أفضل 5 لابتوبات يمكن للكتّاب والصحفيين الاعتماد عليها

أفضل 5 لابتوبات يمكن للكتّاب والصحفيين الاعتماد عليها

يهتم الكتّاب والصحفيون والمترجمون باقتناء لابتوب مريح للعمل (Pinterest)

ألترا صوت - فريق التحرير

إن كنت صحفيًا أو كاتبًا أو تعمل في وظيفة تشكل الكتابة جزءًا رئيسيًا منها، أو كنت مهتمًا بشكل عام بالكتابة على مستوى يوميّ، فإنك ستبحث بالتأكيد عن لابتوب يلائم احتياجاتك، يمتاز بلوحة مفاتيح ممتازة تفي بالغرض على أتمّ وجه، وتكون مريحة للأصابع وأقل إزعاجًا للأذنين، وتمثل لك حافزًا إضافيًا للعمل والاستمتاع به. 

نستعرض لك هنا، نقلًا بتصرف عن موقع "Techradar"، أفضل اللابتوبات التي يمكن أن يستفيد منها الكتاب بشكل خاص، مع الانتباه إلى الاعتبارات الخاصة التي يبحث عنها الكاتب في اللابتوب، أي لوحة المفاتيح كما ذكرنا، وبالتأكيد الشاشة المريحة للقراءة، إضافة إلى البطارية التي تدوم طويلًا.

من أهم الاعتبارات التي يركز عليها الكتاب في اللابتوب؛ لوحة المفاتيح المثالية للكتابة والشاشة المريحة للقراءة

ولا يحتاج الكاتب بطبيعة الحال إلى جهاز خارق من حيث المواصفات التقنية مثل السرعة والمعالجة، وهذا يعني أن اللابتوب الذي يبحث عنه الكاتب لن يكون باهظ الثمن على الأرجح، كالجهاز الذي سيشتريه مثلًا المختص بالبرمجة أو التصميم.


1. لينوفو ThinkPad E470

أحد أفضل الحواسيب المحمولة إن كنت تبحث عن لوحة مفاتيح ممتازة. ويمتاز هذا الجهاز بمعالج إنتل كور من الجيل السابع، بشاشة 14 إنش "FHD" بدون لمعان، أي أنها مريحة للعين أثناء القراءة، وبمعالج غرافيكس إنفيديا من "GeForce".

اقرأ/ي أيضًا: تعرّف على أفضل 4 لابتوبات لإنتاج الموسيقى

وصحيح أن كرت الشاشة المنفصل أمر لا يحتاجه معظم الكتّاب، ولكن لا بأس في ذلك إن كنت تفكر مثلًا في استخدام اللابتوب للاستمتاع بلعبة جيدة في وقت الفراغ.

أما لوحة المفاتيح في لابتوب لينوفو "E470"، فهي مقاومة للماء، مع لوحة لمس فعّالة، كما أن اللابتوب يشتمل على عدد كاف من المداخل التي تفي بالغرض وأكثر. لكن مع الأسف لا يوجد في الجهاز "منفذ العرض" (DisplayPort).

2. أسوس زينبوك Zenbook UX310UA

يحتاج الكاتب في بعض الأحيان إلى جهاز خفيف وقويّ الأداء، ويعد جهاز أسوس "Zenbook" موديل "UX310AU"، أفضل مثال على جهاز من هذه الفئة.

جهاز زينبوك من شركة أسوس هو أحد أفضل اللابتوبات الخفيفة على الإطلاق، والذي لن تحتاج إلى تغييره لسنوات عديدة. وبفضل تصميم الجهاز النحيل جدًا، سيكون من السهل حمله والتنقل به، وهو ذو حجم مناسب، يجعل تجربة الكتابة عليه مريحة للغاية.

ويأتي هذا اللابتوب بمواصفات عديدة مختلفة، فيمكن أن تختار أعلى المواصفات بزيادة في السعر، أو تبقى على الجهاز بمواصفاته الأساسية وتحافظ على سعر معقول، وفي كلتا الحالتين فإنك ستختار جهازًا يستحق الشراء والتجربة.

فجهاز أسوس زينبوك يأتي بمعالج إنتل كور "i3" أو "i5"، وبذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة ثمانية جيجابايت، وشاشة 13.3 إنش "QHD" بدقة "3200 × 1800"، وسعة تخزين 256 جيجابايت "SSD".

3. مايكروسوفت سيرفيس برو4

إن كنت ترغب في استخدام جهاز بين التابلت واللابتوب، فإن مايكروسوفت سيرفس برو4 هو أفضل خيار لك. فإن كنت تستخدم الجهاز بوضعية التابلت، فإن الشاشة التي صممت بنسبة 3:2 ودقة "2736 × 1824" ستمنحك تجربة فائقة ومريحة للنظر، كما أنها شاشة تعمل باللمس، تتيح لك استخدام أصابعك للتحكم بما على الشاشة وتكبير النصوص وتحريك العناصر عليها.

أما لوحة المفاتيح في سيرفيس برو4، فهي من طراز "Type Cover" الخاص بمايكروسوفت، وهي لوحة مفاتيح رقيقة ذات مفاتيح متحركة، أي أنه يمكن استخدامها على أنها لوحة مفاتيح معتادة يتم وصلها بالجهاز اللوحي كي يتحول إلى لابتوب. ويتم تثبيت لوحة المفاتيح مغناطيسيًا بالتابلت، وهي لوحة مفاتيح سريعة جدًا وهادئة ومريحة أثناء الطباعة، فيها مفاتيح اختصار فريدة، ولوحة لمس بزرّين.

4. لينوفو يوغا بوك

هذا أيضًا جهاز يجمع بين وضعية التابلت واللابتوب معًا، ولكنه أرخص في الثمن من سيرفيس برو4، وله العديد من المزايا التي تجعله مناسبًا للكتّاب، خاصة لأولئك الذين يعملون في الخارج.

يأتي هذا الجهاز بمعالج إنتل أتوم "x5"، وبذاكرة وصول عشوائية (RAM) أربعة جيجابايت، وشاشة 10.1 إنش "FHD" تعمل باللمس، وسعة تخزين 64 جيجابايت "SSD"، وبطاقة ذاكرة مايكرو بسعة تصل إلى 128 جيجابايت.

ويعد جهاز لينوفو يوغا بوك 2017 من الأجهزة التي توفر أداء جيدًا بسعر معقول جدًا، ويمكن أن تشتريه بنظام تشغيل ويندوز 10 أو أندرويد 6، ويعتمد ذلك على تفضيلك وشكل استخدامك للجهاز.

ولوحة المفاتيح في لينوفو يوغا بوك رائعة للطباعة عليها، كما يمكنك استخدام القلم الخاص بالجهاز للكتابة بخط اليد على الشاشة لتدوين بعض الملاحظات أو تظليل الكلمات بشكل سريع أثناء القراءة، ويمكن تخزين هذه الملاحظات لتحويلها لاحقًا إلى نصوص مطبوعة، وهذه ميزة تجعل من هذا الجهاز مثاليًا إن كنت شخصًا تحب تدوين الملاحظات بخط اليد.

5. إتش بي 255 G5

جهاز متين يمكن الاعتماد عليه بكل تأكيد إن كنت تريد شراء جهاز ضمن ميزانية محدودة. الجهاز ليس خارق الأداء، ولكنه مناسب لأغراض القراءة والكتابة عمومًا، وله لوحة مفاتيح انسيابية ورائعة تجعل الكتابة عليها لفترات طويلة مريحة جدًا.

إن كنت ترغب في جهاز يجمع بين التابلت واللابتوب فإن مايكروسوفت سيرفيس برو4 سيكون خيارك الأنسب بعدد من الميزات الممتازة

الشاشة في الجهاز كبيرة، بحجم 15.6 إنش، وبدقة "1366 × 768"، ما يعني أنها ليست فائقة الوضوح، ولكنها بكل تأكيد تفي بالغرض، ولاسيما أن كرت الشاشة من نوع "AMD" راديون آر 4.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لهواة العمل في الخارج.. إليكم 5 لابتوبات ببطاريات تدوم طويلًا

أفضل 6 حواسيب محمولة للعام 2018