01-يوليو-2017
man shouting to camera

يجب على الإنسان أن يأخذ قسطًا من الراحة (Getty)

كثير من الناس يعانون من الغضب الزائد ربما لأبسط الأسباب؛ الأمر الذي يجعلهم يفقدون أعصابهم تمامًا، ويفعلون أشياء يندمون عليها بعد أن يدركوا خطأهم، وهو ما يدفعهم لاحقًا إلى السؤال عن كيفية التخلص من العصبية، وما إذا كان ثمة خطوات عملية ميسّرة لضبط النفس. 

ففي وقت الغضب قد يخسر الإنسان أقرب أصدقائه؛ بسبب كلمةٍ قالها جرحت مشاعر الآخرين، ودائمًا يخسر من لا يتحكمون في أعصابهم في أي موقف؛ وإن كانوا أصحاب الحق نظرًا لعدم اتزانهم وتفكيرهم في حل المشكلات.

في وقت الغضب قد يخسر الإنسان أقرب أصدقائه؛ بسبب كلمةٍ قالها جرحت مشاعر الآخرين، ودائمًا يخسر من لا يتحكمون في أعصابهم في أي موقف

ولكل مشكلةٍ حل لذلك فهناك طرق فعَّالة للقضاء على العصبية والانفعال حتى تحصل على نتيجة مثالية.

كيف تتخلص من العصبية بطرق عملية؟

1- معرفة الصفات السلبية في شخصيتك والاعتراف بها

حتى تعالج الانفعال يجب أن تعلم جيدًا أن هذه صفةٌ من الصفات السلبية في شخصيتك؛ ولا تحاول الإنكار لكي تبدو أكثر اتزانًا أمام الآخرين؛ فالاعتراف بالمشكلة أول طريق الحل، حيث إنك ستفكر حينها في العواقب السيئة لهذه العادة السلبية؛ ومن ثم تبتكر الطرق للإقلاع عنها.

2- الابتعاد عن المواقف التي تسبب لك الانفعال وفقدان الأعصاب

في بداية الأمر ستكون العصبية راسخة في شخصيتك؛ ولن تستطيع التحكم في نفسك بالشكل المطلوب؛ لذلك من الواجب أن تنحي نفسك جانبًا من المواقف التي تدفعك للانفعال، فالأمر يأتي بالصبر والأمل، وتجنب هذه المواقف سيقلل من حدة انفعالك ويضفي عليك طبع الهدوء والحلم.

3- العقل أساس الحوار وليس العاطفة

الاعتماد على العقل في حل المشكلات ومواجهة المواقف يؤتي الثمرة المرجوة غالبًا؛ عليك أن تحكم عقلك في حوارك مع الآخرين، ولا تتعصب لرأيك، فالتميز بالذاتية في النقاش دائمًا ما يصل بنا إلى التحيز والتعصب وأحيانًا إلى التطرف الفكري؛ لذلك فالتزامك بالموضوعية والتفكير المنطقي سيكون له دور كبير في تقليل الانفعال.

4- استرح وابتعد عن مشكلات الحياة واقضِ وقتًا ممتعًا

كيف تتخلص من العصبية ؟ حاول أن تقضي وقتًا ممتعًا بعيدًا عن المشاكل. فتراكم المواقف السيئة في حياة الفرد تجعله دائمًا في حالة من التعب والإرهاق؛ الأمر الذي يجعله يفقد القدرة على التفكير العلمي في حل مشكلاته ومواجهة الصعاب.

لذلك يجب على الإنسان أن يأخذ قسطًا من الراحة؛ ولا ينهك نفسه في الحياة العملية أكثر من اللازم حتى لا ؤثر هذا بالسلب على شخصيته، وحياته الاجتماعية، اختر مكانًا هادئًا ورتب حياتك من جديد.

ربما يكون التوقع الزائف للمثالية من الآخرين من أهم العوامل التي تدفع صاحبها إلى الوقوع في فخ الانفعال والإحباط!

5- لا تتوقع المثالية من الآخرين واعلم أننا بشر

جواباً على سؤال: كيف تتخلص من العصبية ؟ نقول ربما يكون التوقع الزائف للمثالية من الآخرين من أهم العوامل التي تدفع صاحبها إلى الوقوع في فخ الانفعال والإحباط!

اعلم أنك تعامل بشر، والكمال ليس من صفاتهم، فلا تبالغ في توقعاتك حتى لا تُصدم من الواقع، توقع ردود الأفعال التي قد تزعجك، وحاول أن يكون ردك عقلاني يتسم بالحلم دون اندفاع.

6- حدد هدفك واسعَ نحوه واعلم أنه حلمك الوحيد

ربما لو علمت أهدافك ستعلم أن هناك الكثير من الواقف لا تستحق أن تبذل فيها طاقتك، لذلك لا تنهك نفسك في حوار لا فائدة منه، وخطط جيدًا لمستقبلك، وابتعد عن المحبطين، وعليك أن تقرأ كثيرًا عن حياة الناجحين وسترى أن أول صفة من صفاتهم الحلم والهدوء في التعامل مع الآخرين.