27-يوليو-2022
غوغل

"Getty" يستخدم جوجل خوارزميات مُعقدة لتقديم أكثر النتائج دقة للمستخدمين

محرك البحث جوجل

يشتهر محرك البحث جوجل "Google" بخدماته وتطبيقاته التي تحظى بانتشارٍ واسع، ومن بينها محرك البحث "Google Search Engine"، والذي يحتل المرة الأولى بين محركات البحث الأخرى. ومما منح محرك البحث جوجل هذه الشعبية الضخمة وجعلت منه الأكثر شهرة وموثوقية هو جودة نتائج البحث الخاصة به؛ إذ يستخدم جوجل خوارزميات مُعقدة لتقديم أكثر النتائج دقة للمستخدمين. وعلى مر السنين تم إثراء خوارزمية تصنيف جوجل بمئات من العوامل الأخرى بما في ذلك مساعدة التعلم الآلي، ولا يزال محرك البحث جوجل الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على كل ما يريده المستخدم تمامًا على الإنترنت.

غوغل

خدمات محرك البحث جوجل

تنطوي الخدمة الأساسية لمحرك البحث جوجل على توفيره المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب بالتنسيق الأكثر فائدة، وفي بعض الأحيان تُعرض النتائج على صفحة ويب، وأحيانًا تكون معلومات واقعية بما في ذلك خريطة أو مخزون في متجر محلي، وتشمل خدمات محرك البحث جوجل الأخرى التي يُوفّرها ما يأتي:

    • يُوفّر الرسم البياني المعرفي معلومات فورية عن الأشخاص والأماكن والأشياء.
    • تُظهر خرائط جوجل الاتجاهات وحركة المرور، وأفضل الطرق مباشرةً في البحث.
    • يُقدّم محرك البحث جوجل معلومات واسعة تتعلّق بالطقس الحالي، وأحدث النتائج الرياضية وغيرها الكثير، مما يُبقي مستخدميه على اطلاعٍ دائمٍ على كل ما هو جديد.
    • من خدمات محركات البحث جوجل أيضًا إمكانية العثور على معلوماتٍ عالية الجودة وتقييمها، سواء أكانت معلومات حول الصحة أو التربية أو العلوم أو السياسة وغيرها، أو التحقق من بائع التجزئة عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء.
    • تُوفّر الأدوات المخصصة للأطفال والعائلات بحثًا أكثر أمانًا للجميع بما في ذلك عوامل تصفية المحتوى، وعناصر التحكم في الإشراف.
غوغل

كيف يعمل محرك البحث جوجل؟

يُقدّم محرك البحث جوجل خدماته المختلفة من خلال 3 مراحل أساسية، والنقاط التالية كيف يعمل محرك البحث جوجل لها:

  • الزحف: المرحلة الأولى من مراحل البحث عبر محرك البحث جوجل، وفيها يأخذ الزاحف ملاحظة بجميع الكلمات الرئيسية وصفحات الويب والأوصاف وما إلى ذلك، ليتمكّن من البحث عن البيانات، وبهذه الطريقة ينتقل جوجل إلى الصفحة التي تمت زيارتها بالفعل والتي زارها المستخدم في الماضي للحصول على نتائج بحث أفضل.
  • الفهرسة: المرحلة الثانية من مراحل البحث عبر محرك البحث جوجل، فبعد اكتشاف الصفحة يفهم جوجل بياناتها، ويُحلل المحتوى الظاهر بما في ذلك مقاطع الفيديو والصور والكتالوجات وما إلى ذلك من المحتويات المضمنة في صفحة الويب، وبعد ذلك تُخزّن هذه المعلومات في فهرس جوجل؛ وهو قاعدة بيانات ضخمة مخزنة في أجهزة الحواسيب.
  • الترتيب: المرحلة الثالثة من كيف يعمل محرك البحث جوجل، عندما يبحث المستخدم عن شيء ما، يقوم جوجل بعد ذلك بمسح الصفحات المفهرسة لإعطاء أفضل نتيجة، ويعتمد في ذلك على عددٍ من العوامل بما في ذلك اللغة والموقع والجهاز وما إلى ذلك، ثم يقوم بترتيب الصفحات برمجيًا.
غوغل

مميزات محرك البحث جوجل

يُذكر من مميزات محرك البحث جوجل ما يأتي:

  • سرعته وسهولته: يُوفّر محرك البحث جوجل طرق بحث سريعة وسهلة؛ إذ يُمكن من خلال إضافة علامات اقتباس إلى الكلمة أو العبارة الحصول على بحث أكثر دقة، بينما يُمكن أن يُساعد وضع علامة الطرح (-) أمام كلمة غير مرغوب بها أن تستبعدها خلال البحث، أما وضع علامة الجمع (+) أمام أي كلمة مرغوب بها سيُشير إلى أنها مهمة.
  • قدرته على جعل الحياة اليومية أسهل: من أهم مميزات محرك البحث جوجل أنّه يُقدّم معلومات أوسع عن أمور حياتية مختلفة، بما في ذلك حالة الطقس على سبيل المثال.
  • مساعدته على تتبع الحجوزات الخاصة بالمستخدم: يلجأ الكثيرون إلى تتبع حجوزاتهم سواء أكانت حجوزات رحلات الطيران أو العشاء من خلال جيميل "Gmail"؛ إذ يُمكن عرض هذه المعلومات من خلال جوجل أيضًا، كل ما يحتاجه الأمر هو كتابة حجوزاتي وستظهر جميع المعلومات ذات الصلة.
غوغل

محركات بحث غير جوجل

إلى جانب محرك البحث جوجل، هناك العديد من محركات البحث غير جوجل المتاحة على الإنترنت، والتي تتفاوت في مزاياها، ويُذكر منها ما يأتي:

  • محرك البحث "Bing": بدأت شركة مايكروسوفت "Microsoft" بالتعامل مع ربع إجمالي استعلامات البحث في الولايات المتحدة مع محرك البحث "Bing" منذ كانون الثاني 2020، ويُشير بعض مستخدميه إلى أنه أفضل وأكثر موثوقية من محرك البحث جوجل في بعض النواحي، وبالنسبة للمبتدئين يمنح "Bing" برنامج مكافآت يسمح لمستخدميه من تجميع النقاط أثناء البحث، والتي يُمكن استردادها في متاجر "Microsoft" و "Windows"، وهي ميزة رائعة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، تتفوق واجهة المستخدم الرسومية للبحث عن صور "Bing" على منافسيها، كما أنها أكثر حدسية، ويحمل "Bing" تجربة المستخدم النظيفة ذاتها للفيديو، مما يجعله مصدر الانتقال للبحث عن الفيديو دون تحيّز إلى يوتيوب "YouTube" فقط.
  • محرك البحث "Yahoo": من أشهر محركات البحث غير جوجل، ويمكن اعتباره محرك بحث بديل آخر لجوجل يُمكن استخدامه، وهو الثالث من حيث الحصة السوقية بعد كلٍ من جوجل و "Bing". أُنشأ الموقع عام 1994، وكان أحد أشهر محركات البحث في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، إلا أن تدهور وضع الشركة المالكة على مر السنين تسبب في تشغيل "Bing" له الآن. ومما يميّزه عن غيره من محركات البحث، أنه مثال للبحث عن الأمور المالية والرياضية، إلى جانب خدمة البريد الإلكتروني، وإجابات ياهو التي تُوفّر نتائج بحث أفضل.
  • محرك البحث "Yandex": يستخدم "Yandex" أكثر من 45% من مستخدمي الإنترنت الروس، كما يُستخدم كذلك في بيلاروسيا وكازاخستان وتركيا وأوكرانيا، وهو محرك بحث شامل سهل الاستخدام، وكمكافأة إضافية فإنه يُوفّر مجموعة من بعض الأدوات الرائعة.
  • محرك البحث "CC": يُعد محرك البحث "CC" الخيار الأول للأشخاص الراغبين في البحث عن أي نوع من المحتوى الخالي من حقوق الطبع والنشر تقريبًا، كما أنه مثالي للراغبين بالبحث عن موسيقى لمقطع فيديو، أو صورة لمدونة، أو أي شيء آخر دون القلق بشأن حقوق الملكية. ويعمل محرك بحث "CC" بطريقة بسيطة، فهو يستمد النتائج من منصات مختلفة بما في ذلك "Soundcloud" و"Wikimedia" و"Flickr" وغيرها.
  • محرك البحث "DuckDuckGo": ربما يكون محرك البحث "DuckDuckGo" أحد أفضل محركات البحث الخاصة؛ إذ إنه يولي أهميةً كبيرةً لتأمين خصوصية الباحثين فيه. وقد تأسس محرك البحث هذا عام 2008، وهو يُقدّم نتائج البحث من أكثر من 400 مصدر مختلف. بالإضافة إلى ذلك، فهو يمتلك الزاحف الخاص به وشريك مع "Bing" أيضًا. وتتمثل إحدى الميزات الرئيسية التي تميّزه عن غيره من محركات البحث في أنه يتجنّب ما يُعرف بفقاعة التصفية، والتي تحدث عندما يحصل المستخدمون على نتائج بحث مخصصة بناءً على سجل التصفح السابق، إلى جانب كونه محرك بحث آمن لا يتنازل عن الخصوصية؛ وذلك لأنه لا يُخزّن أي معلومات شخصية، أو يُسجّل عناوين "IP" للمستخدم، أو سجل المستخدم السابق لتعديل نتائج البحث الخاصة به.

     

المراجع

  1. https://www.reliablesoft.net/top-10-search-engines-in-the-world/
  2. https://www.searchenginejournal.com/alternative-search-engines/271409/#close
  3. https://www.monsterinsights.com/alternative-search-engines/
  4. https://www.google.com/search/howsearchworks/features/
  5. https://www.indiatoday.in/information/story/-how-google-search-works-in-3-steps-1664546-2020-04-08