11-فبراير-2024
بذور الكتان

بذور الكتان الصحية

عند الحديث عن فوائد بذور الكتان للرجال فإننا نختصّ بذكر الفوائد المتعلقة بالخصوبة، إلى جانب تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة وتقليل خطر الإصابة بها. إذ إن هذه البذور صغيرة الحجم لها دورٌ في تعزيز صحة الرجل لمحتواها الغني من العناصر الغذائية الضرورية. كما أنها من الأطعمة التي يسهل إضافتها إلى النظام الغذائي والحصول على فائدتها. 

 

ما فوائد بذور الكتان للرجال ؟ 

توفر بذور الكتان عددًا من الفوائد للرجال. فهي تحتوي على الألياف الغذائية، والأحماض الدهنية، والبروتينات إلى جانب الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الرجل. وفيما يأتي أبرز فوائد بذور الكتان للرجال.

 

  1. تحسين الخصوبة 

قد تتأثر الخصوبة لدى بعض الرجال بفعل عدة عوامل، مثل الأمراض التي تُصيب الخصيتين، أو مشاكل في منطقة تحت المهاد أو الغدة النخامية التي ترسل إشارات الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التيستوستيرون، بالإضافة إلى مشاكل في الحيوانات المنوية. ويلعب الغذاء الصحي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الخصوبة وتحسينها لدى الرجل، إلى جانب عدد من الممارسات الأخرى مثل ممارسة الرياضة، والحفاظ على الوزن، وتقليل التوتر والإقلاع عن التدخين وغيرها. ومن فوائد بذور الكتان للرجال أن له دورٌ في تحسين الخصوبة لدى الرجل. فهو غني بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 والأوميغا-6 التي قد تساعد على تحسين تدفق الدم للأعضاء التناسلية، الأمر الذي يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية ويحسّن جودتها وحركتها. 

يعتقد الباحثون أن تحلل مركب الليغنان الموجود في بذور الكتان ينتج عنه بعض المركبات الكيميائية تساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

 

  1. تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا 

تُعد الإصابة بسرطان البروستاتا الأكثر شيوعًا لدى الرجال مقارنةً بالأنواع الأخرى من مرض السرطان. وفيما يتعلق بفوائد بذور الكتان للرجال في التقليل من خطر الإصابة بهذا المرض فإن النتائج غير مؤكدة حتى الآن. ففي دراسة أُجريت عام 2009 وُجد أن لبذور الكتان دور في تقليل معدّل نمو خلايا البروستاتا السرطانية. لكن سبب هذا التأثير غير معروف. إذ يعتقد الباحثون أن تحلل مركب الليغنان الموجود في بذور الكتان ينتج عنه بعض المركبات الكيميائية تساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية. وهو ما نُشر في دراسةٍ أخرى أجريت عام 2020. لكن هذا الاعتقاد بحاجة لمزيد من البحث لتأكيده. كما أظهرت نتائج هذه الدراسة أيضًا أن تناول بذور الكتان ضمن نظامٍ غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه قد يقلل من مستوى مستضد البروستاتا. وهو بروتين يُنتج من الأنسجة السرطانية في البروستاتا. الأمر الذي يُقلل من فرص إصابة الرجال بهذا المرض. بالإضافة إلى المساعدة على الحد من انتشار الورم إلى باقي أجزاء الجسم. 

 

  1. المساعدة على خسارة الوزن 

من فوائد بذور الكتان للرجال أنها قد تساعد على خسارة الوزن. إذ وجد في إحدى الدراسات أن تناول 2.5 غرام من ألياف بذور الكتان قلل من الشعور بالجوع، وقلل من الشهية. فهي تساعد في الشعور بالشبع لمدةٍ أطول نتيجة ملئها للمعدة بفعل المادة الهلامية التي تنتج عند امتصاص هذه الألياف للماء. إضافةً إلى ذلك تبيّن في إحدى المراجعات لـ 45 دراسةً أن تناول بذور الكتان قلل من دهون البطن ومؤشر كتلة الجسم بشكلٍ ملحوظ. ومن الجدير بالذكر أن زيادة الوزن مرتبطة بمشاكل الخصوبة، مثل قلة إنتاج الحيوانات المنوية، أو قلة حركتها؛ إذ إن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن عرضة لإنتاج عدد منخفض من الحيوانات المنوية مقارنةً بأقرانهم ممن لديهم أوزان طبيعية. أو لعدم إنتاجها على الإطلاق. لذا فمن الممكن لخسارة الوزن والحفاظ عليه أن تحسن من جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.  

