فوائد القهوة

فوائد القهوة

القهوة من المشروبات المفضلة لدى النساء والرجال على حد سواء (dotstay)

تعتبر القهوة المشروب الأول في الوطن العربي، ومن أكثر المشروبات أهمية لدى العديد من الأشخاص، وذلك بسبب طعمها اللذيذ وخصائصها المتعددة. وبالرغم من كونها المشروب الأول لدى العديد من الاشخاص إلا أن الكثيرين يعتقدون بخطورتها ومضارها المتعددة للجسم، حيث يدخل العديد من الناس في جدال حول فوائدها ومضارها، وهنا سنتحدث عن فوائد القهوة المتعددة ومضارها إن وجدت.

أثبتت الدراسات أن القهوة تساعد على زيادة التركيز وتقلل خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي

فوائد القهوة للأوعية الدموية
تساعد القهوة في الحفاظ على الأوعية الدموية، إذ تعمل على زيادة قوة العضلات وذلك عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك المسؤول عن تكوين طبقة رقيقة من الخلايا على شكل بطانة للأوعية الدموية.

كما أنها تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة لدور القهوة في توسيع الشرايين التي تغذي القلب، بالتالي تساعد في ضخ الدم بصورة أفضل- لهذا نجد أن القهوة من المشروبات التي ترفع الضغط خصوصًا عند شربها بكميات كبيرة.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد الشوفان للبشرة

القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان
تقلل القهوة من خطر الإصابة بالسرطان، بسبب احتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة كما تحافظ على سلامة الكبد وتمنع مرض تليف الكبد.

القهوة تحافظ على كفاءة الجهاز العصبي
أثبتت الدراسات أن القهوة تساعد على زيادة التركيز وتقلل خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون وهو ما يعرف بالشلل الرعاش حيث يحدث هذا المرض عادةً بسبب تلف في خلايا الدماغ، أما على المدى القصير فالقهوة ترفع مستوى التركيز لذلك تعتبر من أفضل المشروبات الصباحية.

القهوة تقلل من خطر السكري
من فوائد القهوة أنها تقلل القهوة من خطر الإصابة بالسكري حيث تقلل من إنتاج مركبات الـhIAPP وهي مركبات سامة تتواجد في البنكرياس لدى مرضى السكري، بالتالي يصبح السكري أقل خطورة.

القهوة تحافظ على الأسنان
تمنع القهوة تسوس الأسنان وتحد منه، بسبب مادة تتضمنها تسمى مادة العفص وهذه المادة تقلل من تشكل الرواسب في الفم والأسنان كما تساعد القهوة في القضاء على أنواع متعددة من البكتيريا مثل المكورات العقدية وهذه المكورات تتسب في تلف الأسنان.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد القرع

القهوة تحمي من الصداع
وجد أن القهوة تساعد في تقلل حجم الأوعية الدموية في الدماغ وهذا يساعد في علاج الصداع ويمنع تطوره.

القهوة تزيد النشاط
من فوائد القهوة أنها تزيد النشاط حيث تعتبر القهوة من المشروبات المنشطة والتي يمكن شربها قبل القيام بأي عمل مجهد حيث تمنح الجسم النشاط اللازم وتقلل الشعور بالتعب، كما أنها تقلل من الآلام البسيطة بسبب مادة الأدينوزين وهذه المادة تقلل الشعور بالألم والتعب.

تمنع القهوة تسوس الأسنان وتحد منه، بسبب مادة تتضمنها تسمى مادة العفص وهذه المادة تقلل من تشكل الرواسب في الفم والأسنان

القهوة صديقة للنساء
وهي واحدة من فوائد القهوة الأساسية فلا شك أن القهوة من المشروبات المفضلة لدى النساء والرجال على حد سواء إلا أنها تقدم فوائد إضافية للنساء، مثل التخلص من الاكتئاب حيث تفرز القهوة هرمون مسؤول عن الشعور بالسعادة ويؤثر أكثر على النساء.

كما أنها تحافظ على البشرة وصحة الجلد بسبب المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على تجديد الخلايا باستمرار، كما تقلل من فرص الإصابة بحب الشباب والأكزيما. إذًا لا شك أن القهوة مشروب صحي بامتياز وتحافظ على الجسم وتحمي من العديد من الأمراض، لكن لماذا يتحدث الكثيرون عن مضار القهوة؟

الحقيقة أن خطورة القهوة تكمن في الإفراط في تناولها بسبب مادة الكافيين التي تحفز الجهاز العصبي بصورة مفرطة عند شرب أكثر من فنجانين من القهوة يوميًا، إذًا يجب الاعتدال في شرب القهوة لنحصل على فوائدها دون أي أضرار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد القعقع (عين الجمل)

فوائد نواة التمر