27-أبريل-2017

بذور الكتان تمتلك طعمًا معتدلًا ورائحة زكية (Getty)

يمكن استخدام بذرة الكتان للتنحيف بشكل أساسي فعندما يأتي ذكر التنحيف ووصفات خسارة الوزن، لا يمكن أن يمر الحديث دون ذكر بذرة الكتان. بذرة الكتان من أهم الأغذية التي تساعد ليس فقط في خسارة الوزن بل أيضًا في الحفاظ على خسارته وعدم استرجاعه.

يمكن استهلاك بذور الكتان بأشكال متعددة، لكن يجب أن تكون مطحونة؛ الحبوب الكاملة يطرحها الجسم كما هي دون الاستفادة منها

فوائد بذرة الكتان الكبيرة في التنحيف ترجع بشكل رئيسي لكونها تحتوي نسبة عالية جدًا من الألياف؛ هذه الألياف تساهم في زيادة وتسريع الشعور بالشبع وتقليل استهلاك الطعام بالتالي. إلى جانب ذلك تمتلك بذور الكتان محتوى عالٍ من الأوميغا 3، ما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية.

أشارت دراسة نشرت في 2012 إلى أن تناول مشروب يحتوي على 2.5 جرام من بذور الكتان يساهم بشكل ملحوظ في تثبيط شهيتك وزيادة شعورك بالامتلاء، ومحتوى هذه البذور من الألياف يساهم في ملئ معدتك لفترة أطول. هذا كله يجعل عملية خسارة الوزن أسهل وأسرع.

يمكن استهلاك بذور الكتان بأشكال متعددة، لكن يجب أن تكون مطحونة؛ الحبوب الكاملة يطرحها الجسم كما هي دون الاستفادة منها.

كيف يمكن استخدام بذرة الكتان للتنحيف؟
يمكن ببساطة اضافة بذور الكتان بعد طحنها إلى مختلف المشروبات، يمكن اضافتها أثناء العجن مع الطحين، ليصنع منها مختلف أنواع المخبوزات والمعجنات، يمكن أيضًا خلطها مع الخضار عند الطبخ بمختلف الطرق؛ إضافتها إلى اليخنات، وضعها في حشوات الخضار أو حتى استخدامها في أي مرحلة أثناء الإعداد لاضافة قوام إلى الطبخ.

بذور الكتان أيضًا تستخدم لاستبدال الدهون في الطبخ؛ يمكن مثلًا إضافة 3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة للاستعاضة عن ملعقة كبيرة من المارجرين.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد البابونج للشعر

عند خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع 3 ملاعق كبيرة من سائل ما، الماء مثلًا؛ نحصل على مزيج يمكن أن يستبدل وجود بيضة واحدة في الطبق! (أي أن هذا المزيج يستخدم مقابل كل بيضة).

لا تخلو بذور الكتان -كما جميع المواد الغذائية- من الآثار الجانبية؛ يمكن لبذور الكتان أن تؤدي إلى تسهيل حركة الجهاز الهضمي وبالتالي إلى الإسهال. يمكن لها أن تسبب في حالات أخرى كالغازات وآلام البطن أو المغص.

يجدر أيضًا على المرأة الحامل أن تتجنب تناول بذور الكتان لآثارها السلبية المحتملة على الجنين.

بعد طحن بذور الكتان؛ عليك إبقاؤها في الثلاجة لحين استخدامها ولمدة لا تتجاوز 24 ساعة، لأن البذور تبدأ بعد ذلك بفقدان فاعليتها وخصائصها.

محتوى بذور الكتان المرتفع من الأوميغا 3 يساهم أيضًا في خصائصها في خسارة الوزن كما يوفر حماية للقلب والشرايين

أخيرًا من المهم معرفة أن بذور الكتان تمتلك طعمًا معتدلًا ورائحة زكية، هذا يجعلها قابلة للإضافة على مختلف أنواع الأطعمة دون أن تؤثر في مذاقها.

محتوى بذور الكتان المرتفع من الأوميغا 3 يساهم أيضًا في خصائصها في خسارة الوزن كما يوفر حماية للقلب والشرايين في مواجهة المشكلات الصحية المتعلقة بهما.

إدخال بذور الكتان إلى نظامك الغذائي الاعتيادي ليس عملية صعبة، ويمكن أن يحدث ذلك دون أن تزيد عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها. تجدر الإشارة إلى أن بذور الكتان قد تتعارض مع بعض المشكلات الصحية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام بذور الكتان.

 

اقرأ/ي أيضًا

فوائد الليمون في محاربة الأمراض وتخفيف الوزن

ما هي فوائد العنب؟