15-مارس-2024
ما أفضل زيت لتطويل الشعر

أفضل الزيوت لتطويل الشعر

 

 مع تغير نمط الحياة وتسارعه أصبحت العناية الشعر والحفاظ عليه صحيًا وطويلًا تحديًا كبيرًا للكثيرين، إذ يتطلب ذلك الوقت والجهد والمال، ولكن هناك بعض الوصفات السحرية التي يمكن اتباعها للقيام بذلك، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل زيت لتطويل الشعر وكيفية استعماله. فتابع القراءة.

من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي زيت أو منتج جديد على فروة الرأس للتحقق من ردود الفعل التحسسية المحتملة.

العناية بالشعر

تشير العناية بالشعر إلى تطبيق الممارسات والمنتجات للحفاظ على صحة الشعر ونظافته ومظهره، يمكن أن يشمل ذلك غسل الشعر وتصفيفه ومعالجته لإبقائه في حالة مثالية، فذلك يساعد في:

  1.  الحفاظ على فروة رأس صحية، وهو أمر ضروري لنمو شعر قوي وصحي، إذ يمكن لفروة الرأس النظيفة الخالية من الزيوت الزائدة والأوساخ والتراكمات أن تمنع مشاكل متكررة مثل القشرة والتهابات فروة الرأس.
  2. الحفاظ على قوة الشعر ومنع الضرر مثل الأطراف المتقصفة والتكسر، بحيث تقلل من الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية والتصفيف الحراري والعلاجات الكيميائية.
  3. تعزيز الملمس الطبيعي للشعر ولمعانه، مما يجعله أكثر سهولة في التصفيف، ويكسب صاحبه الجاذبية والثقة بالنفس.
  4. منع تساقط الشعر فبعض الممارسات والظروف يمكن أن تؤدي إلى تساقطه أو ترققه بشكل مفرط، ويمكن أن تساعد ممارسات العناية بالشعر الجيدة، إلى جانب اتباع نظام غذائي ونمط حياة متوازن في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه.
  5. الحفاظ على الصحة العامة بحيث تعكس حالة الشعر الصحة العامة للجسم، وتُظهر نقص المغذيات والاختلالات الهرمونية وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

يتمتع زيت الخروع بخصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في الحفاظ على بيئة صحية لفروة الرأس

 أفضل زيت لتطويل الشعر

يُعتبر زيت الخروع أفضل زيت لتطويل الشعر، وذلك لأنه يُعزز نمو الشعر وصحته بشكل عام بفضل خصائصه المغذية، والعديد من الأسباب الأخرى التي نوضحها فيما يلي:

  1. يعمل زيت الخروع كمرطب عميق للشعر، ويساعد على ترطيب فروة الرأس والشعر حتى الجذور، وهذا يمكن أن يمنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى التكسر.
  2.  يحتوي زيت الخروع على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين E والمعادن والبروتينات وأحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، حيث تعمل هذه العناصر الغذائية على تغذية بصيلات الشعر، وتقوية جذع الشعرة، وتعزيز نمو الشعر الصحي.
  3.  يتمتع زيت الخروع بخصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في الحفاظ على بيئة صحية لفروة الرأس، مما يقلل من خطر التهابات فروة الرأس التي قد تعيق نمو الشعر.
  4. يمكن أن يساعد تدليك زيت الخروع في فروة الرأس على تحسين الدورة الدموية، مما يعزز بدوره توصيل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر ويشجع نمو الشعر وزيادة طوله.
  5. يتكون زيت الخروع بشكل أساسي من حمض الريسينوليك، وهو حمض دهني فريد موجود فقط في زيت الخروع، ويتمتع هذا حمض بخصائص مضادة للالتهابات ويعتقد أنه العنصر الرئيسي المسؤول عن العديد من الفوائد المرتبطة بزيت الخروع لنمو الشعر.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من فوائد زيت الخروع الممتازة لتعزيز نمو الشعر، إلا أن النتائج الفردية قد تختلف من شخص لآخر، وقد لا تناسب الجميع، لذا من الجيد دائمًا إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي زيت أو منتج جديد على فروة الرأس للتحقق من ردود الفعل التحسسية المحتملة.

زيت لتطويل الشعر
يحتوي زيت الخروع على عناصر غذائية مثل فيتامين E والمعادن والبروتينات وأحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية

 

زيوت مفيدة لتطويل الشعر

إلى جانب زيت الخروع فإن هناك العديد من الزيوت الطبيعية الأخرى التي تساعد في تطويل الشعر وزيادة كثافته أيضًا، وفيما يلي سنتعرف على كل منها وخصائصها وطريقة استعمالها على الشعر:

  1. زيت جوز الهند 

يُعد من الزيوت الرائعة للشعر، إذ يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية التي تسمح باختراق الشعر بعمق، كما أنه غني بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر الجيدة، كما يتناسب مع مختلف أنواع الشعر ومنها؛ الجاف أو التالف أو الباهت. 

