"سيارات المراسم".. ماذا تعرف عن سيارات الزعماء حول العالم؟

موكب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقوده سيارته "DS 7 Crossback" (أ.ف.ب)

ألترا صوت - فريق التحرير

سيارة الدولة الرسمية، أو سيارة المراسم؛ هي السيارة التي تستخدم من قبل الحكومة أو القصور الملكية في تنقلات حكام الدول ورؤساء الحكومة وكبار الشخصيات الدبلوماسية والسياسية، سواءً في البلد ذاته أو البلاد الأخرى التي يزورها المسؤولون، حيث تقوم بعض الدول باصطحاب سياراتها الرسمية المعتمدة معها في زياراتها الخارجية، ولاسيما التي تستغرق فترات طويلة أو يكون لها اعتبارات أمنية وسياسية خاصة.

تستخدم رئاسة الوزراء الأسترالية سيارة "بي إم دبليو 7"، والسيارات المرافقة في الموكب تكون "بي إم دبليو X5"

وعادةً ما تكون هذه السيارات، نظرًا لأهمية الأشخاص الذين يركبونها، مؤمنة ومحمية بأقصى درجة. كما يمكن أن تكون هذه السيارات مصفحة من قبل الشركة المصنعة نفسها، أو من قبل شركات مختصة تعمل على تصفيحها بعد التصنيع من الشركة الأصلية.

اقرأ/ي أيضًا: وفق رأي الخبراء.. ما الذي تقوله السيارة عن شخصية صاحبها؟

وفي الدول التي لديها شركات تصنيع سيّارات، تعمل الحكومة على طلب سيارات رسمية خاصة، سواء من شركة واحدة أو عدة شركات. وتتسابق شركات تصنيع السيارات على أن تحظى بهذا الشرف، وذلك لأنه إقرار من قبل الحكومة نفسها بموثوقية هذه السيارات، حتى لكبار الشخصيات على مستوى الدولة.

وفيما يلي، نستعرض أبرز السيارات المستخدمة في المراسم والمواكب الرسمية، في عشر دول مختلفة من حول العالم:

1. أستراليا - بي إم دبليو

السيارة الرسمية المعتمدة في أستراليا لرئيس الوزراء، هي "بي إم دبليو 7"، أفخم فئات سيارات بي إم دبليو الألمانية الشهيرة. وتعتمد رئاسة الوزراء الأسترالية سيارات "بي إم دبليو" الفئة السابعة المصفحة للمدنيين والتي تكون عادةً باللون الأبيض، ويكون الموكب المرافق لسيارة رئيس الوزراء من سيارات "بي إم دبليو X5".

2. أذربيجان - مرسيدس

يتنقل الرئيس الأذري، إلهام علييف، بسيارة مرسيدس من فئة مايباخ 62، كما يستخدم أحيانًا سيارة مصنعة خصيصة للرئيس من طراز مرسيدس "W221 S600".

3. كندا - كاديلاك وشيفورليت

يتنقل رئيس الوزراء الكندي بموكب من 5 سيارات أو أكثر، وتختلف السيارات الرسمية التي يركبها رئيس الوزراء من مناسبة إلى أخرى، إلا أنه عادة ما يستخدم سيارة كاديلاك دي تي إس (Cadillac DTS) أو سيارة شيفروليت سابيربان (Chevrolet Suburban).

Cadillac DTS

4. الصين - هونغي

يستخدم الرئيس الصيني تشي جين بنغ، سيارة هونغي إل 5 (Hongqi L5) الصينية، وذلك في موكبه الرسمي في الصين، وحتى في زياراته الخارجية، كما فعل عام 2014 في زيارة له إلى نيوزلندا. أما بقية الوزراء الصينيين فيستخدمون في زياراتهم الرسمية الخارجية السيارات التي تقدمها الدول المضيفة.

