6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

رسم توضيحي - IFRC

وفق ما نقله  موقع منظمة الصحة العالمية، فإن فايروس كورونا الجديد "COVID-19" يؤثر الآن على عدد واسع من الناس في أنحاء عديدة من العالم، خاصة في الصين وإيران وبدأ يظهر في بعض الدول العربية مثل البحرين والكويت ومصر ولبنان وفلسطين وأخيرًا الأردن. معظم الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من زكام بسيط ويتعافون، لكنه قد يكون أكثر حدة بالنسبة لآخرين من فئات أضعف من السكان، لاسيما كبار السنّ والصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف عام، ولاسيما ضعف المناعة. وتنصح منظمة الصحة العالمية الجميع باتباع ما يلي للحد من انتشار العدوى والوقاية منها

يبدو أن فيروس كورونا تأقلم وقرر تمديد إقامته مع سكان كوكب الأرض، إليكم 6 ندابير وقائية ضرورية جدًا

١- اغسل يديك باستمرار:

قم بتنظيف يديك بانتظام وبدقة بواسطة فركهما بالكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. غسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بالكحول يقتل الفيروسات التي قد تكون عالقة على سطح الجلد.


المصدر: BBC نقلًا عن منظمة الصحة العالمية

٢- الحفاظ على المساحة الشخصية:

حافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص، فعندما يسعل شخص ما أو يعطس فإنه يرش قطرات رذاذ من أنفه أو فمه فإذا كنت قريبًا جدًا سوف تتنفس الهواء المحيط بكما والمختلط برذاذ سعال هذا الشخص مع كل الفايروسات التي يحملها ان كان مصابا بأحد امراض الجهاز التنفسي بما في ذلك فيروس COVID-19.

اقرأ/ي أيضًا: رغم اكتشاف حالات "كورونا" خارجة من مصر.. تجاهل رسمي مستمر

٣- تجنب لمس العينين والأنف والفم:

تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكنها التقاط الفيروسات فتنقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك وهكذا يتمكن الفيروس من اختراق جسدك ويمرضك.

٤-اتباع قواعد نظافة الجهاز التنفسي:

تأكد من اتباعك، والناس من حولك، لقواعد الحفاظ على نظافة الجهاز التنفسي الجيدة. هذا يعني تغطية فمك وأنفك بكوعك أو بالمنديل عند السعال أو العطس. ثم تخلص من المناديل المستخدمة على الفور.


تركيبة فيروس كورونا نقلًا عن منظمة الصحة العالمية

٥- إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية مبكراً:

ابق في المنزل إذا كنت تشعر بتوعك وإذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية مبكراً لتحصل السلطات الوطنية والمحلية على أحدث المعلومات حول الوضع في منطقتك وسيسمح الاتصال مسبقًا لمزود الرعاية الصحية بتوجيهك بسرعة إلى المنشأة الصحية المناسبة.

اقرأ/ي أيضًا: فيروس كورونا.. من "مهزلة" الدولة المركزية إلى بروبغاندا اليمين الشعبوي

٦- ابق على اطلاع واتبع النصائح المقدمة من قبل مزود الرعاية الصحية:

البقاء على اطلاع على آخر التطورات حول COVID-19 واتباع النصائح التي يسديها مقدمو الرعاية الصحية أو هيئة الصحة العامة الوطنية والمحلية أو صاحب العمل الخاص بك حول كيفية حماية نفسك والآخرين من COVID-19.

  • تدابير الحماية للأشخاص الذين يدخلون أو زاروا مؤخراً (خلال 14 يومًا) المناطق التي ينتشر فيها COVID-19

اتبع الإرشادات المذكورة أعلاه.

إذا بدأت تشعر بتوعك ابق في المنزل، خاصة مع ظهور أعراض أخرى مثل الصداع وسيلان الأنف حتى تتعافى. فتجنب الاتصال بالآخرين وزيارة المنشآت الطبية سيسمح لهذه المرافق بالعمل بشكل أكثر فعالية والمساعدة في حمايتك وحماية الآخرين من فيروسات COVID-19 والفيروسات الأخرى المحتملة.

إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب المشورة الطبية على الفور لأن ذلك قد يكون بسبب التهاب في الجهاز التنفسي أو حالة خطيرة أخرى. اتصل مسبقًا وأخبر مقدم الخدمة بأي رحلة سفر حديثة أو اتصال بالمسافرين ليقوم على توجيهك بسرعة إلى المنشأة الصحية المناسبة. سيساعد ذلك أيضًا على منع الانتشار المحتمل لـ COVID-19.

 
اقرأ/ي أيضًا: