31-أغسطس-2023
كأس العالم لكرة السلة

لبنان يحقق انتصاره الأول- FIBA

حققت مصر ثاني انتصاراتها في كأس العالم لكرة السلة، بفوزها المثير على المنتخب الأردني مساء الخميس، كذلك نجحت لبنان في تحقيق أول فوز لها بالبطولة، بفوزها الصعب على ساحل العاج ضمن المباريات الترتيبية.

كل الفرق العربية الثلاث المشاركة بكأس العالم لكرة السلة ودعت البطولة من مرحلة المجموعات، حيث تلقت لبنان ثلاث هزائم، حالها حال الأردن، بينما كانت مصر هي الوحيدة التي تنجح في تحقيق الانتصار.

لكن مشوار الفرق العربية بالبطولة لم يتنه بعد، حيث تلعب في المباريات الترتيبية من المراكز 17-32، وهذه المراكز تمثل أهمية بالغة بالنسبة لمصر ولبنان والأردن، لأن كل فريق سيكون ترتيبه الأول على قارّته، سيضمن مكانًا له في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

لبنان بدأ مبارياته الترتيبية بأفضل طريقة ممكنة، حينما واجه منتخب ساحل العاج، والذي حقق في مرحلة المجموعات انتصارًا على إيران مقابل تلقيه لخسارتين. اللبنانيون قدموا مستوى رائعًا صالحوا به جماهيرهم التي تحسرت على المستوى السيء في أول مباراتين، والنصر الذي تم التفريط به أمام فرنسا في المباراة الثالثة من مرحلة المجموعات.

اللبنانيون نجحوا في إنهاء الربع الأول لصالحهم بفارق 12 نقطة، بداية قوية لم تعرقلها إصابة وائل عرقجي، حيث حافظ لبنان على تفوقه طيلة أطوار المباراة، واقترب الإيفواريون كثيرًا من قلب النتيجة في الربع الثالث، لكن لبنان عاد واسترجع تفوّقه، لينهي المباراة لصالحه بفارق 10 نقاط، وبواقع 94-84.

على الجانب الآخر، شهدت كأس العالم الحالية أول مباراة عربية خالصة، جمعت بين الأردن ومصر، حيث كانت مصر هي المنتخب العربي الوحيد الذي انتصر في مرحلة المجموعات، وتفوقّت على الأردن بيوم راحة زائد عن النشامى.

المباراة كانت مثيرة للغاية منذ بدايتها، صحيحٌ أنها انتهت بفارق 16 نقطة لمصر، لكن هذه النتيجة لا تعكس مجريات المباراة، والتي لم تكن من طرف واحد، بل كان الأردنيون ندًا للمصريين، واقتربوا في الربع الأخير من خطف المباراة، لكنّ النشامى انهاروا في آخر دقيقة من المباراة، واستغل الفراعنة ذلك موسعين الفارق، ليصل إلى 16 نقطة في النهاية، وبواقع 85-69.