أما عن طريقة استخدام زيت جوز الهند فهي سهلة للغاية إذ يجب تسخين كمية كافية منه بالبداية، ومن ثم وضعها على الشعر دون لمس الجذور، ثم تركه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء والشامبو، وتكرار ذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للحصول على نتائج أفضل.

  1. زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E والأحماض الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يقلل من تكسر الشعر ويساعد على نموه، وهو مثالي لأصحاب الشعر الجاف أو التالف وكثير القشرة، وكذلك الشعر الذي يعاني من مشاكل بطء النمو وتساقط الشعر.

 يساعد استخدام زيت اللوز بشكل منتظم على الحصول على شعر أطول وأقوى، إذ يمكن تسخين ملعقة واحدة منها لتصبح ألين من درجة حرارة الغرفة، ومن ثم فركها في فروة الرأس، وتركها لمدة ليلة كاملة ثم الاستحمام في اليوم التالي لاستعادة الرطوبة ومنع التقصف وتعزيز النمو.

يحتوي زيت الأفوكادو على الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن، مما يجعله مثاليًا لتقوية الشعر

  1. زيت الزيتون 

يتميز زيت الزيتون بخصائص وقائية وترطيبية، بسبب قدرته على حماية جذع الشعرة والحفاظ على مادة الكيراتين فيها، كما يساعد على التخلص من القشرة ولذلك يُستخدم بكثرة كبديل لبلسم الشعر ومنتجات التنعيم الأخرى، ويُعتبر زيت الزيتون البكر هو أفضل الأنواع بسبب الكمية الوافرة التي يحتويها من مضادات الأكسدة الطبيعية وخلوه من أي مكونات كيميائية أخرى.
يُعد زيت الزيتون ممتازًا للشعر الجاف أو التالف أو المجعد أو المعرض للقشرة، ويمكن تحضيره بوضع ملعقتين كبيرتين على الشعر وتوزيعها حتى الأطراف، ومن ثم تركه لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام، كما يمكن إضافة عصير الليمون إلى الزيت لتعزيز خصائصه العلاجية والحصول على شعر أكثر طولًا.

  1. زيت الأفوكادو 

يحتوي زيت الأفوكادو على الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن، مما يجعله مثاليًا لتقوية الشعر، بالإضافة إلى مكوناته الأخرى من مضادات الأكسدة وفيتامين E الهامة في الحفاظ على الرطوبة وتعزيز اللمعان الطبيعي، ويمكن لأصحاب الشعر الباهت أو المجعد أو التالف أو الجاف استخدامه بشكل آمن.

أما عن طريقة الاستعمال فيمكن وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الأفوكادو على الشعر وتدليكه بشكل جيد حتى الأطراف، وتركه لمدة لا تقل عن ثلاثة ساعات للحصول على نتائج أفضل قبل غسله بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذا القناع مرتين في الأسبوع.

  1. زيت بذور العنب

يُستخرج زيت بذور العنب من عملية ضغط العنب عند درجات حرارة منخفضة، وهو غني بمضادات الأكسدة والمواد الغذائية الأخرى الضرورية لتنشيط خلايا الجلد وفروة الرأس ونمو الشعر بشكل صحي، كما يساعد في علاج تساقط الشعر والشعر الضعيف ذو الأطراف المتقصفة على وجه التحديد، ويتمتع زيت بذور العنب بخصائص علاجية أيضًا منها ترطيب الشعر وتقويته، وعلاج التجعد ويقلل من التهاب فروة الرأس والقشرة لدى أولئك الذين يعانون من التهاب الجلد.

يُعتبر زيت بذور العنب ممتازًا لأصحاب الشعر الدهني أو الجاف أو الضعيف، ويمكن تحضيره من خلال وضع كمية تتناسب مع طول الشعر وكثافته، ومن ثم تمريرها حتى الأطراف، وتركها لمدة 10 دقائق فقط قبل شطفها بالماء البارد.

 

يُعتبر زيت الخروع أحد أفضل الزيوت المستخدمة لتطويل الشعر، وذلك بفضل خصائصه العديدة والفيتامينات ومواده المغذية، ولأنه يتناسب ومعظم أنواع الشعر أيضًا، كما أن هناك العديد من الزيوت الطبيعية الأخرى الجيدة للشعر ومنها زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت بذور العنب، وزيت الأفوكادو، وزيت اللوز، ومع القليل من العناية والمواظبة على تطبيق هذه الماسكات ستكون النتيجة مرضية بالتأكيد.