19-يوليو-2022
كارت الشاشة

"Getty" أي شيءٍ يمكن أن تفكر به وحدة المعالجة المركزية، يمكن لكرت الشاشة أن يقدّمه لنا بشكلٍ جذّابٍ ومبهر

إذا كانت وحدة المعالجة المركزية CPU هي الدماغ بالنسبة لجهاز الكمبيوتر، فإن كارت الشاشة هو بمثابة صورة خياله.

كارت الشاشة

كارت الشاشة عبارةٌ عن مكون كمبيوتر يستخدم عمومًا لتحسين جودة الصور المعروضة على الشاشة، كما يعرف كارت الشاشة أيضًا باسم بطاقات الرسومات، ومحولات الفيديو، وبطاقات العرض، ومحولات الرسومات ومسرعات الرسومات، ووحدة تحكم الفيديو.

تعريف كارت الشاشة

يمكن تعريف كارت الشاشة بأنّه عبارة عن مكوّن مادي من مكوّنات جهاز الكمبيوتر يحتوي على منفذ واحد أو أكثر من المنافذ التي تتيح له الاتصال مع الشاشة وأجهزة العرض المختلفة، ويوجد العديد من الشركات المختلفة التي تقوم بتصنيع ما يُعرف بكرت الشاشة، ويكون كارت الشاشة مثبتاً على اللوحة الأم في الكمبيوتر.

كارت الشاشة

وعلى هذا النحو، فإنّ أي شيءٍ يمكن أن تفكر به وحدة المعالجة المركزية، يمكن لكرت الشاشة أن يقدّمه لشاشتنا بشكلٍ جذّابٍ ومبهرٍ. وتتمثل وظيفة كرت الشاشة في أخذ المعلومات من وحدة المعالجة المركزية وتحويلها إلى صورة، ثم إرسال تلك الصورة إلى الشاشة. وبينما يمكن لوحدة المعالجة المركزية بالتعاون مع مكونات الكمبيوتر أن تعرض صورًا مُبسّطةً ثلاثية الأبعاد، تتفوق بطاقة الفيديو في تقديم العروض المعقدة بسرعةٍ كبيرة؛ إذ يمكن لبطاقة فيديو حديثة عرض فيديو بدقّة 1080 بكسل بسرعة 60 إطارًا في الثانية. وهذا يعني أنه يقوم بحساب أكثر من 2 مليون بيكسل 60 مرةً كل ثانية.

إذًا، وبشكلٍ أكثر وضوحًا، فإنّ “كرت الشاشة” عبارةً عن قطعة من الأجهزة داخل الكمبيوتر تتعامل مع معالجة الصور والفيديو، بالإضافة إلى بعض المهام التي تتم معالجتها عادةً بواسطة وحدة المعالجة المركزية. والجدير بذكره هنا، أن اللوحة الأم الواحدة تدعم مجموعة محدودة من تنسيقات بطاقة الفيديو، لذا يجب عليك دائمًا التحقق من الشركة المصنعة للوحة الأم قبل أن تقوم بشراء أي نوع من بطاقات الفيديو.

برنامج تعريف كرت الشاشة

يعتبر برنامج تعريف كرت الشاشة ويندوز 7 وتعريف كرت الشاشة ويندوز 10 من البرامج المهمة والضرورية لأجهزة الحاسوب، حيث تعمل جميع هذه البرامج على المعالجات الخاصة بشركة إنتل، كما يعتبر المشغل الأول للرسومات على هذه الأجهزة، ويجب الاهتمام به وتحديثه بشكل مستمر، من خلال استخدام معالجات الرسوم من شركة إنتل.

كما يمكنك بعد استخدام برنامج تعريف كرت الشاشة ويندوز 7 وتعريف كرت الشاشة ويندوز 10 التعرف على أهم الوظائف التي يدعمها، حيث يدعم العديد من خيارات التشغيل للأفلام والألعاب ذات جرافيك عالي وضبط وضوح الشاشة ودقتها على أعلى جودة ممكنة.

أنواع كارت الشاشة:

  • كارت الشاشة الداخلي: وهو جزء أساسي متصل باللوحة الأم، والذاكرة الخاصة به التي يعتمد عليها هي الذاكرة العشوائية للجهاز الكلي نفسه، ومن خلاله يتم تشغيل الأفلام والتطبيقات البسيطة، كما أنه مناسب أيضًا لتصفح الإنترنت. 
  • كارت الشاشة الخارجي : وهو يكون جزء منفصل عن اللوحة الأم، ويتميز بسعة تخزينية كبيرة وذاكرة منفصلة تمامًا عن جهاز الحاسب الآلي، وأيضًا له معالج خاص به، وهو يعمل على تشغيل برامج الأدوبي والألعاب الإلكترونية الضخمة.

تعريف كارت الشاشة AMD ويندوز 10

تعريف كارت الشاشة يعد من الأمور الهامة التي يجب أن يعلم بها كل مستخدم لجهاز الحاسوب، وهو عبارة عن قطعة هامة في تكوينه، فهو المسؤول عن معالجة وإخراج الصور على الشاشة الرئيسية، ومسؤول أيضًا عن تشغيل الألعاب الإلكترونية، إذًا فإن تعريفه من الأمور الهامة والتي يمكن القيام بها بطرق بسيطة.


مقالات قد تهمّك:

أفضل 5 لابتوبات يمكن للكتّاب والصحفيين الاعتماد عليها

6 طرق لتحسين عمر بطارية لابتوب يعمل بنظام ويندوز

لهواة العمل في الخارج.. إليكم 5 لابتوبات ببطاريات تدوم طويلًا

5 حلول للتخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب وزيادة سرعته


من بين الطرق التي سوف نتطرق لشرحها اليوم في تعريف كارت الشاشة AMD من خلال البحث عن مختلف تعريفات AMD مثل تعريف كارت الشاشة amd radeon (tm hd 8490) أو تعريف كارت الشاشة AMD Radeon HD 7540D وغيرهم، سوف نعتمد هنا على موقع AMD لتحميل تعريف كارت الشاشة الذي يوفر كل ملفات تعريف كروت الشاشة والتي يمكنك تحميلها بشكل سريع كذلك.

كارت الشاشة AMD

  بدون العمل على تعريف كارت الشاشة لن تكون قادراً على تشغيل عدد كبير من ألعاب الكمبيوتر المميزة، كما لن تتمكن من تشغيل برامج تصميم التي هي بأمس الحاجة إلى كارت الشاشة لهذا يتوجب عليك العمل على تثبيت تعريف كارت شاشة AMD على ويندوز 10 بطريقة صحيحة.

1- أول خطوة قم بالضغط على “زر الويندوز +R”.

2- بعد ذلك سوف تظهر أمامك نافدة Run.

3- قم بكتابة أمر devmgmt.msc وقم بالضغط على OK وسوف تظهر أمامك قائمة Device Manager.

4- بعدها إبحث على خيار Display Driver أو خيار Display adapters، قم بالضغط عليها وبعد ذلك قم بالضغط على معالج الرسومات بالنقر على الزر الأيمن للفأرة، وبعدها قم بالضغط على خيار Update Driver Software.

5- بعد ذلك سوف تظهر لك نافدة صغيرة أمامك، قم بالضغط على خيارSearch automatically for updated driver software والمهم هنا أن يكون جهازك متصلا بالإنترنت لكي تتمكن من تثبيت تعريف كارت الشاشة.

6- كل ما عليك هو الإنتظار حتى يعمل الجهاز على تثبيت تعريف كارت الشاشة. وأخيرا قم بإعادة تشغيل جهازك وسوف تجد أنه تم تحديث وتثبيت تعريف كارت الشاشة.

وبهذا تكون تمكنت من تعريف كارت الشاشة amd ويندوز 10 عبر بعض الخطوات السهلة والبسيطة.

تحديث كرت الشاشة نيفيديا Nvidia و Amd و انتل intel الداخلي والخارجي

ممكن تحميل تعريف كرت الشاشة انتل أو نفيديا أو Amd بطريقتين:

1- تحميل تعريف كرت الشاشة يدوياً من الموقع الرسمي وتثبيتها.

الخطوة الأولى لتحديث كرت الشاشة سواء انتل أو نيفيديا أو أي شركة أخرى هي معرفة اسم الكارت الخاص بك وذلك لتتمكن من تحميل التعريفات  الخاصة بك من الموقع الرسمي.

ولمعرفة ذلك، من قائمة " ابدأ start" اكتب فى البحث System Information.

ستفتح نافذة تحتوي على معلومات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، اضغط على components، ثم Display، ستظهر لك تفاصيل وأسماء كروت الشاشة على الكمبيوتر. بهذه الطريقة يمكنك معرفة اسم كارت الشاشة الذي تريد تحديث التعريفات له.

الخطوة الثانية هي تحميل التعريفات من المواقع الرسمية لـ انتل ونفيديا وايه ام دي عن طريق اسم كارت الشاشة الخاص بك.

2- تحميل برنامح تعريفات أونلاين والتحديث تلقائياً.

كمثال على كرت نفيديا، ستقوم بتعبئة البيانات الخاصة بكرت جهازك على الموقع الخاص به. ثم الضغط على Search، ليتم العثور على التعريف الخاصة بكارت الشاشة. وبالنهاية اضغط على تحميل وثبت التعريف.

حل مشكلة كرت الشاشة

تتنوع وتختلف مشاكل كرت الشاشة في طريقة ظهورها وأساليب علاجها، بدءاً من حالة تجميد النظام بالكامل، مروراً بمشكلة الشاشة الزرقاء والملقبة بشاشة الموت، وحتى عمليات إعادة التشغيل العشوائية المتكررة للكمبيوتر. تذكر أن هذه المشاكل قد تكون ناتجة من أي مكون في قطع جهاز الحاسوب بخلاف كرت الشاشة ولكنها في نفس الوقت تعتبر من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجهها البطاقات الرسومية أثناء وجود عطل ما في المكونات الداخلية أو حتى في تعريف القيادة المُشغل الرئيسي لها.

كارت الشاشة  Nvidia

في حالة كانت أي من هذه المؤشرات، النقاط البيضاء والخطوط اللونية/ ارتفاع صوت مروحة البطاقة الرسومية/ انهيار النظام/ الشاشة السوداء مرتبطة بكارت الشاشة فهي غالباً دلائل تشير إلى احتضارها وفي طريقها إلى التوقف بشكل كامل، بالرغم من ذلك فهي لا تعني بالضرورة تلف البطاقة الرسومية، ولذلك قبل أن تتخذ قرارك النهائي لشراء بطاقة رسومية جديدة عليك اتباع الخطوات التالية لتتأكد ما إذا كانت هناك فرصة لعودة عمل البطاقة الرسومية بشكل مثالي أم لا:

  • تثبيت تعريف كارت شاشة آخر
  • تأكد من تثبيت كارت الشاشة في منافذ التوسعة PCI Express
  • تأكد من توصيل كابل الشاشة بإحكام
  • تأكد من سلامة الشاشة