15-أغسطس-2017

يتم استخدام نوى التمر عادةً لتعزيز نكهة الكاكاو (Getty)

كثيرًا ما سمعنا عن التمر وفوائده العظيمة للجسم حيث يمكن اعتبار التمر وجبة غذائية متكاملة تمنح الجسم جميع العناصر الضرورية لقيامه بالوظائف الطبيعية، لكن اليوم لن نتحدث عن فوائد التمر الكثيرة، بل سنتحدث عن فوائد نواة التمر التي نقوم عادةً برميها بعد تناول التمر، لكن هذا سيتغير بعد معرفة فوائدها المتعددة.

تساعد نواة التمر في تقليل أعراض الإصابة بتصلب الشرايين والشفاء التام مع مرور الوقت عن طريق تخفيض نسب الكوليسترول

فوائد نواة التمر:

استخدام نواة التمر في صناعة الكاكاو والقهوة
يتم استخدام نوى التمر عادةً لتعزيز نكهة الكاكاو عن طريق تجفيفها ثم طحنها وإضافتها للكاكاو فتعمل على تعزيز وتقوية نكهته.

كما يمكن استخدامها كبديل للكاكاو في بعض المنتجات التي يدخل الكاكاو في صناعتها، وهكذا ستحصل على الطعم اللذيذ مع فوائد أكبر. كما يمكن استخدامها كبديل مثالي للقهوة العربية عن طريق تجفيفها ثم تحميصها وإضافة الهيل لها للحصول على طعم شهي خالي من الكافيين.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد زيت الثوم للشعر

نواة التمر وعلاج الأمراض المختلفة
يمكن استخدام نواة التمر لمعالجة عدد من الأمراض والتخلص من الأعراض المزعجة، ومن هذه الأمراض:

• أمراض العيون بكافة أنواعها، من حساسية وقصر نظر، ويتم ذلك عن طريق تجفيفها ثم تحميصها، ومن ثم إضافة زيت الزيتون للحصول على كحل عربي أصيل، يستخدم لإبراز جمال العيون بالإضافة لعلاج التهابات العيون المختلفة.

• من فوائد نواة التمر أنها تساعد في شفاء مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي مثل أمراض تشنج القولون، كما تساعد على تخليص القولون من الغازات.

• كما أن نوى التمر مفيدة جدًا في حالات الحصوات، حيث تساعد على تفتيت الحصوات بأشكالها المختلفة.

تستخدم نواة التمر كمصدر غذائي مميز للأم المرضع، حيث تساعد في إدرار الحليب وتمد جسم الأم والطفل بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو

• تساعد نواة التمر في تقليل أعراض الإصابة بتصلب الشرايين والشفاء التام مع مرور الوقت عن طريق تخفيض نسب الكوليسترول الضار بالدم.

• تساعد نوى التمر في قبض عضلات الرحم بعد الولادة وعودتها لوضعها الطبيعي، كما تعمل على تضييق المهبل بعد الولادة.

• تستخدم نواة التمر كمصدر غذائي مميز للأم المرضع، حيث تساعد في إدرار الحليب وتمد جسم الأم والطفل بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو.

• تساعد نواة التمر على علاج الأمراض الجلدية المختلفة كالفطريات وغيرها، كما تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تساعد في شفاء العديد من الأمراض.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد فول الصويا.. 7 فوائد للصحة والجسم

فوائد تجميلية لنواة التمر
بالإضافة إلى العديد من فوائد نواة التمر الغذائية إلا أنه يمكن استخدامها في العديد من الوصفات التجميلية التي نذكر منها:

• الحصول على شعر صحي وحيوي: يمكن استخدام نواة التمر للحصول على شعر ناعم وحيوي، كما تساعد نواة التمر على تطويل الشعر وحمايته من التقصف، حيث يتم تجفيف نواة التمر ثم طحنها، ثم يتم مزجها مع زيت الزيتون لتحضير ماسكات خاصة بالشعر.

• تقوية الحاجبين: لاشك أن الحواجب الكثيفة نسبيًا هي المطلوبة في الوقت الحالي لإبراز جمال العيون، وللحصول على حواجب كثيفة يتم إضافة زيت الخروع أو زيت الزيتون إلى مسحوق نواة التمر، ثم وضعه على الحاجبين بصورة متكررة للحصول على حواجب كثيفة مع مرور الوقت.

يتم تجفيف نواة التمر ثم طحنها، ثم يتم مزجها مع زيت الزيتون لتحضير ماسكات خاصة بالشعر

• رموش طويلة: لاشك أن الرموش الطويلة والكثيفة هي مطلب كل فتاة، لذلك يمكنك عزيزتي استخدام مسحوق نواة التمر مع زيت الخروع، واستخدام فرشاة الماسكرا للحصول على رموش طويلة وكثيفة في غضون أسبوع.

• مقاومة التجاعيد والخطوط الدقيقة: يمكن أيضًا إضافة مسحوق نواة التمر لبعض الزيوت كزيت الزيتون أو الفازلين، ودهن البشرة للتخلص من التجاعيد والخطوط العميقة حول العينين والبشرة عمومًا للحصول على بشرة صحية دائمة الشباب.

• صنع الكحل: من فوائد نواة التمر استخدمها في صناعة الكحل، حيث يعتبر الكحل الأسود من أبرز معالم المكياج العربي، وتحرص النساء في الدول العربية على استخدام الكحل بصورة كبيرة. يمكن تحميص نواة التمر وطحنها ثم استخدامها كأحد أنواع الكحل الطبيعية والتي لا تسبب أي مشاكل للعيون.

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد حب الرشاد

فوائد بذرة الشيا