15-مارس-2024
أليسون بيكر حارس ليفربول

أليسون بيكر حارس ليفربول هو أفضل حارس مرمى في العالم حاليًا

 

يعتبر مركز حارس المرمى هو الأهم في أي فريق لكرة القدم، وعلى حارس المرمى أن يتمتّع بصفات عديدة، ليس بالضرورة أن يتمتع بها باقي اللاعبين في الفريق، وهي صفات جسمانية وأخرى معنوية.
فحارس المرمى يجب أن تكون قامته طويلة، وذراعاه وقدماه طويلة، إضافة إلى امتلاكه للمهارة الرياضية، واللياقة البدنية العالية، والرشاقة وسرعة القفز، ناهيك عن سرعة البديهة وقدرته على ضبط أعصابه، والقيام بأدوار قيادية من أجل تنظيم الفريق الذي أمامه، خصوصًا الشقّ الدفاعي فيه.

 

من هو أفضل حارس في العالم؟

في الحقيقة يصعب الإجابة عن هذا السؤال، والإجابة إن توفرت ستحتاج إلى شرح لمبرراتها، فقد يختلف أفضل حارس في العالم بالوقت الحالي، عن أفضل حارس في العالم بالعقد السابق، وربما لن يتواجدا بقائمة أفضل حارس مرمى في التاريخ.

وللإجابة عن هذا السؤال سنستعرض لكم أفضل حارس في العالم بالوقت الحالي، وفقًا لمقال نشرته مجلة فور فور تو البريطانية، والمتخصصة في كرة القدم، كذلك نستعرض أفضل حارس في القرن الحالي، وفق مقال سابق للمجلة نفسها.

 

أفضل حارس في العالم بالفترة الحالية

تتغير ظروف حراس المرمى في كلّ موسم كروي، فمنهم من يكون من أفضل حراس العالم، ولكن الإصابة تمنعه من التواجد بصدارة قائمة أفضل حارس، ومنهم من يأتيه عرض لا يُرد للعب في أندية خارج القارة الأوروبية، فيقلّ اهتمام وسائل الإعلام بتابعته، خصوصًا الإعلام الغربي، فنلاحظ هنا غياب ياسين بونو حارس منتخب المغرب عن القائمة.

وسنعتمد في تصنيفنا لأفضل 10 حراس مرمى بالعالم في الفترة الحالية، على مقال نشرته مجلة فور فور تو البريطانية، وأتى ترتيب الحراس الأفضل على الشكل التالي.

  1. أليسون بيكر
    حارس نادي ليفربول الإنجليزي، والذي حمى عرين روما الإيطالي سابقًا، يعتبر حارس المرمى الأساسي لمنتخب البرازيل، رغم المنافسة الشرسة بينه وبين حارس راقصي السامبا البديل إيدرسون، والذي يحمي مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي.
    موقع فور فور تو وجد أن البرازيلي أليسون بيكر هو الأفضل في العالم بالوقت الحالي، ناهيك عن تصديه للعديد من الأهداف المحققة، إلا أنه يساهم في مساعدة فريقه بلعب الكرات من الخلف، لأنه يجيد التمرير الدقيق.
  2. مارك أندريه تيرشتيغن
    الحارس الألماني الذي يحمي عرين برشلونة الإسباني، أنهى الموسم الماضي بتلقيه 20 هدفًا فقط، وهو رقم مذهل حسب المجلة البريطانية، كما أنقذ مرماه من 9 أهداف محققة، ويمتاز تيرشتيغن أيضًا بدقة تمريراته، وكراته البعيدة، حيث تصل دقة تصويباته البعيدة إلى 50%، وهي نسبة رائعة بالنسبة لحراس المرمى.
  3. إيدرسون
     الحارس البرازيلي المميز، والذي ساهم بشكل كبير في فوز مانشستر سيتي بثلاثية تاريخية، هو أحد الأعمدة التي يعتمد عليها بيب غوارديولا في منظومته، لأنه يجيد اللعب بقدميه، ناهيك عن تميزه بمركز حراسة المرمى.
  4. مايك ماينان
    حارس المرمى الفرنسي الذي يحمي مرمى نادي إي سي ميلان الإيطالي، أتى للنادي الإيطالي بعدما رحل النجم دوناروما عن الفريق تجاه باريس سان جيرمان، والمفارقة أن الحارس البديل مايك ماينان سبق وأن لعب في صفوف نادي باريس سان جيرمان، وكان من أكبر أخطاء النادي التخلي عنه، لأنه أصبح خير بديل لدوناروما، ويقدّم مستويات أكبر مما يقدمها دوناروما مع باريس بشكل واضح.
  5. غوليلمو فيكاريو
    الحارس الإيطالي كان مغمورًا بالنسبة للعديد من المتابعين، إلى أن رحل إلى توتنهام صيف عام 2023 لخلافة حارس عظيم اسمه هوغو لوريس، لكنه أصبح أحد أفضل لاعبي توتنهام هذا الموسم، وتواجده في المرمى يبعث بالطمأنينة على مشجعي النادي اللندني.
  6. لوكاس هراديكي
    الحارس الفنلندي الخبير، والذي يلعب الآن مع بايرليفركوزن الألماني، هو الحارس الوحيد الذي قاد ناديه هذا الموسم إلى تجنّب الخسارة في جميع المسابقات، ويتصدر فريقه مسابقة الدوري الألماني عن جدارة واستحقاق، بقيادة المدرب المميز تشابي ألونسو.
  7. إيميليانو مارتينيز
    الحارس الأرجنتيني المميز، والذي قاد الأرجنتين للفوز بكأس العالم 2022، ما زال يقدم مستوياته مميزة في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ناديه أستون فيلا، حيث ينافس فريقه الآن على التأهل لدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عقود.
  8. مانويل نوير
    أحد أفضل الحراس في تاريخ منتخب ألمانيا، والذي غاب لأشهر طويلة بسبب الإصابة، يعود الآن ليثبت جدارته مع ناديه بايرن ميونيخ، ويلعب وكأنه في عز شبابه.
  9. يان أوبلاك
    الحارس السلوفيني الذي يلعب مع أتلتيكو مدريد منذ 10 سنوات، ما زال يقدم مستويات مميزة مع كتيبة دييغو سيميوني، رغم أن النادي يتراجع بشكل عام، لكن الحارس محافظ على مستواه.
  10. جيان لويجي دوناروما
    الحارس السابق للميلان، والحالي لباريس سان جيرمان، تراجع مستواه بشكل طفيف بعد الفوز بيورو 2020، حينما قاد إيطاليا للقب بتصديه لركلات الترجيح، لكنه عاد مؤخرًا لمستوياته الجيدة، ويتطلع لتكرار إنجاز اليورو في صيف 2024.

 

أفضل حارس في العالم بالقرن الحالي

مجلة "فور فور تو" البريطانية سبق ونشرت مقالًا تحدثت فيه عن أفضل 10 حراس مرمى في القرن الحالي، والمثير هنا أن بعضهم لا يملك ناديًا، مثل دافيد دي خيا الحارس الإسباني.

  1. جيان لويجي بوفون
     الحارس الإيطالي المميز الذي قاد بلاه للفوز بكأس العالم 2006، وسطر الأمجاد مع يوفنتوس الإيطالي، إلا أنه فشل في التتويج بدوري أبطال أوروبا.
  2. إيكر كاسياس
    الحارس الإسباني الذي فاز بكل ما هو ممكن من الألقاب، سواء مع منتخب إسبانيا او ناديه ريال مدريد، كفوزه بكأس العالم وكأس أمم أوروبا، ودوري أبطال أوروبا وبطولة العالم للأندية.
  3. إيدوين فان ديرسار
    من نجوم مانشستر يونايتد وأياكس أمستردام الهولندي، وأحد أبرز حراس المرمى في تاريخ منتخب هولندا، فاز بدوري أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد، وسبق أن فعل الأمر ذاته مع أياكس أمستردام.
  4. بيتر تشيك
    من أفضل حراس المرمى بتاريخ التشيك، وأفضلهم بالنسبة لنادي تشيلسي الإنجليزي، حيث قاده للفوز بالعديد من البطولات، أهمها دوري أبطال أوروبا.
  5. مانويل نوير
    الحارس الألماني المميز، والذي قاد بلاده للفوز بكأس العالم 2014، وما زال ينشط كحارس أساسي لبايرن ميونيخ حقق كل شيء مع ناديه، وهناك من يعتقد أنه أفضل حارس في تاريخ كرة القدم.
    مانويل نوير
  6. أوليفر كان
    الحارس الألماني الشهير، والذي قاد بلاده لنهائي كأس العالم 2002، وهو الحارس الوحيد بالتاريخ الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم.
  7. فيكتور فالديز
    الحارس الإسباني المميز، والذي كان من سوء حظه أنه أتى في زمن كاسياس، ليصبح بديله بشكل دائم في منتخب إسبانيا، لكن من حسن حظه أنه كان من الجيل الذهبي لنادي برشلونة، والذي حقق كل ما هو ممكن من الألقاب مع برشلونة.
  8. دافيد دي خيا
    الحارس الإسباني الذي حمى عرين مانشستر يونايتد لسنوات طويلة، لكنه من سوء حظه أنه في فترة تألقه، كان ناديه يعيش أسوأ فتراته، حيث لا يلعب الآن لأي ناد.
  9. جوليو سيزار
    الحارس البرازيلي الذي قاد إنتر ميلان للفوز بثلاثية تاريخية عام 2010، لكنه يملك في تاريخه نقطة سوداء، تمثلت بتلقيه 7 أهداف أمام ألمانيا في نصف نهائي كأس العالم 2014.
  10. هوغو لوريس
    الحارس الفرنسي الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم 2018، والذي قاد فريقه للوصول إلى نهائي كأس العالم 2022، يعتبر من أفضل حراس المرمى بالقرن الحالي حسب المجلة البريطانية.
    أوليفر كان
    تم اختيار أوليفر كان أفضل حارس وأفضل لاعب بكأس العالم 2022

مما سبق يتبين لنا أن 9 من اللاعبين المتواجدين في قائمة أفضل حارس في العالم بالفترة الحالية، لا يتواجدون ضمن قائمة أفضل حارس بالقرن الحالي، وذلك إن دل على أمر فهو يشير إلى ضرورة مواصلة تقديمهم للمستويات المميزة، من أجل حفر اسمهم بتاريخ كرة القدم، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، سيكون مهمًا للغاية تتويج الأداء المميز مع النادي بأداء مماثل وألقاب كبرى مع المنتخب الذي ينتمي له حارس المرمى.