02-نوفمبر-2017
Homemade mustard, different sorts on spoon, honey mustard, sweet...

الخردل نبات عشبي طبيعي يتم استخدامه كأحد أنواع المنكهات (Getty)

ما هو الخردل؟ وما هي أنواع الخردل؟ وماهي فوائد الخردل؟ أسئلة كثيرة تتعلق بهذا النبات نخصص لها مقالة تجيب عليها وتستعرض أهم الفوائد لبذور الخردل وفوائد زيت الخردل للشعر والبشرة.

ما هو الخردل؟

الخردل هو عبارة عن نبات عشبي طبيعي، يتم استخدامه كأحد أنواع المنكهات الطبيعية بسبب رائحته ونكهته القوية، كما يستخدم في العديد من الوصفات العلاجية والغذائية بسبب احتوائه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسم الإنسان، ويمكن استخدام الخردل بعدة أشكال حيث يمكن استخدام الأغصان أو البذور كما يمكن استخدام زيت الخردل للحصول على فوائد متعددة.

 

ما هي أنواع الخردل؟

بعد أن أجبنا على سؤال ما هو الخردل؟ دعونا نتعرف على أنواعه. للخردل أنواع متعددة تختلف من حيث شكلها واستخداماتها ومن هذه الأنواع:

1- الخردل الأبيض: وفي هذه الحالة يكون لون البذور أبيض أو أصفر وتتميز بخفتها، ويمكن استخدامها في صنع غاز الخردل وهو أحد أنواع الغازات السامة المستخدمة في الحروب وفض الشغب، والذي يؤدي استنشاقه لمشاكل متعددة قد تصل إلى الوفاة.

2- الخردل البني أو الهندي: في هذا النوع يكون لون الحبوب بني أو أصفر غامق ويتميز هذا النوع بطعمه القوي ورائحته النفاثة، ويمكن استخدامه في صنع غاز الخردل.

3- الخردل الأسود: يعتبر الخردل الأسود من أقوى أنواع الخردل من حيث الرائحة والطعم.

ما هي فوائد بذور الخردل؟

بالرغم من اختلاف أنواع الخردل من حيث الطعم وتركيز المواد فيه، إلا أن جميع الأنواع تشترك بمجموعة من الفوائد نذكر منها:

  •  الخردل غني بالعناصر الغذائية

يعتبر الخردل من المواد الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة الضرورية لجسم الإنسان مثل الأوميجا3، بالإضافة لاحتوائها على مجموعة من المعادن مثل الفسفور والمغنيسيوم وهذه العناصر مجتمعة تعتبر مسؤولة عن صحة الجسم بالكامل وصحة العظام.

  • التقليل من الالتهابات

للخردل فوائد كبيرة على الالتهابات بشتى أنواعها حيث تساعد بذور الخردل في علاج التهابات المفاصل ومشاكل الربو والالتهابات الصدرية المختلفة، لذلك يمكن استخدام الخردل كمضاد حيوي عام للجسم.

  • مضاد للسرطان

تحتوي بذور الخردل على مجموعة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من الأورام السرطانية المختلفة بالإضافة للحد من انتشارها.

  • فوائد الخردل في الوقاية من الأمراض

تساعد بذور الخردل على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، لذلك يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين حيث يخفض من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويخفف من الدهون الضارة المسؤولة عن مرض تصلب الشرايين وغيرها من مشاكل انسداد الأوعية الدموية، كما يقلل من خطر الإصابة بالسكري ويقلل من مشاكل تقدم العمر عند النساء خصوصًا في سن اليأس.

فوائد زيت الخردل

  • فوائد زيت الخردل للشعر

يمكن استخدام الخردل للحصول على شعر صحي وجذاب، حيث يمكن استخدام زيت الخردل لعمل مساج لفروة الرأس مما يساعد في زيادة نمو الشعر وتقليل تساقطه، كما يمكن استخدامه لمعالجة الشعر التالف، أيضًا يمكن استخدام زيت الخردل للقضاء على قشرة الرأس المسببة للعديد من الأمراض والمشاكل مثل تساقط الشعر والجفاف.

  • فوائد الخردل للبشرة والجلد

يحتوي الخردل على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التصبغات الناتجة عن تقدم العمر، أو عن التعرض لأشعة الشمس، لذلك يمكن استخدامه كعلاج لمشاكل البشرة المتعددة وبالتالي الحصول على بشرة نقية وطرية مع مرور الوقت.