12-يناير-2017

تايلندا تعد من أهم وجهات السياحة العلاجية (ليزا تايلور/Getty)

تتعدد أنواع السياحة في العالم، ومنها السياحة الطبية أو ما توصف بالسياحة العلاجية التي أصبحت من أهم أنواع السياحة في العالم الآن، وتعني التوجه إلى مكان ما يتمتع بميزة علاج لأحد الأمراض. وهذا النوع من السياحة ينقسم إلي نوعين، الأول سياحة علاجية، تعني الاعتماد علي المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التي تتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية وتنتشر في جميع دول العالم. أما النوع الثاني فهو ما يعرف السياحة الاستشفائية، التي تعتمد على العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم مثل ينابيع المياه المعدنية أو الكبريتية أو الرمال والتعرض لأشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزمية وأمراض العظام وغيرها، وغالباً ما تطلق السياحة العلاجية على النوعين، وتميزت دول عن أخرى في مجال طبي ما أو علاج ما أو حتى جودة الخدمات الطبية.

تعدّ كندا وتايلندا من أهم الوجهات العالمية للسياحة الطبية والعلاجية

وقد بدأت الرحلات الطبية تتخذ شكلًا من أشكال السياحة لتلك الدول وأصبحت مصدر دخل اقتصادي كبير، وحسب أرقام منظمة الصحة العالمية فإن حوالي 108 ملايين شخص يسافرون للبحث عن السياحة العلاجية وينفقون أكثر من 45 مليار دولار، وتتقدم الدول الآسيوية في هذا المجال بين أكثر الدول استقطابًا لمن يطلبون العلاج بسبب جودة مرافقها وقلة تكلفتها. ويجب الحرص على اختيار وجهات تتمتع بتصنيف عالي من قبل إحدى المنظمات العالمية لاعتماد الرعاية الصحية في الولايات المتحدة (JCI) أو المملكة المتحدة (UKAF) أو كندا (ACI) أو أستراليا (ACHSI) أو الهند (NABH) أو تركيا (SAS) أو غيرها. وهنا قائمة بأفضل هذه الوجهات.

كندا

تقدم أعلى درجة من الجودة الصحية بالإضافة إلى كوادر بشرية وخدمات سياحية فائقة وتتميز بعلاج أمراض العظام والقلب والدماغ وتعتبر أغلى كلفة في العالم.

كوستاريكا

تقع في أمريكا اللاتينية وتتميز بالمنابع الحارة وتتركز فيها العلاجات العظمية، وتعتبر ثاني أغلى دولة في العالم من ناحية الكلفة الطبية السياحية.

 

الفلبين

تتصدر الفلبين الوجهات السياحية الطبية في آسيا كونها تمتلك أكبر مصحات طبية استشفائية في آسيا بالإضافة إلى العلاج الجسماني، وهو ما يعرف بالمساج الطبي، وتتميز الفلبين بالعلاج الكامل للأعصاب والعضلات والفقرات.

اقرأ/ي أيضًا: أجمل عشرة متاحف حول العالم

المكسيك

زار المكسيك في 2013 نحو مليون زائر طلبًا للعلاجات الطبية في مجال البدانة وتجميل الأسنان التي تشتهر بهما البلاد، والسبب وراء هذا العدد الكبير من الزوار هو قربها من الولايات المتحدة وتدني كلفة العلاج مقارنةً بجارتها الأمريكية ما يجعلها وجهة سياحية وطبية مريحة وملائمة للكثير من المقيمين في الولايات المتحدة.

كولومبيا

المصحات الطبية الخاصة هي الأساس الذي تعتمد عليه كولومبيا في السياحة العلاجية ويتركز العلاج في كولومبيا على علاج العظام والفقرات والبهاق.

الهند

تعتبر السياحة الطبية في الهند مصدر دخل لا يستهان به للبلاد، وهي وجهة مرغوبة للكثير من الجنسيات أكثرهم من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط (دول الخليج على وجه الخصوص) وذلك بسبب جودة المرافق الطبية ومراكز الأبحاث والتكلفة المعقولة، وتختص الهند بعلاج أمراض العظام والقلب وحالات العقم والإخصاب والأورام وزراعة الأعضاء.

تعتمد الهند على السياحة الطبية في دعم اقتصادها لوفرة الزوار سنويًا إليها

الدومينيكان

جمهورية الدومينيكان هي وجهة الأوربيين والأمريكيين في السياحة العلاجية فهي تشتهر بالمشافي المجهزة لاستقبال الحالات الحرجة بالإضافة إلى خدماتها السياحية الفائقة.

جامايكا

تركز جامايكا على الرمال السوداء والعلاجات البحرية المالحة وتتميز بوجود كوادر بشرية متخصصة في علاج أمراض الجلد ولكن ينقصها الخدمات السياحية الفائقة ورغم ذلك هي رابع أغلى دولة في السياحة الطبية.

اقرأ/ي أيضًا: نصائح ثمينة للسفر.. لا تنسها

البرازيل

تعتبر البرازيل أشهر الوجهات في مجال السياحة التجميلية وزارها في 2013 أكثر من 180 ألف سائح سعيًا وراء مظهر جديد وتنتشر في البرازيل عيادات نفسية لتأهيل المرضى بعد جراحاتهم التجميلية الجذرية. وفي البرازيل يقوم أطباء التجميل بأي جراحة تخطر بالبال ولا تقتصر على البشر فحسب، بل هناك عيادات تجميلية متخصصة للحيوانات الأليفة كذلك وبأسعار مغرية وتنافسية.

تايلاند

استقبلت تايلاند في 2012 أكثر من 90 ألف سائح طبي، استفادوا من مصحاتها ومرافقها الطبية، التي تضاهي أشهر المرافق العالمية بجودتها وتطورها وتكلفتها الرخيصة نسبيًا مقارنةً بالدول المتقدمة والعريقة في المجال الطبي ويزور تايوان المهتمون بعمليات الشد والتجميل.

كوريا

المستشفيات الكورية هي أفضل مستشفيات في العالم من ناحية التجهيزات الطبية واستخدام الربوتات الطبية بالإضافة إلى تقدم الخدمات السياحية.

اقرأ/ي أيضًا:

خمس وجهات عالمية للسباحة في الشتاء لعام  2017

ما هي أفضل أماكن السياحة البيئية في العالم؟