ما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده للجسم؟

ما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده للجسم؟

مصدر العسل الأسود هو قصب السكر (ويكيبيديا)

يظن البعض أن العسل الأسود هو عسل النحل وهذه معلومة خاطئة. قبل التعرَف على فوائد العسل الأسود من الضرري معرفة العسل الأسود وطريقة صنعه واستخراجه.

ما هو العسل الأسود؟
العسل الأسود، ويطلق عليه البعض اسم "دبس السكّر" هو السائل المصفّى من معالجة قصب السكّر الأبيض بعد العصر والتكرير. يعتبر العسل الأسود او دبس السكّر من الأغذية الغنيّة بالمكونات المفيدة والمهمّة للجسم والصحة بشكل عام.

العسل الأسود يحتوي على نسبة مرتفعة من أغلب الفيتامينات والمعادن؛ لذلك يعتبر عامل محفز في الوقاية وعلاج فقر الدم

مصدر العسل الأسود هو قصب السكر، حيث يتم استخراجه من قصب السكر الخام وذلك عن طريق التركيز ثم العصر وتكريره في عدة مراحل ومن ثم يصفى العسل الأسود ويخزن بشكل قابل للاستعمال.

فوائد العسل الأسود

الوقاية وعلاج فقر الدم:
مرض فقر الدم متعدد الأنواع، فهو يتلخص في عجز الجسم من توفير أحد الفيتامينات أو المعادن، وهنا يحدث مرض فقر الدم، وبما أن العسل الأسود يحتوي على نسبة مرتفعة من أغلب الفيتامينات والمعادن؛ فيعتبر عامل محفز في الوقاية وعلاج فقر الدم، ويمكن الإعتماد عليه في علاج فقر الدم في الحديد أو الكالسيوم على وجه الخصوص.

1. تعزيز سرعة استشفاء الجروح:
في حالة إصابة البعض بالأمراض المختلفة، مثل مرض السكري، يكون من الصعب على الجسم أن يقوم بإغلاق الجروح، ولكن من فوائد العسل الأسود أنه يساهم في تشكيل الصفائح الدموية، وتعزيز أعداد كرات الدم البيضاء لشفاء الجروح بشكلٍ أسرع، ولاسيما عند مرضى السكريّ؛ فيكون من الصعب علي أجسادهم شفاء الجروح بسبب نقص الأنسولين.

2. تحسين وظائف الجهاز المناعيّ:
من فوائد العسل الأسود تحسين وظائف الجهاز المناعي وتقويته فمن الخصائص الطبيعية التي يتسم بها العسل الأسود هي قدرته على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض التي قد تصيب الجسم في أي وقتٍ، ووفقّ دراسة علمية أكدتّ أن نسبة الحديد المرتفعة، والبوتاسيوم والكالسيوم، قد ساهمت بشكلٍ ملحوظ في تحسين أداء الجهاز المناعي تجاه الأمراض المختلفة.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد الثوم للشعر

3. تخفيض معدلات السكر في الدم:
العسل الأسود مختلف عن أنوع العسل الأخرى في قدرته على تخفيض معدلات السكر الدم، حيث أنه يساهم في تقليل الارتفاع المبالغ فيه عند مرضى السكريّ، ويستخدمه العديد من مرضى السكريّ في أنظمتهم الغذائية، ويمكن تناوله بصورةٍ منتظمة لتحسين مستويات السكر في الدم.

4. تقليل الإرهاق وزيادة الطاقة:
بعد الإنتهاء من يومًا طويل في العمل، والعودة إلى المنزل، قد نجد بعض الأعمال اليومية التي لا نقوى على أدائها بصورة فعالة، وذلك للإرهاق الناتج عن فترةّ العمل، ولكن عند تناول العسل الأسود ستزداد مستويات الطاقة لأنه غني بالحديد المقوي للأعصاب، والبوتاسيوم، وكذلك الكالسيوم، كما أنه يشمل السكريات الصحية التي تزيد من طاقة الجسم.

كثيرًا ما نعشق الأطعمة ذات المذاق السكريّ، والعسل الأسود أحد هذه الأطعمة، بل وقد يتصدر قائمة الأطعمة السكريّة الأكثر طلبًا بين الأطفال، والكِبار، والعسل الأسود لا يتلخص في مذاقه السكريّ فحسب، فأثبتت الدراسات العلمية قدرات العسل الأسود في تحسين وظائف الجسم المختلفة، كما يمكن الوقاية والتداوي من الأمراض بواسطته.

أنواع العسل:
للعسل أنواع عديدة وتختلف باختلاف الزهور والرحيق الذي يؤخذ منها وتعتبر التالية هم أهم وأشهر أنواع العسل:

كثيرًا ما نعشق الأطعمة ذات المذاق السكري، والعسل الأسود أحد هذه الأطعمة، بل يتصدر قائمة الأطعمة السكرية الأكثر طلبًا بين الأطفال

• عسل السدر: وهو العسل الذي يتم امتصاصه من شجرة السدر، ويعتبر هذا العسل من أفضل أنواع العسل، ويتميز بلونه الداكن وطعمه الفريد.

• عسل الموالح أو العسل الأبيض: وهو العسل الذي يتم استخراجه من أزهار الحمضيات كأشجار الليمون والبرتقال، ويميل عسل الموالح الى اللون الأبيض.

• عسل البرسيم: يتم استخلاص هذا النوع من العسل من زهور البرسيم، ويتميز بلونه الأصفر الفاتح.

• عسل عبّاد الشمس: يستخرج هذا العسل من أزهار دوار الشمس، ويتميز بلونه الأصفر الذهبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل

أفضل طرق الاقلاع عن التدخين