11-يونيو-2022
هواتف

"Getty"

الهواتف الذكية

عند الحديث عن الهواتف الذكية فإنه يُلاحظ وجود العديد من الإيجابيات والسلبيات التي تتعلق باستخدامها، ولا بُد من استخدام هذه الفئة من الهواتف بحكمة حتى يستطيع الشخص الحصول على أكبر قَدرٍ من الفوائد والإيجابيات، وتجنّب السلبيات والأضرار الصحية والجسدية؛ بما في ذلك مشاكل النوم، ولا تقتصر الفوائد على ناحية واحدة من نواحي الحياة، وإنما تشمل عدة نواحٍ مُختلفة؛ منها: تسهيل التواصل، وإمكانية الوصول إلى المعلومات.

هواتف

إيجابيات استخدام الهواتف الذكية

ساعدت الهواتف الذكية على تسهيل العديد من الأنشطة اليومية، وكذلك أسهمت في زيادة التواصل إلى جانب عدة فوائد أُخرى، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز إيجابيات استخدام الهواتف الذكية:

  • سهولة الوصول إلى البيانات: بعد انتشار الهواتف الذكية أصبح الوصول إلى البيانات أكثر سهولة؛ فإن الشخص يستطيع الوصول إلى هذه البيانات دون التقيُّد بالحدود الزمانية أو المكانية.
  • إتمام عمليات الدفع: بعد الانتهاء من طلب المأكولات أو حجز التذاكر بالاعتماد على متصفح الإنترنت؛ يُمكن لأي شخص تسديد الفواتير المُستحقة وإتمام عملية الدفع بسهولة من خلال الهواتف الذكية، وكذلك يمكن استخدام الهاتف لدفع الفواتير الأُخرى.
  • التواصل مع الآخرين: ساعدت الهواتف الذكية على التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة بسهولة كبيرة طيلة أيام الأسبوع، وفي أي وقت من اليوم دون تقييد.
  • حفظ جهات الاتصال: إذا احتاج المرء إلى حفظ عددٍ كبيرٍ من جهات الاتصال للعمل؛ فيُمكنه الاعتماد على الهواتف الذكية لحفظها بسهولة بدلًا من استخدام الأوراق.
  • تحسين مستويات الترفيه: يمكن تحميل العديد من التطبيقات التي تؤدي إلى تعزيز مستويات الترفيه باستخدام الهواتف الذكية، وكذلك يُمكن للمرء استخدام هذه الهواتف لتحميل التطبيقات الإضافية وتوفير المزيد من الأدوات المُخصصة التي يحتاجها.

    مقالات قد تهمّك:
    كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل الجديد iOS 16 على هواتف آيفون
    ماذا تقول التسريبات حول مواصفات وأسعار آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس؟


    سلبيات استخدام الهواتف الذكية

إذا لم يتم استخدام الهواتف الذكية بحكمة؛ فربما يؤثر ذلك على حياة المرء وصحته بشكل سلبي؛ فإن هُناك عدة سلبيات لاستخدام الهواتف الذكية، وتحتوي القائمة الآتية على بعضٍ منها:

  • تكاليف استعادة البيانات: إذا تعرض الهاتف الذكي إلى الأعطال؛ فيُمكن أن يبذل الشخص الكثير من الأموال حتى يستطيع الوصول إلى البيانات المخزنة عليها، وفي بعض الأحيان يكون ثمن الهاتف التالف مرتفعًا أيضًا.
  • التعرض إلى القرصنة: عادةً ما تحتوي الهواتف الذكية على الكثير من المعلومات الشخصية وبيانات العمل المهمة، ويُمكن أن تتعرض هذه البيانات والمعلومات إلى القرصنة في حالة ضياع الهاتف أو سرقته.
  • صعوبة الاستخدام لكبار السن: ربما يواجه كبار السن صعوبةً في التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة في الهواتف الذكية، كما يَصعُب على هذه الفئة من الأشخاص استخدام شاشة الهاتف الصغيرة للبريد الإلكتروني وبعض الوظائف الأُخرى عند ضعف البصر.
  • نفاد البطارية: إذا تم استخدام الهواتف الذكية بشكل مستمر؛ فيُمكن أن يؤدي ذلك إلى نفاد البطارية وانتهاء الشحن بسرعة، وهي واحدةٌ من أبرز السلبيات.
  • التأثير على الصحة العقلية: يُمكن أن يؤثر الهاتف الذكي على الصحة العقلية للإنسان، ويشمل ذلك مشاكل النمو العاطفي والاجتماعي عند فئة الأطفال، ويؤثر الهاتف كذلك على جودة النوم في بعض الأحيان.
هواتف

