26-أبريل-2021

أجلت حكومة الدبيبة الاجتماع (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

في تصعيد جديد قامت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمنع وفد تابع لحكومة الوحدة الوطنية من دخول مدينة بنغازي للتحضير لاجتماع حكومي كان من المقرر أن يُعقد في عاصمة الشرق الليبي التي يسيطر عليها خليفة حفتر. وعلى إثر ذلك المنع قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تأجيل اجتماع حكومته في بنغازي لأجل غير مسمى.

في تصعيد جديد قامت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمنع وفد تابع لحكومة الوحدة الوطنية من دخول مدينة بنغازي للتحضير لاجتماع حكومي

وفي التفاصيل منعت قوات مسلحة ومدنيون موالون لحفتر وفدًا يضم عددًا من المسؤولين الأمنيين وأعضاء بجهاز المراسم ومجموعة من الحرس الخاص برئيس الحكومة وعدد من موظفي مجلس الوزراء من دخول مدينة بنغازي بعد هبوط الطائرة التي كانت تقلهم في مطار بنينا، ما اضطرهم في الأخير إلى مغادرة بنغازي عائدين إلى العاصمة طرابلس.

اقرأ/ي أيضًا: مصر تتدخّل لعقد لقاء بين الدبيبة وحفتر .. ما الهدف؟

وكان من المفترض أن يصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة اليوم الإثنين إلى بنغازي، ويترأس يوم غد الثلاثاء اجتماعًا حكوميًا في المدينة، بهدف بعث عدة رسائل سياسية على رأسها إنهاء حالة الانقسام وتعزيز وحدة المؤسسات.

 وكان على جدول برنامج رئيس الحكومة تقييم حاجة مدينة بنغازي لبرامج إعادة الإعمار وتفقد المؤسسات فيها. وبرّرت الأطراف الداعمة لحفتر خطوة منع الوفد المرافق لرئيس حكومة الوحدة الوطنية من دخول بنغازي بـ"اعتراضها على الترتيبات الأمنية المتعلّقة بزيارة الوفد الحكومي".

أما المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة فقد اكتفى معلقا على منع الوفد الحكومي من دخول بنغازي بالقول: "إن رئاسة مجلس الوزراء أرجأت الاجتماع الذي كان مقررًا عقده في بنغازي الاثنين- على أن يتم التحضير لموعد آخر في أقرب وقت ممكن" دون ذكر تفاصيل أخرى.

وعلقت  وكالة رويترز على قرار  تأجيل الاجتماع  الحكومي في بنغازي بالقول إنه: "يسلط الضوء على استمرار الانقسام في ليبيا".

 كانت مصادر مصرية أفادت مطلع الأسبوع الجاري أن اللجنة المعنية بالملف الليبي في مصر تعمل على تنسيق لقاء مرتقب بين اللواء المتقاعد خليفة حفتر ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة

في سياق متصل كانت مصادر مصرية أفادت مطلع الأسبوع الجاري أن اللجنة المعنية بالملف الليبي في مصر تعمل على تنسيق لقاء مرتقب بين اللواء المتقاعد خليفة حفتر ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وأضافت المصادر أنّ  القاهرة بهذا التدخل تحاول أن تحتل دور الوسيط الرئيس بين الفرقاء الليبيين، خاصة وأنها تمتلك أوراق ضغط كثيرة على اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتحاول تعزيز علاقاتها أيضًا مع  حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة منذ تعيينها، لكن مجموعة من المعطيات قد تحول دون ذلك، خاصة أنها متّهمة من طرف دوائر محسوبة على الفرقاء في الغرب والوسط الليبي بمواصلة دعم وتسليح مليشيات حفتر. وبالتالي تبقى فرص نجاح مساعيها منوطة بمواقف الفرقاء الإقليميين الآخرين، وعلى رأسهم تركيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرحلة الانتقالية في ليبيا.. ما هي أبرز تحديات الحكومة الجديدة؟