 

  1. خفض مستوى ضغط الدم 

تُشير الدراسات إلى أن تناول 30 غرامًا من بذور الكتان يوميًا لمدة 12 أسبوعًا قد يقلل من مستوى ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي بشكلٍ ملحوظ لدى الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع في ضغط الدم. وفي مراجعة لـ 11 دراسة وجد أن تناول نفس القدر لمدة تزيد عن 3 أشهر قلل من ارتفاع ضغط الدم بما يُقدّر بـ 2 مليمتر زئبقي. وعلى الرغم من أن الانخفاض قد يبدو قليلًا إلا أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 6%، والجلطات بنسبة 14%، وفقًا لنتائج إحدى الدراسات

 

  1. خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يزداد خطر إصابة الرجال بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم عند تقدمهم في العمر، وذلك بسبب إنتاج الجسم لكميات أقل من هرمون التيستوستيرون. الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. ومن فوائد بذور الكتان للرجال أنها قد تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض. وقد يعود ذلك لمحتواها من الألياف الغذائية التي تُخرج جزيئات الكوليسترول خارج الجسم من خلال ارتباطها بالعصارة الصفراء الحاملة لهذه الجزيئات. إذ بيّنت إحدى الدراسات أن تناول 4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة مدّة 3 أشهرٍ قلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم LDL بنسبة 15%. 

 

  1. ضبط مستوى السكر في الدم 

يُعد الرجال أكثر عرضةً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنةً بالسيدات. ويعود ذلك إلى قدرتهم على تخزين الدهون بنسبةٍ أكثر في منطقة البطن. والتي تُعد من عوامل خطر الإصابة بهذا المرض. وأما عن فوائد بذور الكتان للرجال في هذا السياق فيعود إلى محتواها من الألياف الغذائية الذائبة في الماء، والتي تساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يؤدي إلى خفض مستواه. وفي مراجعة لـ 25 دراسةً ظهر أن بذور الكتان قد تساعد أيضًا على تقليل فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين التي تؤثر في قدرة الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم بفعاليةٍ. 

 

  1. تحسين الهضم 

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في بذور الكتان في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء. إذ إنها تحتوي على الألياف بنوعيها؛ الذائبة وغير الذائبة التي تتخمر بفعل البكتيريا الموجودة في الأمعاء، وبالتالي تدعم صحة القناة الهضمية. كما أن امتصاص بذور الكتان للماء وتكوين المادة الهلامية يساعد على زيادة حجم الفضلات، ويسهلّ من عبورها خارج الجسم، الأمر الذي يساعد على تقليل فرص الإصابة بالإمساك. ويُنصح الرجال بتناول 38 غرامًا من الألياف الغذائية يوميًا. وتُغطّي ملعقةً كبيرة من بذور الكتان ما نسبته 8% من هذا الاحتياج اليومي من الألياف. 

 

مخبوزات ببذور الكتان

يمكن إضافة بذور الكتان للمخبوزات والمقرمشات وتناولها

 

القيمة الغذائية لبذور الكتان 

توفر بذور الكتان عددًا من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الرجال. ويوضح الجدول أدناه هذه العناصر الغذائية، وقيمتها في ملعقةٍ كبيرةٍ من بذور الكتان المطحونة والتي تَزِن 7 غرامات.

العنصر الغذائي 

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية 

37.4 سعرة حرارية

الدهون 

2.95 غرام

البروتين 

1.28 غرام

الكربوهيدرات 

2.02 غرام

الألياف الغذائية

1.91 غرام

الكالسيوم 

17.8 مليغرامًا

المغنيسيوم

27.4 مليغرامًا

الفسفور 

44.9 مليغرامًا

الحديد 

0.4 مليغرام

البوتاسيوم 

56.9 مليغرامًا

الزنك 

0.304 مليغرام

النحاس 

0.085 مليغرام

الدهون المشبعة 

0.25 غرام

الدهون الأحادية غير المشبعة

0.52 غرام

الدهون المتعددة غير المشبعة 

2.01 غرام

 

تحدثنا خلال هذا المقال عن فوائد بذور الكتان للرجال، وقد ينطوي على تناول بذور الكتان من قِبَل الرجال فوائد أخرى لكن ذكرنا أبرزها التي تتعلق بالأمراض المزمنة والخصوبة. لذا من المهم الحرص على تناول هذه البذور ضمن النظام الغذائي لضمان الحصول على هذه الفوائد. ويمكن إضافتها إلى السلطات، والمخبوزات، والسموذي، أو حتى بإضافتها إلى الماء وشربها صباحًا أو قبل وجبات الطعام

دلالات: