الاتحاد الأوروبي يسعى إلى فرض سياسة

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى فرض سياسة "شاحن موحّد" لجميع الأجهزة الإلكترونية

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

في قانون جديد مقترح، تسعى المفوضية الأوروبية إلى توحيد الشواحن المستخدمة لشحن الأجهزة المحمولة، لتكون جميعها من نوع USB-C التي انتقلت إليه العديد من الشركات الكبرى المصنعة للهواتف والأجهزة المحمولة، باستثناء شركة آبل، التي لم تعتمد هذا الشاحن في الموديل الأخير من هواتفها.

يهدف القانون المقترح إلى الحد من الفضلات الإلكترونية، وذلك عبر تشجيع المستهلكين على إعادة استخدام الشواحن التي لديهم عند استخدام الأجهزة الجديدة

ويهدف القانون المقترح إلى الحد من الفضلات الإلكترونية وما أسمته المفوضية "فوضى الشواحن"، وذلك عبر تشجيع المستهلكين على إعادة استخدام الشواحن التي لديهم عند استخدام الأجهزة الجديدة، دون الاضطرار لاقتناء شاحن جديد مناسب للهاتف أو الجهاز اللوحي الجديد، في حال اختارت الشركة أن يكون منفذ الشحن مختلفًا، كما تفعل شركة آبل حاليًا في معظم أجهزتها، غير المتوافقة مع الشواحن الموجودة في السوق للهواتف الأخرى.

وبموجب هذا القانون الجديد في حال إقراره، عدم السماح ببيع أي هاتف جديد لا يعتمد على شاحن من طراز USB-C، وهو ما يستهدف شركة آبل بشكل أساسي، والتي أعلنت من جهتها أن مثل هذا القرار قد "يؤثر سلبًا على الابتكار".

وقالت الشركة في تصريح للبي بي سي، فإنها "تخشى من عواقب فرض نوع واحد من الشواحن، وأن ذلك قد يخنق الابتكار بدل التشجيع عليه، وهو ما سينعكس سلبًا على المستهلكين في أوروبا وحول العالم".

وأضافت آبل أنها تسعى إلى أن تكون شركة "محايدة كربونيًا" بحلول العام 2030.


أنواع كابلات الشواحن الأكثر شيوعًًا (BBC)

أما هواتف أندرويد فبعضها ما يزال يعتمد على منافذ شحن متوافقة مع شواحن مايكرو-بي، كما أن العديد منها قد انتقل بالفعل إلى منافذ متوافقة مع شواحن USB-C.

وكانت شركة آبل قد طرحت مؤخرًا بعض الموديلات من أجهزة الآيباد واللابتوبات التي تعتمد على شواحن USB-C، وهو ما اعتمدته كذلك شركات كبرى أخرى مثل سامسونج وهواوي.

هل ستنطبق القوانين الجديد على الهواتف فقط؟

القانون المقترح في حال إقراره سينطبق على الأجهزة التالية:

  • الهواتف الذكية
  • الأجهزة اللوحية (التابلت)
  • الكاميرات
  • سماعات الرأس (Headphones)
  • السماعات المحمولة (Portable Speakers)
  • يد التحكم بالألعاب الإلكترونية

إلا أن يستغرق القانون عدة سنوات قبل إقراره.

 

 

الحدّ من النفايات الإلكترونية

ينشط السياسيون في الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة ضمن حملات تسعى لفرض معايير موحدة ومشتركة بين دول الاتحاد، من بينها فرض قانون لتوحيد الشواحن الخاصة بالأجهزة الإلكترونية، والتي يقدّر حجم النفايات التي تولدها سنويًا بأكثر من 11،000 طن من كابلات الشحن فقط.

بيع في الاتحاد الأوروبي حوالي 420 مليون هاتف محمول وأجهزة إلكترونية محمولة أخرى في العام 2020

وقد بيع في الاتحاد الأوروبي حوالي 420 مليون هاتف محمول وأجهزة إلكترونية محمولة أخرى في العام الماضي فقط، ويمتلك الشخص العادي حوالي ثلاثة شواحن للهواتف المحمولة، يستخدم اثنين منها بانتظام.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل كاميرا آيفون 13 أفضل بشكل خارق مقارنة بآيفون 12؟

"ظاهرة "إدمان البورن" في زمن كورونا تحفّز شركات تقنية ناشئة مناهضة للإباحية