فيروس كورونا.. 5 نصائح أساسية قبل الذهاب إلى صالون الحلاقة

فيروس كورونا.. 5 نصائح أساسية قبل الذهاب إلى صالون الحلاقة

يجب اختيار الصالون الذي يلتزم بأعلى معايير النظافة (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

مع انتشار فيروس كورونا الجديد في العديد من دول العالم بوتيرة متسارعة وتزايد التحذيرات التي تطلقها الحكومات والجهات المختصة لضرورة تجنب الخروج إلا لضرورة العمل والتسوق للاحتياجات الطارئة والأساسية، وحظر السفر من وإلى الدول التي يتفشى فيها المرض، برزت العديد من التساؤلات لدى الناس بخصوص أنشطة روتينية يومية كان يصعب تخيّل التردّد بالقيام بها في السابق. أنشطة مثل الخروج إلى السوق أو النادي الرياضي أو الكافيه، كما بات العديد من الناس يتساءلون عن الإجراءات اللازم اتباعها في حال الرغبة في قص الشعر أو حلاقة الذقن.

توصيات بحلق اللحية؟

تداول كثيرون نصائح منسوبة إلى الهيئة الأمريكية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) تدعو إلى حلاقة شعر اللحية، باعتبار أنّ ذلك هو الإجراء الأسلم في حال الرغبة في استخدام كمامات الوجه أو في حال صار من اللازم ارتداؤها. حيث يرى البعض أن شعر اللحية قد يشكل عائقًا يحول دول إغلاق الكمامة على الوجه والأنف بالشكل المطلوب، خاصة في أنواع معينة من الأقنعة الأكثر تطورًا من الكمامات القماشية.

ماذا عن صالون الحلاقة؟

يبرز هنا سؤال مهمّ عن الذهاب إلى صالون الحلاقة، والذي يستدعي بالضرورة أن يكون الشخص قريبًا بشكل واضح من الحلّاق أو مصفف الشعر، وذلك بخلاف النصيحة الأساسية التي قدمها الخبراء والهيئات الصحية المختلفة حول العالم بضرورة الحفاظ على مسافة (مترين) من الأشخاص الآخرين في الأماكن العامّة، حرصًا على عدم انتقال العدوى بينهم.

وهذا ينطبق على صالون الحلاقة. الإجراء الأسلم هو تجنب الذهاب إلى صالونات الحلاقة لغير ضرورة، ومحاولة قص الشعر أو اللحية في البيت لو أمكن. أمّا في حال الاضطرار إلى الذهاب إلى صالون الحلاقة، فيجب اتباع النصائح الآتية منقولة بتصرف عن موقع BangStyle

1. ارتداء الكمّامات

على إدارة الصالون توفير كمّامات داخل الصالون كي يقوم الزبون ومصفف الشعر بارتدائها أثناء عملية الحلاقة. سيساعد ذلك على الحد من فرصة انتقال الرذاذ من الأنف والفم بين الشخصين. ولا بأس من وضع لافتة على مدخل الصالون بأن الخدمة مشروطة بارتداء كمّامة يوفّرها الصالون للزبائن، للتأكد من أن الكمامات جديدة ونظيفة.

2. الحفاظ على النظافة

تأكد من الذهاب إلى صالون يحافظ على أقصى درجات النظافة في الظروف الطبيعية، لأن هذا سيعني أن الصالون سيتخذ إجراءات إضافية للتطهير والتعقيم من أجل الوقاية من انتشار الفيروس بين الموظفين في الصالون والزبائن. يجب أن تتأكد أن الصالون يستخدم الأدوات الملائمة في تعقيم الأدوات والأسطح، وهو الأمر المفترض بالصالون في كافة الأحوال، ويجب أن تكون العناية مضاعفة في ظل هذه الظروف.

3. غسل اليدين واستخدام القفازات

تأكد من غسل اليدين بالماء والصابون قبل الجلوس على مقعد مصفف الشعر، وتأكد أنه يقوم بذلك أيضًا، أو يستخدم معقم اليدين الكحولي بالشكل الصحيح. من الضروري بعد تنظيف اليدين أن يرتدي مصفف الشعر قفازين جديدين للحفاظ على نفسه وعلى الزبائن من انتقال العدوى.

4. لا حلاقة لكبار السنّ

من المعروف أن فيروس كورونا يؤثر بشكل خاص على كبار السنّ والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المناعة، حيث يمكن أن يؤدّي انتقال الفيروس إليهم إلى أعراض حادّة وشديدة بسبب المرض، قد تؤدي إلى الوفاة. لذلك، وحرصًا على سلامتهم، يجب عدم استقبال كبار السنّ في صالونات الحلاقة لتجنيبهم العدوى.

5. لا تدخل إلى مكان لا تعرفه

تجنب الدخول إلى صالون لم يسبق لك زيارته من قبل أو غير متأكد من مستوى العناية بالنظافة لدى أصحابه. يفضّل في هذه الأوضاع أن تعلن الصالونات تأجيل العمل فيها لمدة أسبوعين، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة وتوفير ما يلزم من أدوات ومنتجات للتعقيم والتطهير، إضافة إلى الكمامات والقفازات، وأن تعلن على ذلك على مواقعها الإلكترونية لو توفّر أو على حسابات صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، من أجل تعميم ثقافة تؤكّد على الحرص على النظافة والوعي بخطورة المرض والمسؤولية تجاه الحدّ من انتشاره.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل هو أسوأ من الإنفلونزا؟.. تفنيد خرافات كورونا

نظريات المؤامرة تغذي انتشار فيروس كورونا.. السلاح البيولوجي المطور أبرزها

هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟

ما الذي يجعل فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري؟