5 حلول للتخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب وزيادة سرعته

5 حلول للتخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب وزيادة سرعته

ارتفاع حرارة اللابتوب قد ينذر بخطر كبير على الجهاز والمستخدم (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

في بعض الأحيان نشعر أن اللابتوب الذي نستخدمه قد ارتفعت حراراته بشكل كبير، فنشعر بها لو رفعنا قدمنا على الطاولة أسفل الجهاز، أو وضعناه على حجرنا ونحن جالسون على الكرسي أو السرير.

لو شغلت اللابتوب ثم انطفأ وحده بعد عدة دقائق قبل أن تفتح أي برنامج أو تقوم بأي عملية، فقد يكون السبب هو ارتفاع حرارة الجهاز

وارتفاع حرارة الحاسوب بهذا الشكل، ينذر بخطر كبير على الجهاز وعلى مستخدمه في بعض الأحيان، فكيف إذن نحدد ما إذا كانت درجة حرارة الجهاز عالية فعلًا وتستحق الانتباه والحذر، وكيف يمكن أن نصلح هذه المشكلة؟

اقرأ/ي أيضًا: لهواة العمل في الخارج.. إليكم 5 لابتوبات ببطاريات تدوم طويلًا

أولًا عليك أن تعرف أن بطء الجهاز والمشاكل التشغيلية فيه ليست عائدة فقط لمسألة ارتفاع الحرارة، فهنالك أسباب أخرى، قد تتعلق بالبرمجيات على الجهاز أو نوع المعالج وغيرها من المشاكل. وأسهل ما في الأمر، لحسن الحظ، أن تعرف أن جهازك يعاني من ارتفاع في حرارته.

هناك تطبيقات يمكنها المساعدة في معرفة مستوى حرارة اللابتوب
هناك تطبيقات يمكنها المساعدة في معرفة مستوى حرارة اللابتوب

فلو شغلت اللابتوب ثم انطفأ وحده بعد عدة دقائق، قبل أن تفتح أي برنامج أو تقوم بأي عملية، فقد يكون السبب أحيانًا هو ارتفاع حرارة الجهاز. كما ستلاحظ زيادة في حرارة اللابتوب لو كنت تقوم بعمليات ثقيلة عليه، كالألعاب أو التصميم.

لكن، في حال لم تكن متأكدًا تمامًا من سبب المشكلة، فيمكنك استخدام بعض التطبيقات التي تساعدك في الوصول إلى إجابة. من هذه التطبيقات برنامج "Speccy" للأجهزة التي تعمل على نظام ويندوز، وهو خيار سهل جدًا، إذ يمكن قراءة المعطيات التي يقدمها بسهولة بالغة.

يمكنك تنصيب البرنامج على جهازك، وبعدها تستخدمه من أجل معرفة حرارة وحدة المعالجة المركزية (CPU)، واللوحة الأم، وغير ذلك من القطع الداخلية، وسيبين لك البرنامج أيها تعاني من ارتفاع كبير في الحرارة، وذلك عبر استخدام اللون الأحمر.

أما في أجهزة الماك، فيمكن تنصيب برنامج "Macs Fan Control"، لمعرفة درجة حرارة الجهاز. ولكن من الأفضل تجنب استخدام هذا البرنامج من أجل التحكم بالمروحة في اللابتوب، إلا إن كنت تدرك تمامًا ما تفعله بها ولك تجربة سابقة بذلك، لذلك ينصح بأن تترك خيار التحكم بالمراوح على وضعية "Auto" التلقائية.

عادة لن تكون هنالك مشكلة كبيرة ما دامت الحرارة 70 درجة مئوية أو أقل، لكن لو زادت عن ذلك، فإنك قد تبدأ بمواجهة بعض المشاكل، وسيعاني الجهاز فعلًا لو وصلت الحرارة إلى 90 أو 100. لكن لو كانت قراءة الحرارة لديك أعلى من 110 درجات مئوية، فإن ذلك قطعًا يعني أن قارئ الحرارة لديك فيه مشكلة، لأن الجهاز لا يمكن أن يعمل على هذه الحرارة.

التأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي من أولى خطوات التخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب
التأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي من أولى خطوات التخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب

ولو ولاحظت أن الجهاز يصبح أبطأ أو يعاني من بعض التعليق عند ارتفاع درجة الحرارة كما تبين البرامج التي نصبتها على الجهاز؛ فإن ذلك يعني بالضرورة أن السبب هو الحرارة.

خطوات للتخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب

  1. تأكد أن المروحة تعمل بشكل طبيعي.
  2. نظف الجهاز وانفخ في منافذ المروحة للتخلص من الغبار العالق في الداخل.
  3. تأكد من وضعية الجهاز، واحرص على أن لا يكون هنالك شيء يعيق دخول الهواء إليه.
  4. تأكد أنك تستخدم بطارية وشاحنًا أصليين.
  5. حدّث نظام التشغيل على اللابتوب الذي تستخدمه.

من أهم خطوات التخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب: تنظيف المروحة وتحديث نظام التشغيل الذي تستخدمه

أما في حال لم تنجح أي من هذه الخطوات في التخلص من المشكلة، فلن يبق أمامك سوى أن تذهب إلى إلكتروني موثوق، مختص في أجهزة اللابتوب لتفحص الجهاز عنده وتقف على المشكلة. إذ يمكنك هنالك تنظيف الجهاز بشكل جيد، والتخلص من أية مشاكل أخرى لم تكن قد تنبهت إليها في برمجيات الجهاز أو في قطعة ما داخله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شاشة لمس مكان لوحة المفاتيح؟ لينوفو تفعلها في لابتوب جديد!

"زين بوك 3".. أفضل لابتوب من أسوس للعام 2018