في حملة مفاجئة.. جوجل

في حملة مفاجئة.. جوجل "تنظّف" متجرها من 600 تطبيق مخالف

Google Play (Getty)

تعمل جوجل على إزالة تطبيقات أندرويد التي تُظهر إعلانات للمستخدمين خارج وقت استخدام التطبيق وحظر مطوريها. وسنتناول في هذا المقال المزيد من التفاصيل حول هذا الخبر ننقلها بتصرف لكم عن موقع Zdnet.

وضعت جوجل مؤخرًا خطة لتضييق الخناق على مطوري تطبيقات أندرويد المسيئين الذين ينتهكون قواعد متجر التطبيقات من خلال عرض إعلانات بشكل عشوائي وخارج وقت استخدام التطبيق.

وتشير عبارة "الإعلانات خارج وقت استخدام التطبيق" إلى الإعلانات التي تنشأ من تطبيق واحد ولكنها تظهر فوق التطبيقات الأخرى أو الشاشة الرئيسية للجهاز بحيث لا يدري المستخدم من أين نشأت.

وتأتي موجة فرض القواعد الجديدة للإعلانات بعد قيام جوجل بإزالة 600 تطبيق من متجرها وحظر مطوريها المعنيين.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو جوجل كروم كاست؟

علاوة على ذلك، وإلى جانب متجر جوجل، حظرت جوجل أيضًا مطوري تلك التطبيقات من استخدام منصتها الإعلانية والاستفادة من الخدمات التي تقدمها للمطورين لإدارة الإعلانات والانتفاع منها. ويؤدي هذا النوع من الحظر إلى منع مطوري التطبيقات بشكل فعال من الانتفاع المادي من تطبيقاتهم حتى عند استضافتها خارج متجر جوجل.

وقال بير بيورك، كبير مديري منتجات جوجل لمراقبة عمليات الإعلانات وجودتها، إنهم تدخلوا بعد أن أصبحوا على دراية بالتقنيات الجديدة التي يستخدمها صناع التطبيقات لعرض الإعلانات خارج سياق تطبيقاتهم.

وقال بيورك: "لقد طورنا مؤخرًا أسلوبًا مبتكرًا قائمًا على التعلم الآلي لاكتشاف الوقت الذي تُظهر فيه التطبيقات إعلانات خارج السياق المسموح، وهو ما أدى إلى فرض النظام الذي أعلنا عنه".

وقال كريج سيلفرمان، مراسل موقع BuzzFeed الذي كان يقدم تقارير على مدار السنوات الماضية عن الاحتيال الموجود في متجر جوجل، أن أحد مطوري التطبيقات الذين تم حظرهم مؤخرًا هي شركة Cheetah Mobile، أحد أكبر صانعي تطبيقات أندرويد في العالم.

وكشف سيلفرمان في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 أن الشركة الصينية المذكورة ضالعة في بعض أشكال الاحتيال في الإعلانات.

وإلى جانب الحظر المفروض، قالت جوجل إنها تخطط أيضًا لاتخاذ إجراءات صارمة بشأن منتهكي قواعد الإعلان من الآن فصاعدًا. وقامت جوجل صاحبة نظام أندرويد للأجهزة الذكية بتفصيل خطة من ثلاث خطوات لضمان بقاء نظام Play Store ونظام الإعلان في أندرويد سليمًا من التلاعب والإساءة.

وكبداية، قالت جوجل إنها تخطط لمواصلة اتخاذ إجراءات صارمة ضد الإعلانات التي تَظهر خارج التطبيقات والتي تعتبرها الشركة من أسوأ أشكال الإساءة إلى المستخدم إلى جانب كونها سلوكًا تخريبيًا وشكلًا خطيرًا من الإنفاق غير المشروع الذي يقوم به المعلن.

تقول جوجل إنها تخطط لنشر أدوات أفضل لصانعي التطبيقات من أجل مساعدتهم على الامتثال لمعايير صناعة الإعلانات

علاوة على ذلك، قالت جوجل إنها تخطط لنشر أدوات أفضل لصانعي التطبيقات من أجل مساعدتهم على الامتثال لمعايير صناعة الإعلانات. وهذا من شأنه أن يضمن اطلاع صانعي التطبيقات على وجود بعض القيود على الطرق التي يمكنهم من خلالها إزعاج مستخدمي أندرويد.

أخيرًا وليس آخرًا، قالت جوجل إنها تخطط أيضًا لتغيير طريقة عمل نظام أندرويد نفسه للتعامل مع هذه الموجة الجديدة من الإعلانات المتمردة، لكنها لم توضح طبيعة هذه التغييرات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوجل.. الشركة الحلم

تطبيقات من جوجل تجعل حياتك أسهل!