22-يونيو-2022
ماسك

"Getty"

عند محاولة البحث عن جواب لسؤال من هو إيلون ماسك، أول إجابة يصل إليها السائل أنّه أحد أبرز رجال الأعمال في الوقت الراهن، وكان قد لمع اسمه في الأشهر الماضية عندما أراد الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي تويتر مقابل 44 مليار دولار، وذلك في 25 أبريل 2022.

ماسك

تُجيب هذه المقالة عن سؤال من هو إيلون ماسك؟ وما هو مقدار ثروته؟ بالإضافة إلى بعض المعلومات عن زوجتي إيلون ماسك الأولى والثانية، وعلاقة شركة تسلا وإيلون ماسك، وأخيرًا تستعرض معلوماتٍ عنه.

من هو إيلون ماسك؟

إيلون ماسك (Elon Musk) هو ملياردير كندي ولد في بريتوريا في دولة جنوب إفريقيا في 28 حزيران/يونيو من عام 1971. وُلد إيلون ماسك لأب جنوب أفريقي وأم كندية، كان من الموهوبين في مجال الكمبيوتر وريادة الأعمال، ففي سن الثانية عشرة ابتكر ماسك لعبة فيديو وقام ببيعها، وفي عام 1988 حصل على جواز السفر الكندي وبعد ذلك غادر جنوب إفريقيا، ومن هنا بدأ بحثه عن الفرص الاقتصادية الكبيرة المتاحة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ماسك

تلقّى إيلون ماسك تعليمه في مجال الفيزياء في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة، وبدأ كرائد أعمال تكنولوجي مع نجاحات مبكرة مثل Zip2 و X.com التي أصبحت فيما بعد PayPal، وعند السؤال من هو إيلون ماسك وما سبب شهرته، نجد أنّ شهرته تأتي من وراء ريادة الأعمال، فقد شارك في تأسيس شركة الدفع الإلكتروني العالمية باي بال (PayPal) وشركة سبيس إكس المتخصصة في تصنيع المركبات الفضائية، كما كان أحد أوائل المستثمرين في شركة تصنيع السيارات الكهربائية تسلا (Tesla)، عدا عن أنه رئيسها التنفيذي.

كم تبلغ ثروة إيلون ماسك؟

سؤال كم تبلغ ثروة إيلون ماسك ليس السؤال الوحيد الذي قد يخطر على بال الكثيرين، فشخصيته غريبة الأطوار تفتح الكثير من الأسئلة حوله، وساعده ذلك على اكتساب شهرة واسعة في جميع بقاع العالم تقريبًا، فهو ليس رائد أعمال وصاحب أهم الشركات في العالم فحسب، بل يعتبر من الشخصيات المشهورة ويتابعه الملايين على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، إذ يعد حسابه من أكثر الحسابات متابعة.

ماسك

وخلال مسيرة أعماله حقق ماسك نجاحات ساحقة في العديد من المجالات، أهمها مع شركة تسلا التي أحدثت ثورة كبيرة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، ومن هنا بدأ ماسك يظهر ضمن قوائم أغنى شخصيات في العالم، ففي عام 2022 وتحديدًا 15 مايو/ أيار قُدرت صافي ثروة إيلون ماسك بـ 224 مليار دولار، وهذا الرقم ساعده في تجاوز مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس.

ماسك

أمّا عن آخر الإحصائيات حول كم تبلغ ثروة إيلون ماسك، فقد ظهرت تحديدًا في 18 يونيو/ حزيران عام 2022، وأشارت إلى أن صافي ثروة إيلون ماسك بلغ 206 مليار دولار.

زوجة إيلون ماسك

زوجة إيلون ماسك السابقة هي الكاتبة الكندية جوستين ويلسون (Justine Wilson)، والتي تزوّج منها عام 2000 حيث التقى بها في جامعة كوينز في أونتاريو في كندا. إلا إنهما انفصلا عام 2008 بعد زواج دام ثمان سنوات. أثناء زواجهما رزقا بستة أطفال توأم، إلا أن ابنهما الأول توفي بسبب إصابته بمتلازمة موت الرضّع المفاجئ (SIDS) وهو في عمر 10 أسابيع.