أفضل الهواتف الذكية لعام 2022

عادةً ما تتميز أفضل الهواتف الذكية بمستويات أدائها المرتفعة مقابل الهواتف الأُخرى في الأسواق، وتحتوي القائمة الآتية على أفضل 5 هواتف ذكية في العالم لعام 2022 حسب تصنيف موقع لايف واير:

  • أبل آيفون 13: يتميّز هذا الهاتف بالعمر التشغيلي الطويل للبطارية؛ إذ إنه يبلغ مدة 30 ساعة، وكذلك يتمتع آيفون 13 بخاصية الشحن السريع، ويوفر كاميرا رائعة، ولكن جودة الصوت المرتفع لهذا الهاتف رديئة، وكذلك لا يوفر مدخلًا لبطاقة الذاكرة.
  • سامسونج جلاكسي S21: تم تزويد سامسونج جلاكسي S21 بشاشة تقدم عرضًا متميزًا، كما أنه من الهواتف القوية التي توفر كاميرا بمواصفات رائعة؛ إلّا إنه لا يحتوي على مدخل بطاقة ذاكرة، وتم تزويده بغطاء خلفي بلاستيكي.
  • سامسونج جلاكسي S21 ألترا: يُعد سامسونج جلاكسي S21 ألترا واحدًا من الهواتف ذات الثمن المرتفع كما هي حالة أبل آيفون 13؛ إلّا إنّه هاتف يقدم أداءً مذهلًا، وكذلك يتميّز بكاميرا متفوقة الأداء، ويحتوي على شاشة كبيرة وسريعة الاستجابة.
  • أبل آيفون SE 2020: على الرغم من إنتاج هذا الهاتف عام 2020؛ إلّا إنّه لا يزال واحدًا من أفضل الهواتف لعام 2022، ويتميز بأدائه الرائع، ويحتوي على كاميرا جيدة، ويتمتع بحجم صغير، وهو كذلك ذو ثمن منخفض.
  • جوجل بكسل 4a: على الرغم من التصميم الباهت لهذا الهاتف وعدم توفير خدمات الجيل الخامس؛ إلّا إنّه يتميز بأداء رائع، ويتضمن كاميرا صلبة، بالإضافة إلى بطاريته التي يمكنها تشغيل جوجل بكسل 4a لوقتٍ طويل.
هواتف

الشركة التي تصدّرت قائمة أفضل 10 هواتف في العالم من حيث المبيعات

حسب تصنيف أومديا لعام 2021 تصدّرت شركة سامسونج قائمة أفضل الهواتف الذكية من حيث المبيعات بهاتف جلاكسي A12، كما أن الشركة أنتجت الهاتف الأخير في هذه القائمة، وهو جلاكسي A02، واستحوذت شركة أبل على جميع المراكز الأُخرى في القائمة؛ إلّا المرتبة الخامسة التي حصل عليها هاتف شاومي ريدمي 9A.


