15-مارس-2024
معلومات عن محرك البحث الروسي ياندكس؟

محرك البحث الروسي ياندكس

 

محرك البحث الروسي ياندكس هو أحد محركات البحث التي لم يسمع الكثير عنها من قبل، إذ إن أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نسمع بمصطلح محرك البحث هو محركات بحث جوجل وياهو، إلا أن محرك البحث ياندكس لم يحظَ بالكثير من الاهتمام في دول عديدة عند إطلاقه، بينما يعد من أبرز محركات البحث المملوكة والمستخدمة بكثرة في روسيا في الوقت الحاضر؛ نظرًا لما يتمتع به من ميزات عديدة، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول محرك البحث الروسي ياندكس.

 

محرك البحث الروسي ياندكس

يعد محرك البحث الروسي ياندكس (Yandex) أحد محركات البحث التي أطلقتها الشركة الروسية المعروفة باسم ياندكس، وهي إحدى أكبر شركات التكنولوجيا الحديثة التي تقدم أنواعًا مختلفة من المنتجات والخدمات التكنولوجية، والتي أطلقته في البداية في روسيا، ومن ثم أصبح لديه نسخة عالمية باللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر، ويعد ياندكس مثل محركات البحث الأخرى التي تعتمد على كتابة ما يريد المستخدم البحث عنه في شريط البحث الخاص بالمحرك ومن ثم الضغط على زر الإدخال (Enter) لتظهر له نتائج متعلقة بالبحث الخاص به على شكل روابط لمواقع مختلفة، واستنادًا إلى نتائج البحث تلك يمكن مشاهدة مقاطع فيديو وصور خاصة بها.

 

مميزات وعيوب محرك البحث الروسي ياندكس

فيما يأتي أبرز مميزات وعيوب محرك البحث الروسي ياندكس عن غيره من محركات البحث:

المميزات

وأبرزها ما يأتي:

  1. الاستهداف الجغرافي لنتائج البحث

لا يحتاج مستخدمو ياندكس إلى تحديد المنطقة الجغرافية التي يقطنون بها للحصول على نتائج ذات صلة بتلك المنطقة، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان أحدهم يسكن في كاليفورنيا، وبحث عن أشهر المحال لبيع الحلوى، فإن ياندكس سيعرض النتائج ذات الصلة بالموقع الحالي للمستخدم على عكس محركات البحث الأخرى التي يحتاج فيها المستخدم إلى إدراج موقعه عند البحث عن شيء ما.

  1. الاهتمام بمواقع الويب الأعلى تفاعلًا من قبل المستخدمين

يهتم محرك البحث ياندكس بمواقع الويب التي تحظى بمعدل مشاركة وجذب أعلى من قبل المستخدمين، بحيث يظهره في أعلى نتائج البحث بغض النظر عن مدى موثوقية هذا الموقع، إذ تهتم الشركة بتصور المستخدمين حول تلك المواقع ومدى انجذابهم إليها لتجعلها تحظى بقيمة أعلى.

  1. الحزم عندما يتعلق الأمر بالمحتوى والأخطاء التكنولوجية

يقدر محرك البحث ياندكس المواقع الإلكترونية الجديدة والمفيدة، إلا أن التلاعب بالمحتوى ليظهر الموقع ضمن نتائج البحث الأولى عليه، والإفراط في تحسين محركات البحث للموقع بحيث يكرر عبارات معينة أو كلمات مفتاحية معينة بشكل كبير يجعله يتعرض لعقوبات شديدة نتيجة انتهاكه القواعد الخاصة بمحرك البحث.

أما فيما يتعلق بالأخطاء التكنولوجية، فقد تفرض ياندكس عقوبات على أصحاب المواقع الإلكترونية الذين لديهم تعليمات برمجية غير صحيحة في مواقعهم، لذا يجب الحرص على التحقق جيدًا من دقة المحتوى في الموقع وخلوه من الأخطاء التقنية قبل إطلاقه تجنبًا للعقوبات المفروضة من قبل الشركة عليه.

 

العيوب

ومن أبرزها ما يأتي:

  1. الاهتمام بالنتائج المعتمدة على اللغة الروسية

يعد إظهار معظم النتائج باللغة الروسية من أبرز عيوب محرك البحث ياندكس، والذي يمنع العديد من الأشخاص من استخدامه، وبالرغم من عمل نسخة من الموقع باللغات الأخرى؛ كاللغة الإنجليزية، إلا أن الاهتمام بفهرسة المحتوى ومواقع الويب ذات المحتوى الروسي أفضل من تلك التي تحتوي على محتوى باللغة الإنجليزية فقط.

  1. إعطاء الأولوية لمواقع الويب القديمة

تأخذ ياندكس عمر الموقع الإلكتروني بعين الاعتبار عند إظهار النتائج نظرًا لاعتقادها بأنها ذات مصداقية أعلى، مما يجعل المواقع الحديثة والتي قد تتمتع بمصداقية عالية أيضًا تواجه صعوبة في الظهور في أعلى نتائج البحث على محرك البحث الروسي ياندكس.

  1. بطء إظهار نتائج البحث الجديدة أو المحدثة

على عكس جوجل الذي يستخدم تقنية الزحف لإظهار كل محتوى جديد أو محدث ينشر على شبكة الإنترنت وفهرسته يوميًا أو شهريًا، فإن محرك البحث الروسي ياندكس يحتاج إلى وقت أطول لإظهار نتائج البحث تلك، مما يعني أن على المستخدم الانتظار لبعض الوقت حتى يحصل على التحديثات الجديدة، وعلى مالكي مواقع الويب الانتظار لبعض الوقت لتظهر التحديثات على مواقعهم ضمن نتائج البحث الخاصة بالمستخدمين.
 

يانديكس محرك البحث الروسي
تسعى شركة ياندكس لتوفير أفضل تجربة للمستخدمين عند استخدامهم المتصفح والخدمات الأخرى الخاصة بها

مكونات محرك البحث الروسي ياندكس

يوجد 3 مكونات أساسية لمحرك البحث الروسي ياندكس، فيما يأتي تفصيل لكل منها:

  1. روبوت البحث

تتمثل مهمة روبوت البحث الخاص بياندكس في البحث عبر شبكة الإنترنت حول المواقع الإلكترونية ذات الصلة بالبحث، وتحميلها والتحقق من محتواها، ويوجد أنواع مختلفة من روبوتات البحث الخاصة بمحرك البحث الروسي ياندكس، وهي:

  • روبوت البحث العنكبوتي: وهو المسؤول عن تحميل المواقع الإلكترونية.
  • روبوت البحث الزاحف: وهو المسؤول عن العثور على الروابط الجديدة للمواقع الإلكترونية والتي ما تزال غير معروفة، وذلك اعتمادًا على تحليل الروابط المعروفة مسبقًا.
  • روبوت الفهرسة: والذي يستخدم لتحليل صفحات الويب التي تم اكتشافها وإضافة البيانات الخاصة بها إلى الفهرس الخاص بمحرك البحث.
  1. الفهرس

الفهرس هو قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث الروسي ياندكس، إذ يتم فيها البحث عن النتائج ومواقع الويب ذات الصلة لإظهارها للمستخدم عند بحثه عن معلومة معينة.

  1. محرك البحث

يقوم برنامج يدعى (Metapoisk) على محرك البحث الروسي ياندكس بمعالجة طلب المستخدم بعد تقديمه إلى الخادم، وذلك من خلال تحليله وتحديد الموقع الجغرافي الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى التحقق مما إذا كان طلب البحث ينتمي إلى ما تم تخزينه في قاعدة البيانات الخاصة بالمحرك ليظهره للمستخدم أم لا، إذ تخزن بعض طلبات البحث على ذاكرة مؤقته خاصة بالمحرك، لتظهر النتائج المحفوظة مسبقًا في حالة مطابقتها لطلب البحث الخاص بالمستخدم، أما إذا كان البحث غير شائع، فينقل الطلب إلى محرك البحث الأساسي للبحث عن نتيجة لطلب البحث.

 

الخصوصية على محرك البحث الروسي ياندكس

وفقًا لشركة ياندكس، فإنها تسعى إلى توفير أفضل تجربة لجميع المستخدمين عند استخدامهم المتصفح والخدمات الأخرى الخاصة بها، وذلك من خلال جمع بيانات المستخدم الخاصة، بالإضافة إلى جمع المعلومات من عمليات البحث التي يجريها على المتصفح والمعلومات المحفوظة على خدمات ياندكس الأخرى التي يستخدمها؛ كالبريد الإلكتروني والخرائط وما إلى ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تعرضت لعقوبات نتيجة انتهاك بيانات الخصوصية الخاصة بالمستخدم، لذلك قد يؤدي تشغيل محرك البحث ياندكس بطريقة غير محمية إلى تعريض بيانات المستخدم إلى الخطر، لذا يجب تشغيله في وضع التصفح المخفي عند تشغيله على الحاسوب أو الهاتف المحمول لحذف ملفات تعريف الارتباط وسجل البحث عند إيقاف تشغيله، بالإضافة إلى التأكد من تشغيل VPN لإخفاء عنوان IP الخاص بجهاز المستخدم.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن ياندكس تقدم للمستخدمين تجربة محرك بحث مشابهة لمحركات البحث الرائدة اليوم، والتي تحقق نتائج سريعة ويسهل فرزها وتصفيتها، كما أن استخدام المنتجات التقنية الأخرى الخاصة بتلك الشركة جدير بالاهتمام نظرًا لأنها من كبرى شركات التكنولوجيا في روسيا، إلا أن ما يحيط بمحرك البحث ياندكس من مشاكل حول الخصوصية قد يمنع بعض الأشخاص من استخدامه، بينما يستخدمه البعض الآخر بحذر، لكن لا يمكن إنكار أن محرك البحث هذا له شعبية كبيرة في روسيا، حتى أصبح في المرتبة الثانية من ضمن قائمة أكثر محركات البحث المستخدمة فيها بعد جوجل.