05-أكتوبر-2023
الدوري الإنجليزي

ارتكب حكم الفار "دارين إنجلاند" واحدة من أكبر الفضائح التحكيمية في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، عندما ألغى هدفاً صحيحاً لليفربول في مرمى توتنهام بعد أن شاهده بالإعادة البطيئة، خلال الجولة السابعة من المسابقة.

الفضيحة حدثت في الدقيقة 34 من المباراة عندما استلم مهاجم ليفربول لويس دياز تمريرة بينية من زميله محمد صلاح لينطلق بها إلى منطقة جزاء توتنهام، ويضعها على يمين الحارس، ليتفاجأ بعدها اللاعب بإلغاء الهدف لوجود تسلل، ما استلزم على حكم الفار البَتَّ بالقرار.

ليفربول

الحكم صاحب الفضيحة أجرى عملية "الاختيار الصامت"، إذ شاهد الهدف بالحركة البطيئة من زوايا متعددة، ثم رسم خطاً عند قدم آخر مدافع لتوتنهام وظهر بوضوح أن مهاجم ليفربول كان داخل الخط، لكنه رمى ميزات تقنية الفار في المهملات ولم يخبر حكم الساحة أن الهدف صحيحاً، بذريعة الاكتشاف المتأخر لقرار الحكم، حيث ظنّ أن قرار حكم الساحة كان احتساب الهدف.

خطيئة "دارين إنجلاند" ليست الوحيدة في الدوري الإنكليزي الممتاز، لكنها الأكثر إثارة للجدل منذ استعمال تقنية الفار موسم 2019/2020 بحسب موقع"givemesport" المتخصص بكرة القدم، وإضافة إلى الخطأ الكارثي في مباراة ليفربول وتوتنهام، نستعرض معكم أبرز 9 قرارات لتقنية الفار أثارت الجدل حسب تصنيف نفس الموقع.

9- احتساب ركلة جزاء بعد انتهاء المباراة

احتسب حكم الساحة "ستيوارت أتويل" ركلة جزاء لمانشستر يونايتد ضد برايتون بعد انتهاء المباراة، وعلى الرغم من أن الحكم طبّق القواعد الصحيحة إلا أن القرار كان مثيراً للدهشة.

الدوري الإنجليزي

 

"أتويل" أطلق صافرة النهاية وكان الفريقان متعادلين بهدف لمثله، لكنه قام بمراجعة لمسة يد محتملة واحتسب ركلة جزاء ليونايتد، ودعا جميع اللاعبين الـ 22 إلى الملعب، ونفّذ لاعب مانشستر "برونو فرنانديز" ركلة الجزاء وسجل هدفاً لتنتهي المباراة بفوز الشياطين الحمر وحصد النقاط الثلاث.

8- لمسة يد "رودري" ضد إيفرتون

مدرب إيفرتون فرانك لامبارد قال عن الخطأ "يمكن لطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات أن يخبرك أن هذه ركلة جزاء"، فخلال خوض الفريق مباراة صعبة ضد مانشستر سيتي لتجنب الهبوط تأخر بنتيجة 1-0، وبعد دقائق فقط لمس رودري لاعب خط وسط السيتي الكرة بيده داخل منطقة جزاء فريقه، ولم يصدر أي قرار من حكم الفار، وتم حرمان إيفرتون من نقطة صعبة.

الدوري الإنجليزي

 

7- فان دايك ضد إيفرتون

 كان فريق ليفربول يدخل موسم 2020-2021 متطلعاً للدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وخلال مباراة الديربي ضد إيفرتون، تعرض مدافع ليفربول فان ديك لضربة قاسية عندما اصطدم حارس مرمى إيفرتون جوردان بيكفورد، بالمدافع الهولندي أثناء التعامل مع ركلة ركنية، ما تسبب بإصابة كبيرة لفان ديك ابعدته عن الملاعب بقية الموسم، لم يصدر أي قرار من حكم الفار وظل بيكفورد في الملعب رغم تدخله العنيف.  

ليفربول

6- تدخل كين على روبرتسون

خلال موسم 2021 قام هاري كين مهاجم توتنهام بتدخل عنيف على روبرتسون لاعب جناح ليفربول، حينها صدر قرار الحكم بطرد روبرتسون، وانتهت المباراة بهدفين لمثلهما، وبعد المباراة ادعى كين أن تدخله كان على الكرة.

الدوري الإنجليزي

5- أليكس مكارثي يصطدم بفيل فودين

في موسم 2021 اصطدم حارس مرمى فريق ساوثهامبتون أليكس مكارثي بلاعب خط وسط مانشستر سيتي فيل فودين واسقطه داخل منطقة ساوثهامبتون، ولم يصدر أي قرار على الرغم التحقق من تقنية الفار، ولم يحتسب الحكم ركلة جزاء واضحة لمانشستر سيتي.

الدوري الإنجليزي

4- بطاقة حمراء لفابيان بالبوينا

خلال مباراة بين وست هام وتشيلسي، تلقى مدافع وست هام فابيان بالبوينا بطاقة حمراء عندما فقد توازنه وانزلق على قدم بن تشيلويل لاعب تشيلسي وهو ما اعتبره حكم الفار تدخلاً عنيفاً يستوجب الطرد، خسر وست هام المباراة بنتيجة 1-0، وفي وقت لاحق بعد المباراة تم إلغاء البطاقة الحمراء بحق بالبوينا.

الدوري الإنجليزي

3- جدل التسلل بين أرسنال وبرينتفورد

خلال مباراة بين أرسنال وبرينتفورد على ملعب الإمارات موسم 2023، تقدم فريق أرسنال الطامح للفوز باللقب 1-0، وبعد مرور 10 دقائق أدرك برينتفورد التعادل بهدف مثير للجدل سجله إيفان توني، حينها فشل حكام الفار بإدراك أن لاعب برينتفورد "كريستيان نورجارد" كان متسللاً عندما استلم الكرة، وانتهت المباراة بالتعادل 1-1.

الدوري الإنجليزي

2- ليفربول في النهاية الخاطئة لحكم VAR في أولد ترافورد

خلال مباراة على ملعب أولد ترافورد موسم 2019، خسر ليفربول بنتيجة 1-0 بسبب القرارات التحكيمية، حيث أدى خطأ واضح على ديفوك أوريجي لاعب ليفربول إلى استعادة الشياطين الحمر الكرة والتسجيل هدف عبر ماركوس راشفورد، مما وضع يونايتد في المقدمة، وعلى الرغم من مراجعة الفار إلا أن الهدف ظل قائماً.

الدوري الإنجليزي

1- هدفٌ لم يحتسب

خلال مباراة بين أستون فيلا وشيفيلد يونايتد موسم 2020، نفذ أولي نوروود لاعب شيفيلد يونايتد ركلة حرة اصطدمت بالجانب السفلي من العارضة وارتدت للأسفل متجاوزة خط المرمى، قبل أن يقوم حارس مرمى أستون فيلا بإبعاد الكرة، وبعد فحص دقيق تبيّن أن نظام تقنية خط المرمى الذي من المفترض أن ينبه الحكم تلقائياً عندما تتجاوز الكرة خط المرمى فشل بتنبه الحكم أن الكرة تجاوزت خط المرمى، ولم يتم احتساب الهدف.

الدوري الإنجليزي

 لاحقًا تسبب هذا الخطأ بطريقة أو بأخرى في بقاء أستون فيلا بالبريميرليغ، ووقع ضحيّته نادي بورنموث الذي هبط للدرجة الأولى، لأنه يبتعد بفارق نقطة واحدة عن أستون فيلا ويتفوق عليه بفارق الأهداف.