14-ديسمبر-2023
نموذج جيميني

بات نموذج جيميني متاح الاستخدام للشركات (Getty)

أعلنت شركة جوجل أنّ نموذج "جيميني" للذكاء الاصطناعي (Gemini) بات متاح الاستخدام للشركات، حيث قالت إنّها دمجت نموذج اللغة الضخم في Vertex AI، وهي أداة تابعة لخدمات جوجل السحابية (Google Cloud) قادرة على تحسين نماذج الذكاء الاصطناعي.

وتتيح هذه الخطوة لمستخدمي الأداة مجموعة من الإمكانيات الجديدة المدعومة بجيميني، من ضمنها إنشاء ربوتات المحادثة الآلية.

وتقدم الأداة كذلك ميزة إضافية مهمة لعمل الشركات تتمثّل في خيار البحث عن معلوماتها وبياناتها الداخلية ضمن تطبيقاتها ومواقعها وسجلات مستنداتها دون الحاجة إلى أكواد برمجية، حسبما أعلن توماس كوريان الرئيس التنفيذي لـGoogle Cloud، الذي أوضح قائلًا إن الأداة توفر: "بحثًا عالي الجودة مثل محرك البحث جوجل، لكنه مقتصر على بيانات الشركة الداخلية".

تستطيع الشركات التي تستخدم أداة Vertex AI إنشاء روبوتات محادثة آلية تعمل بالذكاء الاصطناعي بعد دمج شركة جوجل لنموذجها "جيميني" في الأداة

ويستطيع المستخدم أن يسأل الأداة (Vertex AI Search) أسئلة بلغة إنكليزية بسيطة لتباشر بعدها البحث ضمن الصور والنصوص الداخلية للشركة، التي يتاح الوصول إليها من تطبيقات OneDrive، أو Dropbox، أو Salesforce، ثم تنشئ إجابات وتقدم ملخصات للمستخدم.

وتتميّز الأداة بقدرتها على البحث في مصادر مختلفة للمعلومات في الوقت عينه. فعلى سبيل المثال، يسع البائع أن يبحث في دليل منتجات التجزئة ونظام إدارة التخزين ليعرف إن كان المنتج متاحًا أم لا، أو ربما ينظر في بيانات النقل والخدمات اللوجستية ليعرف المدة اللازمة لوصول المنتج إلى العميل.

وبدد متحدث رسمي باسم الشركة المخاوف المتعلقة بالخصوصية، وقال: "يظل العملاء متحكمين ببياناتهم، فالشركة لا تدرب نماذجها قطّ ببيانات عملائها".

ولا تكتفي الأداة بميزة البحث ضمن الملفات والبيانات، فالتكامل بين نموذج "جيميني" وأداة Vertex AIيساعد الشركات في إنشاء روبوتات محادثة آلية تعمل بالذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال، يستطيع الموظف الجديد في مركز الاتصالات أن يستخدمها لتعلم طريقة محادثة العميل اعتمادًا على برامج نصية أنتجها الذكاء الاصطناعي.

وقال كوريان إن هذه الميزة مفيدة كثيرًا لأنها: "تتيح لمديري المنتجات وفرق خدمة العملاء إنشاء تلك البرامج دون الحاجة إلى مطور".

وأطلقت جوجل أيضًا سلسلة من القدرات الأخرى المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، منها (Imagen 2) المتاحة لمستخدمي أداة Vertex AI، التي تحول النصوص إلى صور لإنشاء شعارات الشركات والتسميات التوضيحية للصور بلغات متنوعة. كذلك تساعد أداة Duet AI المطورين في تسريع عملية البرمجة، وتُبسط المهام المتكررة، وتسرع عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

وتتوفر بعض أدوات نموذج جيميني برو، ومنها Duet AI، للاستخدام المجاني للمطورين والشركات، لكنه مقتصر على حدود معينة ريثما يطرح نموذج الذكاء الاصطناعي للعامة.