15-فبراير-2024
من هو مخترع الساعة؟

أهمية الساعة لمعرفة الوقت بأي مكان

قبل أن تعرف على من هو مخترع الساعة لا بد أن نشير إلى أهمية الوقت في يومنا؛ إذّ إنّ تنظيمه يُساعد على التوفيق بين الحياة والعمل، ولذلك تُعدّ الساعة من أهم الأدوات والتقنيات التي استخدمها الإنسان منذ قديم الأزل حيث كانت الحضارات القديمة تستخدم الساعات الشمسية والمسلّات، والساعات المائية، والساعات الرملية حتى تطورت إلى الساعة التي نراها اليوم، ولكن من هو مخترع الساعة؟ يعود اختراع الساعة إلى العالم الصيني ليانغ لينغزان (بالإنجليزية: Liang Lingzan)، كما أنّ العالم الصيني ويي شينغ (بالإنجليزية: Yi Xing) له دور في تطوير الساعة، وقد حصلت تغييرات عديدة منذ ذلك الوقت حتى وصلت إلينا الساعة المستخدمة في الوقت الحاضر، سندرج أهم المعلومات حول مخترع الساعة ومراحل تطور صنعها وأكثر.

ساهم لينغزان في  اختراع الساعة الهيدروميكانيكية؛ إذ بدأت الصين القديمة في استخدام الساعة المائية للتحكم في العجلة المائية وذلك في القرن الثامن الأمر الذي منحها إمكانية حفظ الوقت لاستخدامه في الساعات الفلكية الهيدروميكانيكية

من هو مخترع الساعة

ندرج فيما يأتي أهم المعلومات حول مخترعي الساعة فهمأكثر من مخترع بالتفصيل، مع ذكر كل أنواع الساعات، وهم كالآتي:

 

  1. العالم لينغ لينغزان 

ساهم لينغزان في  اختراع الساعة الهيدروميكانيكية؛ إذ بدأت الصين القديمة في استخدام الساعة المائية للتحكم في العجلة المائية وذلك في القرن الثامن الأمر الذي منحها إمكانية حفظ الوقت لاستخدامه في الساعات الفلكية الهيدروميكانيكية. في عهد أسرة تانغ اشترك كُلًا من العالم لينغ لينغزان مع الراهب آي هيسنغ في بناء كرة سماوية تعمل بالطاقة المائية، والتي تُعتبر وفقًا للسجلات التاريخية أول ساعة فلكية هيدروميكانيكية في الصين وكانت مزودة بناعورة مائية.

 

  1. العالم ويي شينغ

كان العالم ويي شينغ عالمًا في الرياضيات وراهبًا بوذيًا، وهو مخترع أول ساعة ميكانيكية في العالم إذ اخترعها في القرن الثامن الميلادي وتحديدًا في عام 725م. وكان يُطلق عليها اسم (Water driven Spherical Birds). في البداية طوّرها العالم كأداة فلكية ولكنّها كانت تعمل أيضًا كساعة، ولم تكن ساعة مائية بالمعنى الدقيق وإنما كانت ساعة تستخدم كمية من الماء لقياس الوقت مباشرة. وكانت تعمل بالطاقة المائية؛ حيث كانت تستخدم تيارًا من الماء المتساقط على العجلة خلال دورة كاملة مدتها 24 ساعة.

صُممت الآلية الداخلية للساعة من البرونز والذهب، إذّ كانت تحتوي على شبكة من العجلات، والدبابيس، والخطافات، والأقفال، والأعمدة، والقضبان. كان الجرس يدق تلقائيًا على مدار الساعة فيما كان يتم قرع الطبل كل ربع ساعة.
 

  1. العالم سو سونغ في تطوير الساعة

بنى المخترع الصيني سو سونغ (بالإنجليزية: Su Song) ساعة تمتاز باسمها الرائع وهو (المحرك الكوني أو الساعة الكونية) وقد بناها بين عامي 1086-1092م وقدّمها لإمبراطور من أسرة سونغ. 

كانت هذه الساعة ساعة فلكية ميكانيكية ضخمة؛ إذّ وُزّعت على عدّة طوابق في برج يرتفع أكثر من 10 أمتار. كانت هذه الساعة مصنوعة من البرونز وتعمل بالطاقة المائية، وقد أُدمجت كرة على منصّة تتبع لحركة الكواكب. يجدر الذكر أنّ هذه الساعة بقيت في مكانها تعمل حتى عام 1126 ولكنّها ضاعت عند غزو التتار.

يجدر الإشارة إلى أنّ هذه الساعة اُخترعت قبل 200 عام من إنشاء الساعة الميكانيكية في أوروبا.

 

ساعة فلكية

ساعة براغ الفلكية

 

  1. العالم والمخترع الهولندي كريستيا (مخترع ساعة البندول)

يُعدّ العالم والمخترع الهولندي كريستيان هويجنز (بالإنجليزية: Christiaan Huygens) هو مخترع ساعة البندول وذلك في 25/ كانون الأول/ 1656م وقد حصل على براءة اختراع لها في 16/ حزيران/ 1657. استأجر هويجنز صانع الساعات المحلي المعروف سالمون كوستر لبناء نماذج أخرى لساعات تعمل بنفس الطريقة.  

