08-فبراير-2024
من أشهر السيارات الكهربائية

أشهر سيارة كهربائية

أشهر أنواع السيارات وشعاراتها سنتحدث عنها بشكل موسع حيث هنالك عشرات الشركات المتخصصة في صناعة السيارات عالميًا، لكن هنالك أسماء تبدو حاضرةً أكثر من غيرها، مثل تويوتا وبي إم دبليو وفولكس فاجن وهوندا ومرسيدس بنز وتيسلا وفورد وهيونداي. وتجاوزت مبيعات بعض الشركات، مثل تويوتا حاجز الـ 11 مليون مركبة باختلاف الموديلات خلال عام 2023. في الوقت الذي تعتمد الشركات على معايير معينةٍ عند الصناعة، مثل رخص تكلفة التصنيع، وجودة الأداء، ونوع المحركات، وموديل المركبات، وغير ذلك.

 

وتتوسع المنافسة في قطاع صناعة السيارات بعد بروز ما يعرف بـ السيارات الكهربائية  إلى واجهة المبيعات، حيث تشتهر شركات مثل تسلا وبي إم دبليو وفولكس فاغن وبي واي دي أوتو في هذا القطاع. ومع اعتماد معظم الشركات على تقنيات ذكية في التصنيع باتت تستغرق السيارة المتوسطة التي تحتوي على حوالي 30 ألف قطعة، نحو 18 إلى 35 ساعة لإنتاجها عبر عمليات التجميع التي تتضمن اللحام وتجميع المحرك والطلاء والعمليات الأخرى. 

 

 أشهر أنواع السيارات وشعارتها 

تتعدد أنواع السيارات المنتشرة في العالم، لكن تحظى بعض الشركات بانتشارٍ أكثر من غيرها، حيث يبدو إن لها شعبية في سوق المبيعات، أوصلتها لتحقيق ملايين المبيعات. ونشارك قائمة بأشهر أنواع السيارات وأكثرها مبيعًا خلال عام 2023، وهي وفق ما يلي:

خلال عام 2023 وصلت مبيعات تويوتا من السيارات إلى 11.2 مليون سيارة

 

        1. سيارات تويوتا موتور

تعتبر شركة تويوتا موتور "Toyota Motor" في مقدمة الشركات التي تصنع أشهر أنواع السيارات، وهي شركة يابانية متعددة الجنسيات، تأسست عام 1937.

وهنالك  مئات النماذج التي أصدرتها الشركة وذاع صيتها في العالم، مثل كورولا ولاند كروز وهايلوكس وليكزس وغيرها. وخلال عام 2023 وصلت مبيعات تويوتا من السيارات إلى 11.2 مليون سيارة، محققةً ارتفاعًا وصل إلى 7.2% مقارنةً بعام 2022، لتتحول إلى أكثر شركات السيارات مبيعًا في العالم.

 

شعار سيارات تويوتا

شعار سيارات تويوتا

 

         2. سيارات فولكس فاغن

تعد أنواع سيارات فولكس فاجن "Volkswagen" من أكثر السيارات انتشارًا في العالم، وتأسست الشركة الألمانية عام 1937، بينما تتخذ من برلين مقرًا رئيسيًا لها.

وحسب تقارير شركة فولكس فاغن فإن مبيعاتها خلال سنة 2023، قد وصلت إلى 9.24 مليون سيارة، محققةً بذلك نموًا وصل إلى نسبة 12% على أساسٍ سنوي.

ومن أشهر نماذج سيارات فولكس فاغن المنتشرة عالميًا، هي "جولف وجيتا وباسات وتيغوان وبيتل" حيث إن هذه الإصدارات الأكثر مبيعًا لدى الشركة.

 

شعار سيارات فولكس فاجن
 

سيارات فولكس فاغن

تُعد شاحنات "Ford F-Series" وهي شاحنات من نوع "بيك- أب"  أكثر سيارات فورد مبيعًا.

 

        3. سيارات فورد

تصنف شركة فورد "Ford Motor" وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات ومتخصصة بصناعة السيارات بين الشركات التي تنتج أشهر أنواع السيارات في العالم.

ويعود تاريخ تأسيس الشركة إلى عام 1903. بينما تشتهر الشركة بالعديد من النماذج مثل "Ford F-Series" وهي شاحنات من نوع "بيك- أب" وهي أكثر سيارات فورد مبيعًا.

كما توجد نماذج أخرى، مثل فوكس وإكسبلورر وإسكيب وموستنج وترانزيت وغيرها، حيث تباع في مختلف أنحاء العالم.

 

شعار سيارات فورد

سيارات فورد

 

       4سيارات مرسيدس بنز

يعود تاريخ تأسيس الشركة إلى أوائل القرن الماضي، بينما تم إنتاج أول سيارة في عام 1926، وذلك في ألمانيا. وتعتبر أنواع السيارات التي تصنعها شركة مرسيدس بنز "Mercedes-Benz"، من بين أكثر السيارات مبيعًا وأشهرها، حيث حققت مبيعات وصلت إلى 2.491.600 سيارة خلال عام 2023، بمعدل زيادة وصل إلى 1.5% مقارنة بعام 2022.

وفي عام 2022 غيرت الشركة المنتجة لسيارات مرسيدس، وتدعى "دايملر إيه جي" إلى "مرسيديس بنز جروب" بهدف الاستفادة من سمعة شعار مرسيدس الشهير. وتركز شركة مرسيدس-بنز على قطاع السيارات الكهربائية، فيما تنتج سيارات لفتت الأنظار، مثل مرسيدس EQS الكهربائية.

