30-نوفمبر-2023
غزّاوي وسط الركام

يُثير تمديد الهدنة ليوم واحد فقط تساؤلات عدة حول مصيرها (getty)

في خرق جديد للهدنة الإنسانية المؤقتة التي كان مقررًا أن تنتهي أمس الأربعاء، قبل الإعلان عن تمديدها ليوم إضافي، قصفت الزوارق الحربية الإسرائيلية شواطئ مدينتي دير البلح وسط قطاع غزة، وخان يونس في جنوب القطاع.

وصباح اليوم الخميس، أعلنت الخارجية القطرية في بيان مقتضب عبر منصة "إكس"، توصّل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتمديد الهدنة ليوم إضافي.

تم تمديد الهدنة ليوم إضافي بشرط الإفراج عن 10 محتجزين إسرائيليين مقابل 30 أسيرًا فلسطينيًا

وأكد المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، توصّل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي (اليوم الخميس) بالشروط نفسها، وهي وقف إطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أسامة حمدان، أن تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة تم بشرط الإفراج عن 10 محتجزين إسرائيليين مقابل 30 أسيرًا فلسطينيًا.

وقال القيادي في الحركة باسم نعيم، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، إنه مورست على الاحتلال الإسرائيلي ضغوطات كبيرة للقبول بتمديد الهدنة، مشيرًا إلى أنه بقي يماطل حتى استجاب في النهاية لشروط تمديد الهدنة ليوم واحد.  

ويُثير تمديد الهدنة ليوم واحد فقط تساؤلات عديدة حول مصيرها، خاصةً في ظل حديث وسائل إعلام عبرية عن اقتراب الصفقة من نهايتها. 

وبإفراجها عن 30 أسيرًا فلسطينيًا بينهم 15 امرأة و15 طفلًا، مقابل إطلاق "حركة حماس" سراح 14 محتجزًا إسرائيليًا ليل الأربعاء، تكون "إسرائيل" قد تسلّمت 70 محتجزًا من النساء والأطفال، مقابل إفراجها عن 210 فلسطينيين من الأسرى النساء والأطفال من سجونها، منذ دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة حيز التنفيذ صباح الجمعة الفائت.

455 شهيد منذ بداية 2023

وفي سياق متصل، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تصعيده في الضفة الغربية المحتلة، حيث أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في بلدة بيتونيا، غرب رام الله، صباح اليوم الخميس. لترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 247 شهيدًا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الفائت، و455 منذ بداية 2023.

واعتقلت قوات الاحتلال منذ مساء الأربعاء وحتى صباح اليوم الخميس، 40 فلسطينيًا على الأقل في مدن وبلدات الضفة الغربية، بينهم فتاتان وأسرى سابقون، ليرتفع عدد المعتقلين بالضفة منذ السابع من أكتوبر الفائت إلى 3365 معتقلًا.

وأوضح "نادي الأسير الفلسطيني" و"هيئة شؤون الأسرى"، في بيان مشترك، أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظات الخليل وبيت لحم والقدس.

سياسيًا، قال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز إن القتل العشوائي للمدنيين الأبرياء في قطاع غزة، بما في ذلك الآلاف من الأطفال، غير مقبول على الإطلاق.

وأضاف في حديث تلفزيوني أنه: "مع الصور التي نشاهدها والأعداد المتزايدة من الأطفال الذين يموتون، لدي شك جدي في أن "إسرائيل" تلتزم بالقانون الدولي الإنساني".