صمم أيضًا هويجنز ساعات جيب في عام 1657م. وقد أثبت تصميماته جدارتها حيث أنّها أكثر دقّة في حفظ الوقت من ساعات الطاولة التي تعمل بنابض والتي كانت منتشرة في ذلك الوقت. حيث أنّ ساعته كانت تؤخّر فقط 15 ثانية في اليوم بالمقارنة مع 15 دقيقة بالساعات الأخرى. أجريت العديد من التحسينات الإضافية على ساعة البندول للوصول إلى دقة أعلى، ولذلك استمرت ساعات البندول بالهيمنة على قطاع ضبط الوقت لمئات السنين حتى أُخترعت ساعة الكوارتز عام 1927.

 

  1. المخترع الأمريكي وارن ماريسون (مخترع ساعة الكوارتز)

يُعدّ المخترع الأمريكي وارن ماريسون (بالإنجليزية: Warren Marrison) هو مخترع ساعة الكوارتز وذلك في عام 1927م. 

حاز وارن ماريسون على درجة الماجستير من جامعة هارفارد في عام 1921، ثم عمل في شركة ويسترن إلكتريك في نيويورك، ثم انتقل إلى مختبرات بيل، وكان عمله هو تطوير معايير التردد للإرسال الإذاعي. طوّر ماريسون ساعة كبيرة جدًا ودقيقة للغاية تعتمد على الاهتزازات المنتظمة لبلورة الكوارتز في الدارة الكهربائية، ثم تمكّن من تقسيم التردد إلكترونيًا حتى أصبح منخفضًا لدرجة إمكانية تشغيل محرك متزامن. رغم أنّ هدفه من هذا الاختراع كان تحديد التردد بدقة عن طريق حساب عدد الاهتزازات الحاصلة  خلال وقت معيّن إلّا أنّه أنتج بالصدفة أول ساعة كوارتز بلورية. بعدما شاهد النتائج مشجّعة حاول صناعة نسخة محسّنة في العام التالي. 

يجدر الذكر أنّ جميع مختبرات قياس الوقت تحوّلت في أربعينيات القرن العشرين من استخدام الساعات الميكانيكية إلى الكوارتز.

 

  1. المهندس والمخترع النمساوي جوزيف بالويبر  (مخترع الساعة الرقمية)

يُعدّ المهندس والمخترع النمساوي جوزيف بالويبر (بالإنجليزية: Josef Pallweber) هو مخترع الساعة الرقمية، والتي أصدرها في أواخر القرن التاسع عشر وتحديدًا في عام 1883. وتُعدّ هذه الساعة أول ساعة جيب رقمية، وتمتاز بوجود قرصين داخل الساعة يدوران لعرض الساعة والدقائق على الشاشة الرئيسية للساعة، ثم لاحقًا دُمجت هذه التقنية وصُنعت منها ساعات اليد.

 

  1. السير فرانسيس رونالد (مخترع ساعة البطارية الجافة)

يُعدّ السير فرانسيس رونالد (بالإنجليزية: Sir Francis Ronalds) من لندن هو مخترع أول ساعة تعمل بالبطارية الجافة، وذلك عام 1814، والذي كان يعمل مهندسًا كهربائيًا. إذّ إنّها تُعدّ أول ساعة كهربائية تم تشغيلها وتعمل ببطارية عالية الجهد وذات عمر طويل للغاية. 

 

  1. العالم تشيستر هنري بوند (مخترع الساعة ذاتية التعبئة)

يُعدّ العالم تشيستر هنري بوند (بالإنجليزية: Chester Henry Bond)، هو مخترع الساعة ذاتية التعبئة وذلك في تسعينيات القرن التاسع عشر وتحديدًا في عام 1890. صمم حركة ساعة يمكن تعبئتها عبر محرك كهربائي يعمل بالبطاريات، الأمر الذي يعني أنّه قلل من إمكانية توقّف الساعة بسبب عدم التعبئة الذاتية.

 

  1. المخترع أبراهام لويس بريجيت (مخترع ساعة المعصم)

يُعد المخترع أبراهام لويس بريجيت (بالإنجليزية: Abraham Louis Breguet) هو مخترع ساعة المعصم وذلك في عام 1810م. وقد اخترعها في ورشة صناعة الساعات الخاصة به في مدينة باريس وقدمها لملكة نابولي والتي كانت أحد أفضل وأهم عملاء أبراهام بريجيت. إذّ طلبت منه الكلمة صناعة وتصميم ساعة مدمجة في سوار من خيوط الذهب. وقد أُعجبت بها الملكة واستخدمتها لفترة طويلة، ثم أُرسلت للإصلاح في عام 1855 وهذا آخر سجل ظهرت فيه هذه الساعة الرائعة والآن مكانها غير معروف.

 

لقد تحدثنا في هذا المقال عن مخترع الساعة وهو الصيني لينغ لينغزان، فقد اخترع الساعة الهيدروميكانيكية بالاشتراك مع الراهب آي هيسنغ.  ثم أتى العالم ويي شينغ الذي اخترع أول ساعة ميكانيكيّة في العالم والتي قد طورها في الحقيقة لتعمل كأداة فلكيّة إلّا أنّها عملت كساعة مائيّة أيضًا. وبعد ذلك أتى المخترع الصيني سو سونغ وبنى ساعة فلكية ميكانيكية ضخمة تعمل بالطاقة المائية. لذلك نرى أثرًا كبيرًا للحضارة الصينية في صناعة الساعات. ثم توالت الاختراعات إذّ اخترعت ساعة البندول من، ثم اخترعت الساعة الرقمية، ثم اخترعت ساعة الكوارتز.