ماسك

أمّا زوجة إيلون ماسك الأخيرة فهي الممثلة الإنجليزية تالولا رايلي (Talulah Riley)، التي تزوّج منها في عام 2010، وكانا قد أعلنا انفصالهما بعد عامين، إلا أن الزوجان عادا لبعضهما عام 2013، وتطلّقا مرة أخرى عام 2016.

شركة تسلا وإيلون ماسك

بدأت علاقة إيلون ماسك وشركة تسلا في عام 2004، عندما أصبح ماسك أحد الممولين الرئيسيين لشركة تسلا موتورز (Tesla Motors)، والتي تغير اسمها لاحقًا لتصبح (Tesla). وفي أكتوبر من عام 2008 شغل إيلون ماسك منصب المدير التنفيذي للشركة.


مقالات عن إيلون ماسك قد تهمّك:
الغريب يصبح أغرب.. إيلون ماسك ومستقبل الصفقة مع تويتر
هل يستطيع إيلون ماسك الانسحاب من الصفقة مع تويتر؟
هل يخوض إيلون ماسك معركةً شخصيّة ضدّ الحسابات الزائفة على تويتر؟
​ابنة إيلون ماسك: لا أرغب في العيش مع أبي أو الارتباط به بأي شكل كان
إيلون ماسك يعقد الاجتماع الأوّل مع موظفي تويتر في ظلّ تخوفات على مستقبل الشركة


شركة تسلا من أهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية في العالم، التي أسسها كلًا من رواد الأعمال  Martin Eberhard و Marc Tarpenning في عام 2006. قدمت الشركة في بدايتها سيارتها الكهربائية الأولى التي أطلق عليها اسم رودستر (Roadster)، والتي كان بإمكانها أن تقطع 394 كم في الشحنة الواحدة، وكانت سيارة رودستر سيارة رياضية قادرة على أن تسير من مسافة صفر إلى 97 كم/ ساعة وذلك في أقل من أربع ثواني فقط.

ماسك

وفي عام 2010 بلغ إجمالي الطرح العام الأولي للشركة حوالي 226 مليون دولار، وبعد عامين أي في 2012 قدمت شركة تسلا سياراتها تسلا S سيدان والتي نالت استحسان نقاد السيارات بفضل أدائها وتصميمها المذهل والمثير. كما حازت تسلا على المزيد من الثناء على سيارتها من طراز X الفاخر، والتي تعد من فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، وقد طُرحت في الأسواق عام 2015. أما عن طراز 3 من تسلا فهو يعد من السيارات ذات التكلفة المنخفضة، وقد أنتجت عام 2017 ومنذ ذلك الوقت أصبحت من السيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا على الإطلاق.

ماسك

وفي عام 2013 اقترح إيلون ماسك نظامًا بديلًا عن المتبع في السكك الحديدية عالية السرعة بكاليفورنيا، وهو نظام هايبرلوب (Hyperloop) والمعروف عنه بأنه أنبوب هوائي يمكنه أن يسافر بحمولة 38 راكب لمسافة 560 كم بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو خلال 35 دقيقة بسرعة قصوى تصل إلى 1220 كم/الساعة، وهذه السرعة تقارب سرعة الصوت. الجدير بالذكر أن ماسك ادعى أن هذا النظام سيكلف 6 مليارات دولار فقط، إلا أنه قال بأنه لم يستطع تخصيص الوقت اللازم لتطوير هذا النظام كونه يجمع في العمل بين SpaceX و Tesla.


المزيد من المقالات عن إيلون ماسك:
سماء إيلون ماسك وطيورها

ادّعاءات فاضحة تتّهم إيلون ماسك بالتعرّي أمام مضيفة في طائرته الخاصة
وثائقي عن إيلون ماسك.. هل تكنولوجيا "تيسلا" للقيادة الذاتية محفوفة بالمخاطر؟


معلومات عن إيلون ماسك

تستعرض النقاط التالية مجموعة من المعلومات عن إيلون ماسك: