27-أبريل-2024
تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد

يمكن تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد بعدة طرق

تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد ليس بالأمر الصعب، فقد يحتاج بعض الأشخاص الذين يمتلكون سيارات قديمة غير مزودة بنظام Android Auto إلى الاستفادة من ميزات نظام الأندرويد في سياراتهم، لكن دون أن يضطروا إلى إنفاق مبالغ كبيرة على شراء سيارة جديدة للاستفادة من تلك الميزات، وهنا يمكن القول بأن تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد ممكن من خلال بعض الطرق البسيطة والسهلة والتي لا تحتاج من صاحب السيارة سوى لاتصال جيد بين الهاتف وشاشة السيارة أو لوصلات USB جيدة للحصول على شاشة أندرويد في سيارته، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول كيفية تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد.

 

طرق تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد، وفيما يأتي أبرزها:

  1. توصيل هاتف الأندرويد أو الجهاز اللوحي بشاشة السيارة

يعد توصيل الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي يعمل بنظام الأندرويد بشاشة السيارة من أبسط الطرق لتحويل شاشة السيارة إلى أندرويد، إذ يؤدي ذلك إلى عكس شاشة هاتف الأندرويد على شاشة السيارة بحيث يمكن التحكم بها بسهولة، فبالرغم من أن نظام أندرويد يعد ميزة مثبتة في العديد من السيارات الحديثة، فقد لا يكون موجودًا في سيارات معينة، لذلك فإن أفضل طريقة لتحويل شاشة السيارة إلى أندرويد هو توصيل جهاز أندرويد بوحدة الصوت الموجودة في السيارة، ويمكن ذلك من خلال استخدام وصلة USB أو عبر استخدام تقنية البلوتوث، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية لكل منها:

يمكن استخدام ميزة الاتصال اللاسلكي لوصل جهاز الأندرويد بشاشة السيارة وتحويل شاشة السيارة إلى أندرويد

  • توصيل جهاز الأندرويد بشاشة السيارة عبر وصلة USB

يمكن توصيل الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي يعمل بنظام الأندرويد بشاشة السيارة عبر استخدام وصلة USB ذات جودة عالية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إيقاف السيارة عن التشغيل عند الاتصال لأول مرة.
  2. توصيل كابل الهاتف بمنفذ بيانات USB الخاص بالمركبة، مع ضرورة التحقق من استخدام الكابل الذي توفره الشركة المصنعة للهاتف لتجنب مشكلات الاتصال.
  3. التحقق من تثبيت نظام Android Auto على جهاز الأندرويد الخاص بالمستخدم، وإذا لم يكن كذلك، فيجب تحميله من متجر جوجل، وقد يطلب من المستخدم تحميل التطبيقات الأخرى المرتبطة بالنظام مثل؛ خرائط جوجل، أو التحديث إلى الإصدار الأحدث من التطبيق.
  4. إذا لم يعمل نظام Android Auto تلقائيًا على الشاشة، فعندها يجب النقر على أيقونة Android Auto الظاهرة على شاشة اللمس الخاصة بالسيارة.
  5. قبول الشروط والأذونات قبل استخدام ميزة الاتصال، وعندما يكون Android Auto في وضع التفعيل، ستعرض جميع تطبيقات الهاتف التي يمكن الوصول إليها على شاشة السيارة.
  • الاتصال اللاسلكي باستخدام تقنية البلوتوث

يمكن استخدام ميزة الاتصال اللاسلكي لوصل جهاز الأندرويد بشاشة السيارة وتحويل شاشة السيارة إلى أندرويد، وتجدر الإشارة إلى أن هواتف ومركبات معينة تدعم تلك الميزة، فإذا كانت السيارة والجهاز يوفران هذا الخيار، يمكن تفعيل الاتصال اللاسلكي بينهما من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ضرورة إيقاف السيارة قبل إجراء الاتصال.
  2. التحقق من تثبيت نظام Android Auto على جهاز الأندرويد الخاص بالمستخدم، وإذا لم يكن كذلك، فيجب تحميله من متجر جوجل، وقد يطلب من المستخدم تحميل التطبيقات الأخرى المرتبطة بالنظام مثل؛ خرائط جوجل، أو التحديث إلى الإصدار الأحدث من التطبيق.
  3. الضغط على أيقونة Android Auto الظاهرة باللون الرمادي على شاشة نظام المعلومات والترفيه الخاصة بالسيارة.
  4. توصيل الهاتف بنظام المعلومات والترفيه في السيارة عبر استخدام تقنية البلوتوث.
  5. الموافقة على الأذونات والمطالبات الظاهرة على شاشة السيارة وعلى جهاز الأندرويد للبدء بالاتصال بينهما.
  6. قبول الشروط المطلوبة قبل استخدام ميزة الاتصال.

ومن الجدير بالذكر، أنه في بعض المركبات، إذا وصل المستخدم هاتفه بشاشة السيارة عبر استخدام وصلة USB، فإن النظام سوف يسأله عما إذا كان يرغب بالسماح بالاتصال اللاسلكي في المستقبل، فإذا وافق على ذلك، فسيتصل الهاتف تلقائيًا بطريقة لاسلكية بنظام Android Auto في السيارة في المرة التالية.

