجِت في وقتٍ لاحق مع شركة بنز لإنشاء شركة دايملر بنز.

 

  • تشارلز وفرانكلين دوريا: مخترعان أمريكيان

كان تشارلز وفرانكلين دوريا شقيقين وُلِدا في مُنتصف القرن التاسع عشر الثاني في الولايات المُتحدة. طور الأخوين في عام 1893 سيارة تُدعى Duryea Motor Wagon، وهي أول سيارة تعمل بالمحرك ذاتي الاحتراق في الولايات المُتحدة، مُعتمدةً على الغاز بدلًا من الوقود، كما أسسا أول شركة لتصنيع السيارات في أميريكا عام 1896 وصنعوا من خلاله المزيد من النُسخ من السيارة وبيعها للعامة.

لم تقتصر إنجازات الأخوين على التصنيع والتطوير، فقد شاركا سويًا في أول سباق سياراتٍ في الولايات المُتحدة في عام 1895، وفاز فرانكلين -الأخ الأصغر- بالمركز الأول.

لعل السؤال الذي يدور في ذهن القارئ الآن هو أين شركة دوريا للسيارات، والإجابة على هذا السؤال هو أن شركة دوريا قد توقفت عن الإنتاج في عام 1917.

 

بالنهاية البحث عن مخترع السيارة هي عملية لا تقود إلى شخصٍ واحد يُمكن أن نُطلِق عليه مُخترعًا للسيارات، إنما هي رحلة تظهر جهود العديد من المُخترعين ورواد الأعمال الذي ساهموا في تحويل حلم امتلاك السيارة حقًا لكل شخص.

 

تحدثنا خلال هذا المقال عن من هو مخترع السيارة بدايةً من اختراع السيارة الأولى التي تعمل بالبنزين، والثورة الصناعية التي يعود الفضل فيها لهنري فورد، ودايملر ومايباخ اللذان اخترعا المُحرك رباعي الأشواط، وغيرهم ممن ساعدوا على انتشار السيارات، وصلت السيارات لتُصبح أسهل في التصنيع، وأقل تكلفة.