علاج تشقق الشفايف بطرق سهلة

علاج تشقق الشفايف بطرق سهلة

يعتبر التعرض للشمس من أهم أسباب تشقق الشفايف (shefinds)

يهتم الكثير من الأفراد بصحة منطقة الشفايف لديهم، خاصة النساء اللائي يهتممن دائمًا بجمالهن حتى في أبسط وأصغر المناطق مثل الشفايف. وعلى الرغم من استخفاف البعض بهذه الظاهرة، إلا أنها قد تسبب الألم الشديد، بالإضافة لتشوه منظر الشفايف عند تشققها، كما من الممكن أن يصاحب هذا التشقق بعض الجروح والدماء، والتي تسبب مشكلة محرجة للذين يعانون من هذه المشكلة.

يعتبر التدخين من أهم أسباب تشقق الشفايف، كما أن قلة الفيتامينات الأساسية والأحماض الدهنية من أكبر عوامل الإصابة بتشقق الشفايف

وحتى نعلم كيفية علاج تشقق الشفايف يجب أن نعلم بداية أسباب تشقق الشفايف، فلا يمكن علاج مرض أو ظاهرة ما دون أن ندرس أسباب حدوثها.

أولًا: أسباب تشقق الشفايف
يعتبر التعرض الدائم لأشعة الشمس من أهم أسباب تشقق الشفايف، كما يعتبر التدخين من أهم أسباب تشقق الشفايف، كما أن قلة الفيتامينات الأساسية والأحماض الدهنية تعتبر من أكبر عوامل الإصابة بتشقق الشفايف.

وعلى الرغم من أن البعض قد يعتبر هذا الأمر تافهًا وبسيطًا، إلا أن مشهد تشوه الشفايف وتعرضها للتشقق من المشاهد التي لا يحب الكثير من الناس مشاهدتها أو التعامل معها، كما أن تشقق الشفايف من الأمور المؤلمة جدًا، خاصة مع تكرار هذه الظاهرة خاصة في فصل الشتاء حيث تتعرض الشفاه للتشقق باستمرار عند هؤلاء الذين عندهم استعداد فطري لتشقق الشفايف.

ثانيًا: علاج تشقق الشفايف بطرق سهلة:

1. الخلطات الطبيعية
يمكن تحضير خلطة طبيعية لعلاج تقشير وتشقق الشفاه، وتتكون هذه الوصفة من ½ ملعقة من العسل مع 2 ملعقة من السكر وقطرات صغيرة من زيت الزيتون، ويتم خلط هذه الخلطة جيدًا ووضعها على الشفاه لمدة 10 دقائق، ومن بعدها يتم غسل الشفاه بالماء الفاتر، للتخلص من الجلد الميت.

اقرأ/ي أيضًا: طريقة تفتيح لون العين بطريقة طبيعية

2. الفازلين
وهو خيار قوي ويعتبر استعمال الفازلين من أسهل الطرق لعلاج تشقق الشفايف، حيث يتم وضع الفازلين على الشفايف لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، ويقدم الفازلين بيئة طبيعية مرطبة للشفايف، ما يساعد على علاج التشقق والتقشير بسرعة وسهولة.

ميزة الفازلين أنه متوفر في جميع الصيدليات ومعظم المنازل كما أن سعره في متناول الجميع.

3. الألوفيرا
ويمكن أيضًا استعمال الألوفيرا لعلاج تشقق الشفايف حيث يتم استخدام هلام الأولو فيرا على الشفايف قبل النوم للحصول على شفاه ناعمة رطبة.

الفازلين هو خيار قوي ويعتبر استعمال الفازلين من أسهل الطرق لعلاج تشقق الشفايف

كان هذا استعراضنا لأسباب تشقق الشفايف وتقشيرها، وكيفية التغلب على هذه المشكلة التي تؤرق الكثيرين.

علاج تشقق الشفايف الناتج عن الفطريات
علاج فطريات الشفايف ليس بالأمر السهل إذ يعتبر هذا النوع من أكثر الأمور المزعجة التي قد تواجهنا أحيانًا، حيث تنتشر مجموعة من النقاط البيضاء على الشفاه. كما قد تتواجد مجموعة من هذه النقاط داخل الفم أو حول الشفاه.

تحدثنا سابقًا في مقالة مفصلة عن علاج فطريات الشفايف حيث يمكن علاج فطريات الشفايف بالأدوية أو بطرق منزلية سهلة باستخدام مواد طبيعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفضل طرق الاقلاع عن التدخين

العسل كغذاء ودواء للجمال