08-مارس-2024
لغة css واستخداماتها

لغة css واستخداماتها ومزاياها

 

لغة CSS من اللغات التي يجدر بكل مبرمج وخاصة مطوري مواقع الويب تعلمها بعد لغة HTML، فهي تعد من لغات البرمجة الأساسية في تطوير صفحات الويب بمظهر جذاب ورائع، فبدونها ستظهر تلك الصفحات على خلفية بيضاء، بحيث تكون على شكل نصوص فقط، وستظهر مواقع الويب جميعها بشكل واحد ولا يميزها عن بعضها سوى محتواها، وهو أمر ممل وغير جذاب لعين المتصفح، لذا كان لا بد من إيجاد لغة مسؤولة عن السمات الجمالية لمواقع الويب وهي لغة CSS، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول تلك اللغة واستخداماتها.

 

ما هي لغة CSS؟

CSS هي اختصار لمصطلح (Cascading Style Sheets)، وهي لغة مستخدمة لتحديد كيفية إظهار المستندات في مواقع الويب للمستخدمين من حيث التصميم والتخطيط والألوان وغيرها، إذ تستخدم لإضافة نمط معين على موقع الويب من خلال تحديد طريقة عرض الموقع على متصفح الإنترنت للمستخدم، وهي مسؤولة عن نمط النصوص وحجمها وألوانها، كما يمكن من خلالها إضافة تأثيرات على الموقع؛ كالرسوم المتحركة، بحيث تجعل الموقع أكثر جاذبية وحيوية، وتعد تلك اللغة من اللغات المرافقة للغة HTML المسؤولة عن جميع العناصر في موقع الويب، فيما تختص لغة CSS في تصميم شكل الموقع.

توفر لغة CSS سمات جمالية وشكلية أكثر تفصيلًا مما توفره لغة HTML، بحيث تحدد شكل ومظهر موقع الويب بصورة أكثر جاذبية.

ما هي استخدامات لغة CSS؟

تعد لغة CSS من اللغات سهلة التعلم والفهم، وفيما يأتي أبرز استخدامات لغة CSS:

  1. تصميم صفحات المواقع الإلكترونية

إذ يمكن من خلالها تحسين شكل وتنسيق النصوص المكتوبة في صفحات الويب، بحيث تساعد على التحكم في ألوان النصوص وأنماط الخطوط والتباعد بين الفقرات، بالإضافة إلى التحكم في حجم الأعمدة، والرسوم التخطيطية وغيرها الكثير، وهي تستخدم  بشكل عام مع لغة HTML لتغيير نمط صفحات الويب وواجهات المستخدم، لكن يمكن استخدامها مع أي لغة ترميزية تعتمد على لغة توصيف البيانات XML.

  1. حل مشاكل تكرار التنسيق في صفحات الويب

قبل استخدام لغة CSS، كان لا بد من تكرار تنسيقات الخطوط والألوان وأنماط الخلفية ومحاذاة العناصر وحجم الخط وغيرها في كل صفحة من صفحات الويب، وكانت تلك المهمة طويلة وصعبة للغاية وتستهلك الكثير من الوقت من المبرمجين، خاصة عند إنشاء موقع ويب كبير، إذ سيتطلب منهم إضافة تلك التنسيقات في كل صفحة من صفحاته، لذا كان إنشاء تلك اللغة أحد الحلول الناجحة للتخلص من تلك المشكلة.

  1. توفير المزيد من السمات الجمالية للمواقع الإلكترونية

توفر لغة CSS سمات جمالية وشكلية أكثر تفصيلًا مما توفره لغة HTML، بحيث تحدد شكل ومظهر موقع الويب بصورة أكثر جاذبية.

  1. صيانة صفحات الويب

تلعب لغة CSS دورًا مهمًا في صيانة صفحات المواقع الإلكترونية، إذ تجعل من صيانتها عملية سهلة، فإذا كان المبرمج بحاجة إلى تغيير شامل في الموقع، فيمكنه القيام بذلك ببساطة من خلال تغيير النمط المستخدم بلغة CSS بحيث تُحدث جميع عناصر الموقع تلقائيًا، إذ توفر تلك اللغة مرونة في التغيير على مواقع الويب بحيث يمكن للمبرمجين تعديلها بسهولة ووفقًا لمتطلباتهم.

تسمح لغة CSS للمبرمجين بتحديث التعليمات البرمجية على أكثر من نوع من الأجهزة

  1. إنشاء الرسوم المتحركة

تساعد لغة CSS على إنشاء الرسوم المتحركة في صفحات المواقع الإلكترونية، إذ إن العديد منها يستخدم الرسوم المتحركة لزيادة تفاعل المستخدم فيها، وبالتالي فهي تسهل تطبيق تلك الميزة على صفحات الويب.

  1. إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي

إذ تلعب لغة CSS دورًا مهمًا في تصميم واجهة المستخدم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تظهرها بشكل أجمل وأكثر جاذبية.

  1. إنشاء القوالب الديناميكية للمواقع الإلكترونية

تستخدم لغة CSS في إنشاء العناصر الديناميكية لصفحات المواقع الإلكترونية، بحيث تمكن المبرمجين من التعديل على عناصر صفحات الويب في الموقع بسهولة، وبالتالي فهي تساعد على تنسيقها وتخطيطها بسهولة أكبر.

مزايا استخدام CSS
تعد لغة CSS من اللغات السهلة التي يوفر استخدامها للمبرمجين الكثير من المزايا

مزايا استخدام لغة CSS

تعد لغة CSS من اللغات السهلة التي يوفر استخدامها للمبرمجين مجموعة من المزايا، وفيما يأتي أبرزها:

  • توفير الكثير من الوقت والجهد: تُحفظ الأنماط المنشأة باستخدام لغة CSS في ملفات خارجية، وبالتالي من الممكن تغيير موقع الويب بأكمله من خلال تغيير ملف واحد فقط، وهو ما يوفر على المبرمجين الكثير من الوقت والجهد.
  • تحميل صفحات الويب بشكل أسرع: لا يتطلب استخدام لغة CSS كتابة التعليمات البرمجية لأكثر من مرة، وإنما يكفي كتابتها لمرة واحدة لتطبيقها على جميع صفحات الويب، الأمر الذي يعني وجود تعليمات برمجية أقل، وبالتالي تحميل أسرع لصفحات المواقع الإلكترونية.
  • التوافق مع الأجهزة المتعددة: تسمح لغة CSS للمبرمجين بتحديث التعليمات البرمجية على أكثر من نوع من الأجهزة، حتى لو كانت مستخدمة مع إصدارات لغات البرمجة القديمة، إذ بإمكانها التكيف بسهولة مع التغيرات في التعليمات البرمجية على التطبيق أو صفحة الويب.
  • تصميم واجهة استخدام جذابة: تساعد لغة CSS على جعل واجهة المستخدم أكثر جمالًا على صفحات الويب، كما أنها تساعد على إنشاء صفحات أكثر تنظيمًا وسهولة في الاستخدام، الأمر الذي يساعد المستخدم على التمتع بتجربة أفضل.

يُنصح بالبدء بتعلم لغة HTML قبل استخدام لغة CSS في تطوير المواقع الإلكترونية

أنواع لغة CSS

يوجد 3 أنواع رئيسية للغة CSS، وهي على النحو الآتي:

  1. لغة CSS الداخلية

تُحمل أنماط لغة CSS الداخلية في كل مرة يُحدث بها الموقع بالكامل، الأمر الذي يعني زيادة في وقت التحميل، كما أنه باستخدام هذا النوع لا يمكن استخدام النمط نفسه على صفحات متعددة كما هو موجود على صفحة واحدة، وهو ما يجعلها صعبة الاستخدام، إلا أن ميزتها وجود جميع التنسيقات في صفحة واحدة مما يسهل مشاركتها للمعاينة من أطراف أخرى.

  1. لغة CSS الخارجية

تُخزن الأنماط المنشأة باستخدام هذا النوع على ملف CSS خارجي، مما يعني أنه بإمكان المبرمج إنشاء جميع التصميمات في ملف منفصل وتطبيقها على أي صفحة ويب يريدها، مما يقلل من الوقت اللازم لتحميل صفحات الويب.

  1. لغة CSS المضمنة

يسهل هذا النوع على المبرمجين تغيير عناصر معينة في صفحات الويب، أو معاينة التغييرات التي أجريت عليها بسرعة، وهي مفيدة في حال عدم قدرة المبرمج على الوصول إلى ملفات CSS الخارجية.

كيفية تعلم لغة CSS

يُنصح بالبدء بتعلم لغة HTML قبل استخدام لغة CSS في تطوير المواقع الإلكترونية، إذ ترتبط لغة CSS مع لغة HTML بطرق مختلفة، ويمكن الاستعانة بالدورات التدريبية على الإنترنت لتعلم اللغتين، كما يمكن دراسة تخصصات جامعية ذات صلة؛ كعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات وغيرها لمن أراد العمل في مجال برمجة وتطوير مواقع الويب باستخدام تلك اللغة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على الراغب بتعلم لغة CSS تفعيل مهاراته في البرمجة من خلال استخدامها في إنشاء موقع الويب الخاص به أو تحسين الموقع الذي أنشأه، فتلك الطريقة رائعة في التعلم، ويمكن لمن أراد استخدام تلك اللغة في مجال معين أخذ دورة تدريبية في المجال الذي يريد بصورة أعمق ليكتسب المهارات المطلوبة لذلك.

 

ختامًا، تظهر أهمية لغة CSS في تحسين مظهر صفحات المواقع الإلكترونية، فهي من اللغات التي أحدثت فرقًا كبيرًا لدى المبرمجين في توفير الوقت والجهد اللازمين لتطوير مواقع الويب وصفحاتها، بحيث سهلت عليهم العمل عليها دون الحاجة إلى إجراء أوامر مكررة أو انتظار وقت طويل  لتحميل صفحات الويب، وهو ما جعلها من اللغات الأكثر شيوعًا عند تصميم مواقع الويب وإضفاء طابع جمالي عليها.