30-سبتمبر-2023
gettyimages

دخل الغنوشي للإضراب عن الطعام من أجل الإفراج عن المعتقلين (Getty)

بدأ رئيس حركة النهضة التونسية، ورئيس مجلس النواب راشد الغنوشي المعتقل منذ خمسة أشهر، إضرابًا عن الطعام لمدة ثلاثة أيام متواصلة، تضامنًا مع مطالب المعتقلين السياسيين بإطلاق سراحهم.

وأكدت حركة النهضة، دخول رئيسها في إضراب عن الطعام، وجاء في بيان صادر عن المكتب التنفيذي، أن "الأستاذ راشد الغنوشي يعلن الدخول في إضراب جوع تضامنًا مع جوهر بن مبارك القيادي بجبهة الخلاص الوطني، الذي دخل في إضراب عن الطعام منذ أربعة أيام، وبقية المعتقلين السياسيين".

قالت ابنة الغنوشي، سمية، إن والدها بدأ إضرابًا عن الطعام من سجنه، تضامنًا مع جوهر بن مبارك، واحتجاجًا على "الاعتقالات التعسفية للمعارضين السياسيين، وتلفيق التهم لهم، وتوظيف القضاء لضرب الخصوم السياسيين"

وطالب البيان، السلطات التونسية "بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فورًا، ونحمّلها مسؤولية أي ضرر يلحق بصحة وسلامة الأخوين المضربين".

من جهتها، قالت ابنة الغنوشي، سمية، إن والدها بدأ إضرابًا عن الطعام من سجنه، تضامنًا مع جوهر بن مبارك، واحتجاجًا على "الاعتقالات التعسفية للمعارضين السياسيين، وتلفيق التهم لهم، وتوظيف القضاء لضرب الخصوم السياسيين".

وأكدت سمية الغنوشي، في تسجيل مصور، نشرته في حسابها على منصة "إكس"، أن والدها "لم يضرب لمطلب شخصي"، رغم الظلم الذي وقع عليه، وسجنه بتهم ملفقة.

وأشارت إلى أن والدها خاض من قبل، إضرابات عن الطعام في السجون الديكتاتورية، وفي مهجره خلال اعتصام مفتوح أمام السفارة التونسية، وكان المطلب، إطلاق سراح المساجين السياسيين، عندما كان يبلغ من العمر 60 عامًا.

أما اليوم، يعود "الوالد  لاستخدام نفس الأسلوب النضالي ضد الاستبداد والديكتاتورية في عمر 80 عامًا".

معركة الأمعاء الخاوية

وأطلق المعتقلون في السجون التونسية "معركة الأمعاء الخاوية"، مع دخول المعتقل السياسي والقيادي في جبهة الخلاص جوهر بن مبارك، وانضم إليه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، أمس الجمعة في إضراب عن الطعام.

وكانت عضوة هيئة الدفاع عن المعتقلين في قضية "التّآمر"، المحامية إسلام حمزة، قد أكدت خلال لقاء مع إذاعة "شمس"، انطلاق "معركة الأمعاء الخاوية" التي يخوضها المعتقلون في قضية "التّآمر"، بهدف الضغط على السلطات، ودفعها للإفراج عنهم.

من جهته، قال والد جوهر بن مبارك، العضو المؤسس بجبهة الخلاص عز الدين الحزقي، لوكالة الأنباء الألمانية، إن ابنه دخل يومه الثالث في إضرابه عن الطعام.

وأضاف الحزقي: "جوهر يريد أن يكشف ظلم المغتصبين للسلطة، ويدفع نحو توحيد المعارضة ضد الانقلاب، وضد الوضع الحالي للقضاء"، وتابع "نحن نعيش في مرحلة انعدام القانون. وهناك شخص واحد يتحكم في كل شيء".

وأكد الحزقي،  أن ابنه "مقتنع بأن ما يقوم به واجب وطني، ولن يوقف إضرابه قبل رفع المظلمة عن جميع المعتقلين".

ويقبع جوهر بن مبارك، في السجن منذ سبعة أشهر، في حالة إيقاف تحفظي للتحقيق، في "شبهة التآمر على أمن الدولة"، بجانب العشرات من المعارضين السياسيين. 

إلى ذلك، أعلنت شقيقة المعتقل جوهر بن مبارك، المحامية دليلة مصدق، إحالتها وعضو لجنة الدفاع عن المعتقلين السياسيين، المحامية إسلام حمزة إلى التحقيق.

وكتبت مصدق، في صفحتها على فيسبوك، أن "هذا الإجراء يأتي على خلفية الإعلان عن تقديم هيئة الدفاع طلبًا لسماع الدبلوماسيين الأجانب الذين أقحموا في القضية من قبل صانعي ومفبركي الملف"، وأضافت: "أنتم أقحمتم الدبلوماسيين وأدخلتم الدولة في أزمة دبلوماسية، فاشربوا من كأس العلقم التي أردتم أن تسمموننا بها".

وكانت هيئة الدّفاع عن القادة السّياسيين المعتقلين في قضيّة "التّآمر"، قد أصدرت بيانًا للرأي العام، أمس الجمعة، قالت فيه: إنها "قدمت إلى قاضي التّحقيق بقطب مكافحة الإرهاب المتعهد بقضيّة التّآمر، مطلبًا كتابيًا في سماع الديبلوماسيين الأجانب المعتمدين بتونس".

وأشارت هيئة الدّفاع، إلى أنها "وجدت نفسها مضطرة للقيام بهذا الإجراء باعتبار وأن النّيابة العمومية بعد أن كانت قد أصدرت بلاغًا برأت فيه جميع الدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بتونس، من كل تصرف غير قانوني يمكن أن يشملهم"، وأوضحت الهيئة، أنها تجد كلما تقدمت "بمطلب إفراج عن المعتقلين، إلا وجائتنا مستندات الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بتونس تطلب رفض الإفراج بناءً على خطورة التهم، وخاصة منها التخابر مع الدبلوماسيين الأجانب".

خطوات تصعيدية قادمة

من جهتها، أكدت جبهة الخلاص الوطني، أن الأيام القادمة ستشهد خطوات تصعيدية للمعارضة داخل السجون وخارجها، وقال قادة الجبهة  خلال مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، إن باقي المعتقلين السياسيين سيدخلون في إضراب عن الطعام، مشيرين إلى استمرار الدفاع عنهم.

وقالت جبهة الخلاص، إنها ستطلق عدة مبادرات في الأيام القادمة، تضامنًا مع المعتقلين وللدفاع عن حقهم، إضافة إلى تنظيم وقفة، اليوم السبت. ولفتت الجبهة، أنها شكلت، الخميس، نواة مستقلة للتشاور والدفاع عن المعتقلين.

قالت جبهة الخلاص، إنها ستطلق عدة مبادرات في الأيام القادمة، تضامنًا مع المعتقلين وللدفاع عن حقهم

ودعت الجبهة، كل القوى والحركات التضامنية إلى التكاتف، ودفع السلطة إلى رفع يدها عن المعتقلين.

وتشهد تونس منذ شباط/ فبراير الماضي، حملة اعتقالات طالت عدد من النشطاء السياسيين، والإعلاميين، وقضاة، ورجال أعمال، بتهمة "التّآمر" على أمن الدولة، فيما تتهم المعارضة الرئيس قيس سعيّد باستخدام القضاء، لملاحقة الرافضين للانقلاب على البرلمان المنتخب في تموز/ يوليو 2021.