30-نوفمبر-2023
ابلغ بايدن نتنياهو بأنه قلق من عملية عسكرية إسرائيلية في جنوب غزة (GETTY)

ابلغ بايدن نتنياهو بأنه قلق من عملية عسكرية إسرائيلية في جنوب غزة (GETTY)

تتزايد احتمالات استئناف العدوان على غزة بعد إقرار هيئة أركان جيش الاحتلال الخطط الهجومية للمراحل القادمة من الهجوم البري. وتتوجه الأنظار نحو جنوب قطاع غزة، الذي يهدد جيش الاحتلال بأنه سيكون الهدف الرئيسي لعمليته البرية.

أخبر بايدن نتنياهو بأن الطريقة التي عملت بها "إسرائيل" في شمال قطاع غزة، أين شنت هجومًا واسع النطاق، بمشاركة ثلاث فرق مدرعة ومشاة، لا يمكن تكرارها في جنوب غزة

وفي هذا الإطار، نقل موقع "أكسيوس"، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أنه قلق بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في جنوب قطاع غزة بعد انتهاء الهدنة الحالية خلال مكالمة هاتفية جرت الأحد الماضي.

وأخبر بايدن نتنياهو بأن الطريقة التي عملت بها إسرائيل في شمال قطاع غزة، حيث شنت عملية كبيرة، بمشاركة ثلاث فرق مدرعة ومشاة، لا يمكن تكرارها في جنوب غزة، بسبب الكثافة السكانية المتواجدة هناك. حيث تخشى الإدارة الأمريكية أن يتم استهداف المدنيين بشكل كبير، وهو ما سيعمق الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر.

وأشار مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، إلى أن نتنياهو أبلغ بايدن بأن "العملية في الجنوب ضرورية لتحقيق هدف إسرائيل المتمثل في تفكيك حماس"، وأضاف: أن "الجمهور الإسرائيلي لن يقبل وقف العملية العسكرية الآن". لكن بايدن في مكالمته الهاتفية شدد على أن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل إجراء المزيد من المناقشات حول الخطط الهجومية للجيش الإسرائيلي في جنوب غزة قبل أي عملية من هذا القبيل، وفق الموقع الأمريكي الذي نقل عن أحد المسؤولين الأمريكيين، بأن نتنياهو وافق على طلب بايدن.

وكشف الموقع الأمريكي، بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يواف غالانت، عقدا محادثتين في نفس الإطار خلال الأيام الأخيرة الماضية.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" باتريك رايدر للصحفيين: إن "وزير الدفاع لويد أوستن ناقش مع غالانت أهمية قيام إسرائيل بعمليات وفقًا لقانون النزاع المسلح"، وأضاف: "نحن بالتأكيد لا نريد أن نرى المدنيين الأبرياء يتعرضون للأذى، أو التأثر بدرجة أكبر مما كانوا عليه بالفعل".

هذا، ورفض البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على تفاصيل المكالمة هاتفية التي جرت يوم الأحد بين بايدن ونتنياهو. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي في إحاطة يوم الثلاثاء: إن "إدارة بايدن لا تدعم عملية عسكرية في جنوب غزة، ما لم يتمكن الإسرائيليون من إظهار قدرتهم على إبعاد جميع النازحين في الجنوب عن مخاطر العملية"، وأضاف كيربي: أنه "يجب على إسرائيل التأكد من أن خطتها العملياتية في جنوب قطاع غزة تسير بشكل صحيح بعيدًا عن حياة الأبرياء الموجودين الآن في جنوب غزة".

وبحسب مسؤول أمريكي، فمن المتوقع أن يركز وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن خلال زيارته اليوم الخميس إلى تل أبيب على مخاوف إدارة بايدن من العملية العسكرية المرتقبة جنوب غزة، عندما يجتمع مع نتنياهو وأعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي.