أجمل عشرة متاحف حول العالم

أجمل عشرة متاحف حول العالم

836 مشاهدة
متحف الفن الإسلامي بالدوحة (EyeOn/Getty)

فيما يلي قائمة بعشرة متاحف تمتاز بأنّها موجودة في أجمل التحف البنائيّة المعماريّة، التي أنشأها أهمّ المعماريين العالميّين، من أوروبا إلى الأمريكيتين، ومن الشرق الأوسط وحتّى اليابان، جمعتها الصحفيّة المختصّة بالفنون ربيكا لورنس.  

يحتوي متحف أورسيه على أعمال فنية تعود لأواخر القرن 19، وفيه أكبر مجموعة من الرسومات من المدرسة الانطباعية وما بعد الانطباعية

اقرأ/ي أيضًا:  متحف قلالة.. نافذة على الحياة في جربة

1ـ متحف أورسيه، فرنسا

يقع هذا المتحف، الذي افتتح عام 1968 على ضفّة نهر السين في فرنسا، وقد كان فيما مضى محطّة قطار وفندقًا. ويحتوي المتحف على أعمال فنّية تعود لأواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وفيه أكبر مجموعة من الرسومات من المدرسة الانطباعيّة وما بعد الانطباعيّة.

2ـ متحف غوغنهايم، إسبانيا

افتتح هذا المتحف المذهل في معماره ومقتنياته في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1997، ويقع على حافة نهر نيرفيون، في قلب مدينة بيلباو الإسبانية. وقد نال هذا المتحف شهرة عالميّة لتصميمه البديع، والذي وصفه المعماري فيليب جونسون بأنّه "أعظم المباني في عصرنا الحديث"، ويعتبر واحداً من أشهر اثنتي عشرة معلماً في إسبانيا، والمعروفة بكنوز إسبانيا الاثنتي عشرة.

3 ـ متحف أوسكار نيماير، البرازيل

صمّم بناء هذا المتحف المعماريّ البرازيلي الشهير أوسكار نيماير، والذي صمّم مع زميله الفرنسي لو كوربوزييه مبنى الأمم المتحدة في نيويورك. وقد افتتح هذا المتحف عام 2003، وكان عمر نيماير حينها 95 عامًا. ويضمّ هذا المتحف الذي صمّم على شكل عين إنسان ضخمة العديد من الأعمال الفنيّة العالميّة بالإضافة إلى أعمال نيماير نفسه.

4 ـ المتحف البريطاني، لندن

يرتبط ذكر هذا المتحف بالمعماري الشهير روبرت سميرك، الذي أنشأه على الطراز الكلاسيكيّ الجديد وافتتح عام 1852، وفي العام 2000 قامت شركة فوستر آند بارتنرز بإنشاء مساحة إضافية كبيرة للمتحف بسقف زجاجيّ مذهل، وبذلك صارت المساحة الداخليّة للمتحف أكبر مساحة مسقوفة في أوروبا.

اقرأ/ي أيضًا:أهلاً بكم في.. متحف المخدرات!

5 ـ متحف الفنّ الإسلامي، الدوحة

افتتح هذا المتحف في العاصمة القطريّة عام 2008، وقد صمّم بناءه المعماري الشهير آي. إم. باي الحائز على جائزة بريتزكر، حيث يتألف هذا الصرح من بناء رئيسي يجاوره جناح للتعليم يتصل به من خلال ساحة مركزية ضخمة. يتكوّن البناء الرئيسي من خمسة طوابق تعلوها قبة الردهة الشامخة ضمن برج مركزي. وقد تأثّر بناء المتحف بشكل خاصّ بشكل العمارة في مسجد ابن طولون في القاهرة.

تأثّر بناء متحف الفن الإسلامي في الدوحة بشكل خاص بشكل العمارة في مسجد ابن طولون في القاهرة

6 ـ متحف رويال أونتاريو، كندا

يعدّ هذا المتحف أكبر متاحف كندا، ويضمّ أكثر من ستة ملايين قطعة. وهو متحفّ للتاريخ الطبيعي والفنون والثقافة. كما يشتهر المتحف بمدخله الجديد الذي صمّم عام 2007، والذي يعدّ من الرموز الجديدة الأشهر لمدينة تورنتو في القرن الحادي والعشرين.

7 ـ متحف سمية، مكسيكو سيتي

افتتح هذا المتحف الثقافيّ الخاص عام 1994 وقد صمّم بناءه المعماري المكسيكيّ الشهير فرناندو روميرو. ويضمّ المتحف، ذو الطوابق الستّة، أكثر من 66.000 عملاً فنّياً معظمها من المكسيك وأوروبا، كما يضمّ أكبر مجموعة من أعمال الفنّان الفرنسي أوغست رودان خارج فرنسا.

8 ـ متاحف الفاتيكان، إيطاليا

افتتحت متاحف مدينة الفاتيكان من قبل البابا جوليوس الثاني في القرن السادس عشر، وتألف هذا المجمع من المتاحف 52 معرضاً ليكون بذلك من أكبر المتاحف في العالم. ويضمّ المتحف مجموعة من الأعمال الفنّية والمنحوتات لكثير من مشاهير الفنّانين من أمثال رفائيل سانزيو، وتيتيان، وكارافاجيو.

9 ـ المتحف الوطنيّ للفنون، أوساكا

افتتح المتحف ببنائه الجديد، الذي صمّمه المعماري سيزار بيلي عام 2004، وذلك بعد أن هدم البناء الأصليّ للمتحف في السبعينيات. والجزء الأكبر من المتحف والمجموعات الفنّية التي يحتويها تقع تحت الأرض، إذا لا يظهر من المتحف سوى هيكل المدخل المصنوع من الزجاج والفولاذ.

10 ـ متحف هيرميتاغ، سانت بطرسبرغ، روسيا

أحد أقدم وأكبر المتاحف في العالم، والذي يعود افتتاحه إلى العام 1764 في عهد الإمبراطورة كاثرين. يتألف هذا المتحف من عدد من المباني ويضمّ أكثر من ثلاثة ملايين من الأعمال الفنيّة والتحف الثقافيّة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمهد هولاند لـ"امتلاك" آثار العراق وسوريا؟

من منسيات تونس.. قبر الجندي المجهول