Hongqi L5

5. مصر - مرسيدس

كانت السيارة الرئاسية التي استخدمها حسني مبارك حتى العام 2011 هي سيارة مرسيدس من فئة إس مصفحة سوداء موديل 1998. أما عبدالفتاح السيسي، فيستخدم حاليًا نفس الفئة من السيارة ولكن بموديل 2013، وهي سيارة سوداء مصفحة، تحمل الرقم 1. وبقية الوزراء وكبار رجال الدولة يستخدمون سيارات بي إم دبليو الفئة 7 أو سيارات آودي أيه 8 إس.

mercedes s

6. فرنسا - سيتروين ورينولت وبيجو

يمكن أن يختار الرئيس الفرنسي من بين عدة سيارات مصفحة من تصنيع شركات فرنسية، منها سيارة سيتروين دي إس 5، وسيارة سيتروين سي 6، وسيارة رينولت Vel Satis، أو بيجو 607 المصفحة.

كان ساركوزي يفضل سيارة رينولت Vel Satis، أما فرانسوا هولاند فكان يفضل الركوب في سيارة سيتروين C6 أو سيتروين DS5. وحاليًا يستخدم إيمانويل ماكرون سيارة "DS 7 Crossback" الفاخرة، ويستخدم أحيانًا سيارة بيجو 5008 وسيارة رينولت إسكيب (Renault Escape). وهنالك متحف خاص في فرنسا للسيارات الحكومية الرسمية.

DS 7 Crossback

7. ألمانيا - مرسيدس

السيارة الرسمية المُعتَمدة تقليديًا من رؤساء ألمانيا ومستشاريها وكبار مسؤوليها، هي سيارة مرسيدي إس، وأشهرها سيارة مرسيدس إس 300.

والسيارة الحالية لرئيس ألمانيا هي سيارة مرسيدي إس 600 مصفحة، كما يمكن أن يستخدم الرئيس سيارة "آودي أيه 8. أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فهي معروفة بأنها لا تحرص على استخدام سيارة واحدة، إذ تحاول إظهار حيادها في الاختيار بين السيارات الوطنية، ولتدعم الشركات الوطنية المصنعة للسيارات بشكل متساو.

8. اليابان - تويوتا

سيارة المراسم المعتمدة التي يستخدمها إمبراطور اليابان، هي سيارة تويوتا سنشري الفخمة وباهظة الثمن. وهي سيارة مصنعة خصيصًا للقصر الإمبراطوري الياباني من شركة تويوتا.

تويوتا سنشري

أما رئيس الوزراء الياباني، فيتنقل بسيارة لكزس إل إس 600، أو موديل غير معدل من سيارة تويوتا سنشري.

9. المغرب - مرسيدس ورينج روفر ولكزس

يستخدم ملك المغرب محمد السادس في تنقلاته داخل البلاد سيارة مرسيدس 600 بولمان (Mercedes 600 Pullman). كما يستخدم الموكب الملكي سيارات رينج روفر عند التوجه إلى الأماكن الجبلية، بالإضافة إلى سيارات مرسيدس إس 500، وموديلات مختلفة من سيارة لكزس.

Mercedes 600 Pullman

ويرافق موكب الملك المغربي سيارة BMW من الفئة الخامسة ذات مهمة أمنية في مجال الاتصالات. ويعرف عن ملك المغرب حبه للسيارات الرياضية، إذ يمتلك ثلاث سيارات لاراكي فلغورا، وسيارة أستون مارتن DB7. أما رئيس الوزراء المغربي فيتنقل بسيارة مرسيدس فئة إس، كبقية الوزراء في الحكومة.

يُعرف عن الملك المغربي محمد السادس، حبه للسيارات الرياضية، إذ يمتلك ثلاثة منها هي لاراكل فلغورا وأستون مارتن وDB7

10. تركيا - مرسيدس

معظم كبار السياسيين في الحكومة التركية يستخدمون سيارات مرسيدس، إذ يستخدم الرئيس التركي ورئيس الوزراء التركي سيارات مرسيدس من فئة إس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018

هل سيصبح الهاتف الذكي مفتاح سيارتك الحديثة قريبًا؟