  • متطلبات توصيل الهاتف بشاشة السيارة

تجدر الإشارة إلى وجود بعض المتطلبات التي يجب تحقيقها لتحويل شاشة السيارة إلى الأندرويد عبر الاتصال بجهاز أندرويد، وفيما يأتي أبرزها:

  • التحقق من أن الهاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد 8، أو الإصدارات الأحدث، لذا يجب الحرص على تحديث الهاتف إلى أحدث إصدار قبل توصيله بنظام Android Auto، أما إذا كان المستخدم يرغب بالاتصال اللاسلكي مع السيارة، فيجب الحرص على استخدام إصدار أندرويد 11 أو الإصدارات الأحدث لهواتف الأندرويد.
  • التحقق من توافق الوحدة الرئيسية في السيارة مع نظام Android Auto، خاصة إذا كان المستخدم يمتلك سيارة ذات طراز قديم.
  • التحقق من وجود اتصال بالإنترنت، إذ سيحتاج الهاتف إلى الاتصال بالإنترنت لتلقي البيانات اللازمة لتشغيل تطبيقات Android Auto، كما يجب التحقق من أن الشبكة في الهاتف 4G أو 5G.
  • استخدام وصلة USB عالية الجودة، إذ لن تعمل جميع الوصلات ما لم تكن عالية الجودة والسرعة.
  • التحقق من أن الهاتف يدعم اتصالًا لاسلكيًا بسرعة 5 جيجاهرتز، إذا كان المستخدم يرغب بالاتصال اللاسلكي مع شاشة السيارة.

تقنية MirrorLink لا تسمح بتصفح الإنترنت أو بث مقاطع فيديو أثناء القيادة تجنبًا لتشتيت السائق، وتدعم عددًا قليلًا من التطبيقات

  1. تركيب وحدة رئيسية متوافقة مع أندرويد للسيارة

بدلًا من شراء سيارة جديدة وإنفاق مبالغ كبيرة على ذلك، فيمكن الاستثمار بشراء وحدة رئيسية لنظام المعلومات والترفيه بحيث تكون متوافقة مع نظام الأندرويد تلقائيًا دون الحاجة إلى توصيلها بجهاز يعمل بنظام الأندرويد لتحويل شاشة السيارة إلى أندرويد، وبالتالي فإنه مع تثبيت وحدة Android Auto الرئيسية، يمكن الوصول إلى كل شيء، بدءًا من الخرائط والموسيقى والتطبيقات وحتى المكالمات الهاتف ومساعد جوجل وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنه إذا لم يجد صاحب السيارة وحدة جديدة تتناسب مع مساحة سيارته، فتتوفر خيارات أخرى يمكن تثبيتها على لوحة القيادة.

  1. استخدام تقنية (MirrorLink)

تعد تقنية MirrorLink كنظام تكامل بين الهاتف الذكي والسيارة، بحيث يمكن من خلالها تحويل شاشة السيارة إلى أندرويد، فهي تعمل بشكل مشابه لنظامي Android Auto وApple CarPlay، مما يعني إمكانية توصيل الهاتف الذكي بشاشة المعلومات والترفيه الخاصة بالسيارة باستخدامها، وبمجرد توصيلهما معًا، يمكن التفاعل مع التطبيقات باستخدام التحكم الصوتي أو أزرار لوحة عجلة القيادة أو شاشة اللمس.

 

لكن كيف يمكن استخدام تقنية MirrorLink؟ يمكن استخدام تلك التقنية لتحويل شاشة السيارة إلى أندرويد من خلال تثبيت تطبيق MirrorLink على الهاتف الذكي، ومن ثم توصيله بنظام المعلومات والترفيه الخاص بالسيارة باستخدام وصلة USB أو لاسلكيًا عبر استخدام تقنية البلوتوث، وعندها يمكن الوصول إلى تطبيقات الهاتف بسهولة والتحكم بها باستخدام الأوامر الصوتية أو أدوات التحكم على عجلة القيادة، لكن يفضل استخدام الأوامر الصوتية لتجنب التشتت أثناء القيادة، ويتميز هذا النظام بأنه لا يسمح بتصفح الإنترنت أو بث مقاطع فيديو أثناء القيادة تجنبًا لتشتيت السائق، بالإضافة إلى أنه يدعم عددًا قليلًا من التطبيقات فقط، لكن في المقابل يسمح للسائق بالاستماع إلى الموسيقى أو البودكاست، وإجراء المكالمات، والتحقق من توقعات الطقس، وعرض الخرائط لتسهيل التنقل.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن الراغب بتحويل شاشة السيارة إلى أندرويد يجب أن يدرس جميع الطرق جيدًا قبل الشروع بالتحويل، وذلك بالتحقق من متطلباته واحتياجاته، بالإضافة إلى التحقق من مدى موافقة نظام السيارة مع الأنظمة الأخرى، والتأكد من توفر مساحة كافية إذا كان يرغب باستبدال وحدة المعلومات والترفيه الخاصة بسيارته بأخرى جديدة تعمل بنظام الأندرويد، وبالتأكيد عليه اختيار الطريقة التي تتناسب مع ميزانيته.