02-مايو-2021

بقي لقاء بايدن وكوهين سريًا (الجزيرة)

الترا صوت – فريق التحرير

فيما بدا أنها محاولة أخيرة لحث واشنطن على عدم العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، التقى رئيس وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" رفقة وفد أمني إسرائيلي رفيع بالرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أنه كان من اللافت للانتباه إبقاء البيت الأبيض للاجتماع سريًا، حسب موقع أكسيوس، حيث لم يعقب الاجتماع بيان رسمي من البيت الأبيض كما جرت العادة.

فيما بدا أنها محاولة أخيرة لحث واشنطن على عدم العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، التقى رئيس وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" رفقة وفد أمني إسرائيلي رفيع بالرئيس الأمريكي جو بايدن

كما لم تشمل أجندة لقاءات بايدن ليوم الجمعة الذي حصل فيه الاجتماع مع الوفد الإسرائيلي، أي إشارة للقائه بمسؤولين إسرائيليين، حسب "الجزيرة نت"، وهو مؤشر غير إيجابي على ما يبدو في تجاوب بايدن مع المطالب الإسرائيلية"، خاصة وأن إسرائيل استبقت زيارة وفدها إلى واشنطن بتصريحات لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيها إن مباحثات فيينا لا تعني إسرائيل في شيء.

اقرأ/ي أيضًا: استئناف مباحثات فيينا وتوقعات حول جولة حاسمة

صحيفة هآرتس الإسرائيلية أفادت أن مهمة الوفد الوحيدة تمثّلت في العمل على "إقناع واشنطن بعدم العودة للاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران، والذي تتم إعادة التفاوض بشأنه حاليًا في فيينا من خلال المفاوضات غير المباشرة"، كما أفادت الصحيفة أن الوفد يجري مباحثات موازية مع أطراف أخرى في واشنطن لذات الغرض.

أما موقع "The Times of Israe" فقال إن إسرائيل "تسعى  لإقناع واشنطن بالتفاوض على اتفاق محسّن لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية بدلاً من العودة إلى اتفاق 2015".

ذات الموقع أفاد أيضًا أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين التقى كلا من يوسي كوهين والسفير الإسرائيلي في واشنطن جلعاد إردا، وأن الوفد الإسرائيلي استغل هذا اللقاء أيضًا "للتعبير عن مخاوف قوية بشأن إيران".

وكما لم ينشر البيت الأبيض أي تفاصيل حول اللقاء مع كوهين والوفد المرافق له فقد أفاد الموقع أن  وزارة الخارجية الأمريكية امتنعت هي الأخرى "عن التعليق على الاجتماع أو حتى تأكيد حدوثه، لكنها قالت إن إدارة بايدن ملتزمة بالتنسيق والشفافية مع إسرائيل في دبلوماسيتها النووية مع إيران".

من جهته، نقل موقع أكسيوس عن مصدر مطلع على الاجتماع "أنه لم يكن مخططًا له مسبقًا وتم تنظيمه في وقت قصير أثناء وجود كوهين في واشنطن العاصمة لأغراض أخرى"، وأضاف المصدر أيضًا أن نتنياهو أطلع كوهين قبل المحادثة مع بايدن على الرسائل المتعلقة بإيران.

في السياق ذاته أفادت وكالة الأناضول أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات التقى بنظيره الأمريكي جيك سوليفان، خلال الأسبوع المنصرم، في مقر السفارة الإسرائيلية بواشنطن، لبحث ما وصفته الوكالة بـ"التهديد الإيراني".

ن مفاوضات فيينا حول ملف إيران النووي استئنفت يوم أمس السبت، وذلك بعد توقفها طيلة أسبوع كامل من أجل إعطاء الوفود المشاركة فرصة لتطوير وجهات نظرها

يُذكر أن مفاوضات فيينا حول ملف إيران النووي استئنفت يوم أمس السبت، وذلك بعد توقفها طيلة أسبوع كامل من أجل إعطاء الوفود المشاركة فرصة لتطوير وجهات نظرها والتنسيق مع عواصمها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 إسرائيل: محادثات فيينا لا تعنينا ووفد أمني يزور واشنطن