27-أبريل-2021

جرت مراسم قرعة كأس العرب قطر 2021 في الدوحة (Getty)

تعود من جديد بطولة كأس العرب للظهور إلى النور بعد توقف طويل، حيث من المقرر أن تستضيف دولة قطر هذه النسخة من البطولة لعام 2021، بمشاركة 23 منتخبا، وأسفرت قرعة كأس العرب التي جرت مساء الثلاثاء عن مجموعات نارية وأخرى متوازنة، وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» والاتحاد القطري، قد أعلنا في شهر يونيو الماضي عن خططهما لتنظيم بطولة دولية للمنتخبات العربية في الدوحة عام 2021، وللمرة الأولى باتت البطولة تحمل الطابع الرسمي بعد تصديق الاتحاد الدولي "فيفا" عليها، مما يزيد من حجم الإثارة والتنافسية  بين المنتخبات المشاركة، وخاصةً مع النجوم العالمية التي أصبحت تزخر بها المنتخبات العربية، اذ يتوقع مشاركة أغلبهم في هذا المحفل.

المنتخبات المشاركة:

تشارك في منافسات بطولة كأس العرب 23 منتخبا، بينها 12 من قارة آسيا وهي الإمارات والسعودية وقطر والكويت وعمان والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا واليمن والبحرين.

كما سيشارك في البطولة 11 منتخبات عربية تابعة للاتحاد الإفريقي، وهي منتخبات مصر والمغرب وتونس والجزائر وليبيا والصومال والسودان وجزر القمر وجيبوتي وموريتانيا وجنوب السودان، وستشهد البطولة مشاركة 3 منتخبات لأول مرة في تاريخها بالبطولة العربية وهي جزر القمر، الصومال، وجيبوتي.

نظام المسابقة:

وفقا لما كشفه الفيفا في وقت سابق فان نظام البطولة سيكون على النحو التالي: سيتأهل أعلى 9 منتخبات وفقًا لتصنيف الفيفا في شهر إبريل إلى الأدوار النهائية مباشرة، بينما سيلعب الـ 14 منتخبًا المتبقيين، تصفيات تؤهل للأدوار النهائية.

يذكر أن المنتخبات التسعة حسب التصنيف الحالي لفيفا، والتي ستتأهل مباشرة لدور المجموعات بكأس العرب 2021 هي: تونس، والجزائر، والمغرب، ومصر، وقطر، وكذلك السعودية، والعراق، والإمارات، وسوريا، وأعلن الفيفا (الإثنين) عن قرعة الدور التمهيدي للبطولة، الذي سيتضمن 7 مباريات بين 14 منتخبًا، تتأهل من خلالها 7 منتخبات إلى النهائيات.

الملحق (1) : 

عمان (التصنيف 80) x (التصنيف 197) الصومال

الملحق (2) :

جيبوتي (183) x (التصنيف 93) لبنان

الملحق (3) :

 (التصنيف 95 ) الأردن x (التصنيف 196) جنوب السودان

الملحق (4) :

(التصنيف 148)الكويت x(التصنيف 99) البحرين

الملحق (5) :

(التصنيف 145) اليمن x(التصنيف 101) موريتانيا

الملحق (6) :

(التصنيف 104) فلسطين x(التصنيف 131)جزر القمر

الملحق (7) :

 (التصنيف 123) السودان x(التصنيف 119) ليبيا

وسيتم تقسيم الفرق الـ 16 التي تأهلت إلى الأدوار النهائية، على أربع مجموعات، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى ربع النهائي، ثم نصف النهائي، والنهائي يوم 18 ديسمبر.

نظام القرعة:

وزعت اللجنة المنظمة، المنتخبات المشاركة على 4 مستويات بحسب تصنيفها، حيث سيترأس كل منتخب من أصحاب التصنيف الأول مجموعة من الأربعة مجموعات.

المستوى الأول : قطر ، تونس ، الجزائر ، المغرب

المستوى الثاني : السعودية ، الإمارات ، مصر ، العراق

المستوى الثالث : سوريا ، ملحق 1 ، ملحق 2 ، ملحق 4

المستوي الرابع : ملحق 4 ، ملحق 5 ، ملحق 6 ، ملحق 7

اقرأ/ي أيضًا: مواجهات ناريّة في القرعة المزدوجة لتصفيات مونديال قطر2022 وكأس آسيا الصين 2023

نتائج القرعة:

 أقيمت مراسم القرعة في العاصمة القطرية الدوحة بدار الأوبرا بالحي الثقافي «كتارا»،  وبحضور عدد محدود من المسؤولين الممثلين عن جميع المنتخبات المشاركة، تطبيقا لبرتوكول الوقاية الصحية من كوفيد-19، بعد أن تم توجيه الدعوة للاتحادات الوطنية للحضور في وقت سابق.

جاءت نتائج القرعة على النحو التالي :

المجموعة الأولى :

قطر

العراق

عمان أو الصومال

البحرين أو الكويت

المجموعة الثانية :

تونس

الأمارات العربية المتحدة

سوريا

موريتانيا أو اليمن

المجموعة الثالثة :

المغرب

السعودية

الأردن أو جنوب السودان

فلسطين أو جزر القمر

المجموعة الرابعة:

الجزائر

مصر

لبنان أو جيبوتي

ليبيا أو السودان

موعد البطولة:

ستُقام بطولة كأس العرب «قطر 2021» في نهاية العام الحالي، وهي تُعد فرصة مثالية لاختبار مدى جاهزية المرافق قبل منافسات النسخة الأولى من العرس العالمي في الشرق الأوسط والعالم العربي، حيث تجري منافسات البطولة خلال الفترة من 1-18 ديسمبر القادم على 6 ملاعب، وسيُلعب نهائي البطولة في 18 ديسمبر مثل نهائي مونديال 2022، والموافق يوم العيد الوطني لقطر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 بطولة كلّ العرب.. قطر تتسلّم رسميًّا شارة استضافة مونديال 2022

روعته ببساطته وشموله.. الكشف عن شعار كأس العالم قطر 2022