 

شعار سيارات مرسيدس

سيارات مرسيدس بنز

 

       5. سيارات هوندا

تصنف شركة هوندا اليابانية "Honda Motor"، بين أشهر أنواع الشركات التي تنتج سيارات، يتم بيعها في أنحاء العالم. وتأسست الشركة في عام 1946 بينما تتخذ من عاصمة اليابان طوكيو، مقرًا رئيسيًا لها. ووفق موقع متخصص بالإحصاءات، في سنة 2023 باعت الشركة ما يقارب 3.7 مليون سيارة، ذهب 62% منها إلى قارة آسيا وتلتها أمريكا الشمالية بنسبة 32%، ومع ذلك يبدو أن الشركة حققت انخفاضًا بالمبيعات مقارنةً بعام 2022.

ومن أشهر نماذج هوندا، سيفيك، وأكورد، وسيتي، وأوديسي، وبايول، وغيرها، بينما من الملاحظ انتشار هوندا سيفيك بأجيالها وحصدها شهرةً كبيرةً.

 

شعار سيارات هوندا
 

سيارات هوندا

 

       6. سيارات بي إم دبليو

تصنف شركة بي إم دبليو ""BMW Group بين أشهر شركات صناعة السيارات، تأسست عام 1916 في ألمانيا، بينما تتخذ من ميونيخ مقرًا رئيسيًا لها. وتعتبر بي إم دبليو منتجةً لأشهر أنواع السيارات المرغوبة في العالم، ففي عام 2023 بيع 2.253.835 سيارة من الشركة في جميع أنحاء العالم، بزيادةٍ وصلت إلى 7.3% مقارنةً بعام 2022.

وتتجه بي إم دبليو للتركيز على صناعة السيارات الكهربائية، حيث كشفت عن نماذج سياراتها الكهربائية مثل "نويه كلاسه" و"فيزيون نويه كلاسه". 

شعار سيارات بي إم دبليو

سيارات بي إم دبليو

 

       7. سيارات تسلا الكهربائية

لعل شركة تسلا "Tesla" المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية من أشهر الشركات التي حجزت لها مكانةً ملحوظةً خلال السنوات الماضية. ويعود تاريخ تأسيس الشركة إلى عام 2003، بينما تتخذ من تكساس مقرًا رئيسيًا لها، أما تسمية الشركة فهي تعود للمخترع والفيزيائي نيكولا تسلا.

وخلال عام 2023 باعت شركة تسلا 1.808.581 سيارة كهربائية، معظمها من طراز Model 3"" الأمر الذي جعل إنتاج شركة تسلا ينمو بنسبة 35% على أساسٍ سنوي.

شعار سيارات تسلا

سيارات تسلا

 

كما أن هنالك العديد من الشركات التي لها انتشارٌ كبيرٌ على المستوى العالمي، مثل: كيا، وهيونداي، وجنرال موتورز، ونيسان، وشفروليه، وميتسوبيشي، وفيراري، ورينو، ولامبورغيني، وفولفو، وجيلي، وسوزوكي، ومازدا، وغيرها. ويشهد قطاع صناعة السيارات منافسةً شديدةً في الوقت الذي تتجه فيه العديد من الشركات نحو صناعة السيارات الكهربائية، حيث بات هناك عدة أنواع سيارات تعتمد على الكهرباء، عبر شحنها ليتم تشغيلها بواسطة الكهرباء المخزنة.

 

أسباب تجعل أنواع السيارات الأكثر مبيعًا مرغوبة

هنالك عدة أسباب تؤدي إلى تفضيل البعض لشراء سياراتٍ من إصداراتٍ معينة، عوضًا عن المضي لسياراتٍ منافسة، والتغاضي عن عوامل عديدة، مثل السعر وسنة الإصدار وغيرها. ومن أبرز الأسباب ما نذكره وفق ما يلي:

  1. أنواع السيارات الأكثر مبيعًا هي سيارات سهلة البيع، لكون الطلب مرتفعًا عليها، وبالتالي سيكون عليها طلب مرتفع أيضًا ولو كانت مستعملة.
  2. تتميز السيارات الأكثر مبيعًا بأنها أكثر موثوقية من أنواع سيارات منافسة، بالنظر إلى أعداد الزبائن الذين امتلكوا هذه السيارات.
  3. السيارات الأكثر مبيعًا عادة ما تحمل مميزات، مثل سهولة الصيانة، وتوفر الملحقات من قطعٍ خاصة بهذه السيارات، خاصة أن الشركات المصنعة للملحقات، تتشجع بالتركيز على تصنيع منتجات خاصة بالسيارات الأكثر مبيعًا.
  4. هنالك إحصاءات، تقول: إنه "في أميركا عند شراء سيارة جديدة، يتم الاهتمام بعوامل معينة، أبرزها: كفاءة استهلاك الوقود والأمان والسعر المنخفض ومناسبة السيارة للاستخدام اليومي، والجودة العالية في الأداء، والقيادة المريحة، وخدمة العملاء الجيدة والتصميم.

 

تحدثنا خلال هذا المقال عن أشهر أنواع السيارات وشعاراتها، والأسباب التي تجعل أنواع السيارات الأكثر مبيعًا مرغوبة، حيث تتناسب مع تفضيلاتهم الخاصة وغيرها من الأسباب، لكن شعبية السيارات الأكثر مبيعًا تتعلق بالأسباب السابقة الذكر.