06-سبتمبر-2023
حركة النهضة

قامت السلطات التونسية إيقاف رئيس حزب النهضة بالنيابة منذر الونيسي ورئيس مجلس شورى النهضة عبد الكريم الهاروني، وتوقيف الرئيس الأسبق للحكومة التونسية حمادي الجبالي لعدة ساعات (Getty)

أعلنت حركة النهضة التونسية عن "إيقاف رئيس حزب النهضة بالنيابة منذر الونيسي في الطريق العام"، الليلة الماضية، كما اعتقلت السلطات التونسية رئيس مجلس شورى حركة النهضة، عبد الكريم الهاروني، وذلك بعد ساعات من توقيف الرئيس الأسبق للحكومة التونسية حمادي الجبالي، لعدة ساعات. وذلك في أحدث حملة أمنية، تنفذها السلطات التونسية، ضد حركة النهضة، منذ انقلاب تموز/ يوليو 2021.

وقال القيادي في حركة النهضة رياض الشعيبي، عبر فيسبوك، إنه "تم نقل الدكتور الونيسي إلى ثكنة العوينة للحرس الوطني"، مضيفًا أنه "تقرر الاحتفاظ به 48 ساعة على ذمة فرقة الجرائم الإلكترونية".

نفذت السلطات التونسية، سلسلة من الاعتقالات، التي استهدفت قيادات حركة النهضة التونسية

وذكرت حركة النهضة، في بيان لها مساء الثلاثاء، أن "السلطات الأمنية أوقفت نائب رئيس حركة النهضة الدكتور منذر الونيسي دون سابق إعلام عندما كان يقود سيارته وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة". 

وأشارت حركة النهضة إلى أنها تطالب بإطلاق سراح الونيسي، وعبرت عن "تضامنها الكامل معه بعد الحملة المغرضة التي تعرض لها في المدة الماضية بشكل كيدي بغاية تشويه الحركة وقياداتها من أطراف تدعي الانتصار للنضال من أجل استعادة المسار الديمقراطي وتدّثر برداء حماية حركة النهضة".

وأذنت النيابة العمومية، اليوم، بالبحث في ملابسات تسجيلات مسربة منسوبة للونيسي تحدث فيها عن صراعات داخل حركة النهضة وعلاقتها بالحكم ورجال أعمال وإعلام.

ونفى رئيس حركة النهضة بالنيابة صحة التسجيلات المسربة.

اقرأ/ي: الإقامة الجبرية في تونس.. القانون والضوابط والانتقادات

 

قبل عام من الانتخابات الرئاسية في تونس.. لا حدث أم فرصة لتنافسية جدية؟

رئيس دولة ثرثار ورئيس حكومة صامت

كما دانت حركة النهضة إيقاف الهاروني "الذي يخضع لعلاج دقيق من طبيب مختص في الحروق، ووضعه رهن الإيقاف يمكن أن يعكر حالته الصحية ويمثل خطرًا على حياته".

ودعت الحركة إلى "إعلاء سلطة القانون واحترام حقوق الأفراد والتنظيمات السياسية في النشاط والتعبير عن الرأي". مشيرةً إلى أن الوزير السابق عبد الكريم الهاروني، كان قد وضع رهن الإقامة الجبرية منذ يوم السبت الماضي.

وبعد 7 ساعات من التوقف، أفرجت السلطات التونسية، مساء أمس، عن رئيس الحكومة التونسية الأسبق حمادي الجبالي بعد أن تم اقتياده صباحًا للتحقيق في ثكنة العوينة.

أكد المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن رئيس الحكومة التونسي الأسبق حمادي الجبالي، الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، اعتقال حمادي الجبالي من قبل فرقة أمنية عرّفت نفسها بأنها تابعة لثكنة الحرس الوطني للعوينة وقامت باقتياده من منزله إلى مقر الثكنة دون ذكر أسباب الإيقاف.

تأتي هذه الاعتقالات، ضمن سلسلة اعتقالات، استهدفت حركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي، والمعارضة التونسية بالعموم 

وأضاف الجماعي، في تصريح لـ"الترا تونس"، أنّ الفرقة الأمنية التي قامت بإيقاف الجبالي داهمت منزله وقامت بتفتيشه وحجز الحواسيب والهواتف الموجودة بالمنزل، دون تعليل ذلك.

وقال المحامي والناشط السياسي سمير ديلو، ليل الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، إنه قد تقرر إبقاء رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي في حالة سراح وذلك بعد مراجعة النيابة العمومية والاستماع له  "لمدّة 7 ساعات في خصوص التعيينات والانتدابات إبّان ترؤّسه للحكومة".