26-سبتمبر-2023
روجيرو سيني

"Getty" روجيرو سيني

"روجيريو سيني" حارس مرمى ساوباولو البرازيلي، أحرز 128 هدفاً في مسيرته، وأصبح هدّافاً تاريخياً للفريق، وأكثر حارس مرمى يسجل في التاريخ.

الحارس الهدّاف سَجّل في جميع بطولات كرة القدم البرازيلية، وفاز مع منتخب السامبا بكأس العالم 2002، وما كان ينقصه سوى التسجيل في المونديال ليدرج اسمه بقائمة الهدّافين في جميع البطولات.

رصيد سيني من الأهداف يحتاج مهاجماً صريحاً لتحقيقه، فزميله ريفالدو سجّل في مسيرته 130 هدفاً، ونفس الحصيلة كانت لصامويل إيتو مهاجم برشلونة، رئيس نادي ساوباولو قال عند اعتزال سيني "سيتم الاعتراف بروجيريو سيني كشخصية تاريخية لهذا النادي وسيتم الاحتفال به إلى الأبد".

سيني أكثر حارس مرمى سجّل أهدافاً في التاريخ، وفيما يلي نستعرض معكم أكثر 9 حراس مرمى إلى جانب سيني سجّلوا أهدافاً في مسيرتهم حسب موقع "givemesport" المتخصص بكرة القدم.

9 دراغان بانتيليتش

حارس مرمى فريق "رادنيكي نيس" الصربي سجّل في مسيرته 15 هدفاً، أشهر أهدافه كان أمام فريق "إف كيه فيليز موستار" في الدوري الصربي، حيث سجل الهدف بتسديدة من المرمى إلى المرمى.

بانتيليتش سجّل أيضاً مع منتخب يوغوسلافيا 19 هدفاً بين عامي 1979 و1984، ودخل قائمة هدافي منتخب يوغوسلافيا مرتين، وسجّل أيضاً هدفين مع نادي بوردو الفرنسي، ليكون مجموع الأهداف التي سجلها في مسيرته 26 هدفاً.

8- ميسيل ألفارو

السلفادوري ميسيل ألفارو، سجل 31 هدفاً في مسيرته مع الأندية 11 هدفاً منها كانت من ركلة جزاء، مثّل منتخب بلاده في 42 مناسبة لكنه لم ينجح بتسجيل أي هدف مع المنتخب، اعتزل عام 2010 إثر تعرضه لإصابة خطيرة في الرقبة.

Misael Alfaro

7- فرناندو باترسون

لعب الكوستاريكي فرناندو باترسون مع عدد من الأندية في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، ومثّل بلاده مرة واحدة فقط عام 1993، قضى الجزء الأكبر من حياته المهنية مع نادي "اكسلاجو" الغواتيمالي، حيث لعب 285 مباراة وسجل معه 14 هدفاً.

باترسون سجّل أيضاً 21 هدفاً خلال مسيرته مع أندية الدرجة الثانية وخلال المباريات الودية، ليكون مجموع الأهداف التي سجلها في مسيرته 35 هدفاً، وكانت أكثر أهدافه في الدقائق الأخيرة من المباراة.

6- هانز يورغ بات

الالماني هانز يورغ بات أكثر حارس مرمى يُسجل أهدافاً في دوري أبطال أوروبا برصيد 3 أهداف أحرزها مع نادي هامبورغ وليفركوزن وبايرن ميونيخ، والمفارقة أن الأهداف الثلاثة كانت ضد يوفنتوس الإيطالي.

الحارس الألماني عاش أفضل أيامه التهديفية مع نادي هامبورغ، حيث سجل 7 أهداف في موسم 1999، وتسعة أهداف في موسم 2000-2001 ثم 3 أهداف في الموسم التالي، وأهدر خلال مسيرته 5 ركلات جزاء وتسبب في هدف لفريقه عندما أمضى وقتاً طويلاً في الاحتفال بهدف سجله، وكان مجموع الأهداف التي سجلها هانز في مسيرته 37 هدفاً.

5- مارسيو

اعتزل الحارس البرازيلي مارسيو عام 2019 عن عمر 38 عاماً، وكانت أفضل أيامه مع "أتليتيكو غويانيينسي" البرازيلي حيث سجل أهدافه الأولى، لعب مع النادي 532 مباراة وسجل 37 هدفاً، وسجل 3 أهداف أخرى في مسيرته مع نادي"غوياس" و"إيباتينجا" و"غويانيا" قبل أن يعتزل اللعب، وكان مجموع الأهداف التي سجلها هانز في مسيرته 40 هدفاً.

4- جوني فيجاس فرنانديز

تمكن حارس المرمى البيروفي جوني فيغاس من تسجيل 41 هدفاً في مسيرته، 32 هدفاً من كرات ثابتة، و9 أهداف أثناء اللعب، استمرت مسيرته المهنية 20 عاماً ولعب لـ 14 فريقاً، بعد ان قضى معظم الوقت في أول نادي كبير له "سبورت بويز" البيروفي، وشارك في 150 مباراة مع منتخب بلاده.

3- ديميتار ايفانكوف

البلغاري ديميتار إيفانوف إيفانكوف شارك في 64 مباراة مع منتخب بلغاريا لكن لم يتمكن مطلقاً من هز الشباك مع المنتخب وسجل جميع أهدافه في الدوري المحلي مع نادي "ليفسكي صوفيا"، ثم انتقل لنادي "قيصري سبور" التركي عام 2005، وسجل معه هدفين اثنين، وكان مجموع الأهداف التي سجلها ايفانكوف في مسيرته 42 هدفاً.

2- رينيه هيجيتا

الحارس الكولومبي أحد أكثر الحراس شهرة في العالم بسبب ركلة العقرب ضد إنجلترا عام 1995، أنهى مسيرته المحلية والدولية برصيد 43 هدفاً، سجّل 3 أهداف مع المنتخب، وكانت معظم أهدافه من الركلات الحرة وركلات الترجيح، وسجل مرة واحدة من تسديدة طويلة من داخل منطقة جزاء فريقه أثناء اللعب مع "باجو كاوكا" في دوري الدرجة الثانية الكولومبي في عام 2003.

1- خوسيه لويس تشيلافيرت

الحارس الباراجوياني لعب 729 و74 مرة مع الأندية والمنتخب على التوالي، وهو حارس المرمى الوحيد في التاريخ الذي سجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، وكانت الأهداف الثلاثة من ركلة جزاء لصالح نادي "فيليز" ضد نادي "فيرو كاريل أويستي" في الدوري الباراجواياني عام 1999، كما سجل تشيلافيرت هدفاً من ركلة حرة من نصف ملعبه لصالح "فيليز" ضد "ريفر بليت" الأرجنتيني، وكان مجموع الأهداف التي سجلها تشيلافيرت في مسيرته 67 هدفاً.