تعرف على الخصائص الجديدة في نظام أندرويد 10

تعرف على الخصائص الجديدة في نظام أندرويد 10

خلال الأشهر القليلة القادمة سيصبح أندرويد 10 على كل الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد (CNet)

أطلقت شركة جوجل نظام أندرويد 10 بشكل رسمي، بعد عدة شهور من تجريب النظام. ورغم عدم الكشف عن أغلب التغيرات التي طرأت على مستوى نظام التشغيل في بادئ الأمر، لكن هناك بعض الخصائص الجديدة التي كُشف عنها، والتي نستعرضها لكم هنا، نقلًا عن موقع "How To Geek".

أصبح أول إصدار لأندرويد 10 متاحًا لكل أجهزة بكسل وبعض أجهزة شاومي. وقريبًا ستحصل باقي الشركات على النظام الجديد

ماذا حل بتسميات الحلوى من أندرويد؟

إذا كنت من المستخدمين القدامى لنظام أندرويد، فالأرجح أنك على دراية بأن شركة جوجل عادة ما تطلق أسماء للحلوى على إصداراتها الجديدة من الأندرويد. 

اقرأ/ي أيضًا: 9 تطبيقات مجانية أساسيّة لكل جهاز أندرويد

لكن ذلك تغير في هذا العام، فقد أعلنت جوجل قبل بضعة أسابيع بأنها تعمل على تحديث علامة أندرويد التجارية وطريقتها في تسمية الإصدارات القادمة.

أندرويد 10

ومع هذا التحديث الجديد، يطلق على آخر إصدار من نظام التشغيل الجديد "أندرويد 10"، وهو النظام الذي سيتم اعتماده رسميًا من الآن فصاعدًا، مع حصر تسميات الحلوى لمشاريع التطوير الداخلية.

ومن المعلومات الطريفة أن نظام أندرويد 10، المعروف سابقًا بـ"أندرويد كيو - Android Q" كان من المفترض تسميته "كوين كيك - Queen Cake" بين المستهلكين، و"كوينس تارت - Quince Tart" داخل الشركة.

متى سيحصل هاتفي على التحديث؟

بدأت شركة جوجل بتوزيع تحديث النظام لأندرويد 10 على أجهزة "بكسل" الخاصة بها. وقد أصبح أول إصدار للنظام الجديد من أندرويد متاحًا لشتى أنواع وإصدارات أجهزة بكسل.

لكن التحديث لم يعد محصورًا على أجهزة بكسل من شركة جوجل فحسب، فقد حصل مالكو أجهزة إيسنشل فون (Essential Phone) وأجهزة شاومي مثل Xiaomi Redmi K20 Pro على هذا التحديث أيضًا.

وتقف شركة OnePlus في مقدمة طابور الحصول على التحديث الجديد، إذ أعلنت عن وجود نسخة تجريبية مفتوحة لجهاز OnePlus 7 وجهاز OnePlus 7 Pro.

فيما تأمل سامسونج وإل جي وهواوي وموتورولا، وغيرهم من المصنعين، أن تحصل هواتفهم على التحديث خلال الأشهر القليلة القادمة. لكن الأمر قد يطول أكثر من ذلك مع الهواتف الأكثر قِدَمًا.

الخصائص الجديدة في أندرويد 10

يعد التحكم باستخدام الإيماءات هو أكبر تغيير يظهر للمستخدم مع نظام أندرويد 10. وتأتي هذه الإضافة بعد محاولات باءت بالفشل عند قيام عدة مصممين لنظام أندرويد محاكاة الإيماءات الموجودة في نظام أجهزة أبل، مع إضافة تعديلات عليها.

بدل نظام التحكم بثلاثة أزرار أو زرّين، أصبح هناك شريط للإيماءات. وما يدعو للمفاجأة أن شركة جوجل قامت بنسخ ما طورته شركة أبل، لأن معظم حركات التحكم متشابهة.

وتقوم عملية التحريك إلى الأعلى بأخذك إلى الشاشة الرئيسية، بينما يؤدي التحريك إلى أعلى مع إبقاء الضغط إلى فتح قائمة التطبيقات الأحدث استخدامًا.

ماذا حدث لزر الرجوع؟ ليس هناك ما يدعو للخوف، إذ إن هذه الخاصية موجودة الآن بالمسح إلى داخل الشاشة من أي طرف جانبي. وكما هو موضح في الصورة أعلاه، يظهر سهم بينما تقوم بالمسح ليدل على الفعل الذي سيحصل.

كما حصل مساعد جوجل (Google Assistant) على إيماءة جديدة، فإذا قمت بالمسح بشكل قطري تجاه منتصف الشاشة بدءًا من أي زاوية سفلية، يظهر رسم متحرك قصير أسفل الجهاز، وبعدها بقليل سيكون المساعد الافتراضي جاهزًا.

وإذا كنت تملك جهاز بكسل أو إيسنشل فون، فيمكنك تغيير نمط التحكم بالذهاب إلى "الإعدادات" ثم "النظام" ثم "الإيماءات" ثم "التحكم بالنظام". 

ومن "التحكم بالنظام"، يمكنك أن تغير بين نظام التحكم الجديد (التحكم باستخدام زري تحكم)، وهو الوضع الافتراضي في إصدار أندرويد 9 باي، أو اختيار نظام التحكم الكلاسيكي (التحكم بثلاثة أزرار).

يعد التحكم في الهاتف المحمول باستخدام الإيماءات، هو أكبر إضافة جديدة تظهر للمستخدم في نظام أندرويد 10

ومن المرجح أن تقوم الشركات بتغيير خيارات التحكم الموجودة في هواتفها، لذا ننصحك بتفقد قائمة إعدادات جهازك لمعرفة الخيارات المتاحة لك عندما يصبح نظام أندرويد 10 متوفرًا لجهازك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوجل تعترف: نعم نحدد موقع مستخدمي أندرويد حتى مع إيقاف خاصية تحديد المواقع

خطوات فعّالة لزيادة سرعة هاتفك الأندرويد