مقالات قد تهمّك:
آبل تطيح بسامسونج وتستعيد صدارة المبيعات العالمية من الهواتف الذكية
على خطى آبل.. هواتف سامسونج القادمة ستكون بلا شاحن


أكبر شركات الهواتف الذكية في العالم

تُعد شركة سامسونج الكورية الجنوبية أكبر شركات الهواتف الذكية في العالم على الإطلاق، وتليها شركة أبل الأمريكية المشهورة، وكانت هواوي في المرتبة الثالثة سابقًا إلّا إنّ القيود التي فُرضت عليها مؤخرًا جعلتها تتراجع عن هذه المرتبة المتقدمة، وتقدمت شركة شاومي إلى المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة شركة أوبو، ثم شركة فيفو في المرتبة الخامسة، وهي من أنواع الهواتف الذكية الصينية.

هواتف

إرشادات الاختيار من بين أنواع الهواتف الذكية المتاحة

على أيّ شخصٍ اتباع العديد من الإرشادات ليستطيع تحديد الهاتف الذكي الأفضل قبل إتمام عملية الشراء، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإرشادات:

  • جودة البناء: يتم تقسيم جميع الهواتف الذكية المتوفرة إلى قسمين رئيسيين بالنظر إلى المواد المستخدمة في البناء، وهما: المعدن والبلاستيك، وتتوفر بعض الهواتف بخلفية زجاجية إلّا إنّها قليلة، ومن الأفضل الابتعاد عن الزجاج إذا كان الهاتف مُعرّضًا للسقوط.
  • خصائص الشاشة: يتم النظر إلى دقة العرض والسرعة بالإضافة إلى المقاس عند الحديث عن شاشة الهاتف الذكي؛ ذلك لتوفير العرض الأفضل عند استعراض الوسائط، وكذلك ليتمكّن المرء من الإمساك بالهاتف، وينبغي أن لا يزيد مقاسها عن 6 إنش.
  • المعالج: يختلف نوع المعالج بالاعتماد على العديد من العوامل؛ أبرزها إصدار نظام التشغيل وواجهة المستخدم، وإذا أراد الشخص استخدام الهاتف لتحرير الوسائط أو غيرها من الاستخدامات الثقيلة؛ فينبغي اختيار هاتف ذي معالج قوي.
  • الكاميرا: إن زيادة عدد البكسلات لا يعني بالضرورة كون الكاميرا في الهاتف أفضل، وإنما توجد عدة خصائص أُخرى لمراعاتها عند النظر إلى الكاميرا؛ منها فتحة الكاميرا والتركيز التلقائي ومستوى آيزو الذي تقدمه.
  • البطارية: ينبغي أن لا تقل سعة البطارية عن 3,500 ميللي أمبير للهواتف الذكية عند الرغبة باستخدامها على نحوٍ ثقيل، ويمكن أن يكون الهاتف الذي يتضمن بطارية بسعة 3,000 ميللي أمبير مناسبًا للاستخدام الخفيف أو المتوسط.
  • واجهة المستخدم: من الضروري مراعاة واجهة المستخدم بالإضافة إلى نظام التشغيل عند اختيار الهاتف الذكي، ويجدر الذكر بأن مُعظم الهواتف الذكية المُتاحة حاليًا تعمل بنظام أندرويد باستثناء هواتف أبل آيفون التي تعمل بنظام آي أو إس.
  • المساحة التخزينية: يمكن الحصول على هاتف تبلغ مساحته 32 جيجا بايت إذا لم يرغب المرء بتحميل عددٍ كبيرٍ من التطبيقات؛ وإلّا فإنه ينبغي اختيار الهواتف الذكية ذات المساحة الأكبر، كذلك يمكن شراء الهاتف الذي يدعم مَدخلًا لبطاقة الذاكرة.
  • مميزات الأمان: تقوم الهواتف الذكية بتوفير العديد من ميّزات الأمان الإضافية في الوقت الراهن؛ أبرزها مستشعر البصمة ومستشعر قزحية العين، وهي خيارات ينبغي مراعاتها عند الرغبة بشراء الهواتف الذكية.