06-سبتمبر-2022
تحقيقات حول عدة قضايا تطال البعثة الإسرائيلية في المغرب (تويتر)

تحقيقات حول عدة قضايا تطال البعثة الإسرائيلية في المغرب (تويتر)

تتواصل تداعيات فضائح التحرش والاعتداءات الجنسية والفساد المالي التي طالت بعثة الاحتلال في الرباط بالمغرب. وفي آخر التطورات نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن وزارة الخارجية الإسرائيلية بأنها استدعت سفيرها في المغرب ديفيد غوفرين لتحقيق في مزاعم تتعلق بـ "انتهاكات جنسية، وتحرش، وفساد"، وأضافت الصحيفة "تم الطلب من ديفيد غوفرين البقاء في إسرائيل بانتظار تحقيق الوزارة في المزاعم ضده".

تتواصل تداعيات فضائح التحرش والاعتداءات الجنسية والفساد المالي التي طالت بعثة الاحتلال في الرباط بالمغرب

وكشفت الإذاعة العبرية العامة "مكان" أمس أن "وفدًا رفيعًا من الخارجية الإسرائيلية توجه إلى المغرب للتحقيق في ارتكاب مخالفات جنسية ومالية في البعثة الإسرائيلية التي افتُتحت في الرباط العام الماضي، وجمع شهادات من الموظفين.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد تحدثت عن توجه المفتش العام في وزارة خارجية الاحتلال حاغاي بهر إلى المغرب الأسبوع الماضي للتحقيق في مزاعم تخص رئيس البعثة الإسرائيلية، وأعضاء من البعثة بالرباط من بينها اتهامات باستغلال مسؤول إسرائيلي رفيع عددًا من النساء المغربيات جنسيًا، إضافة إلى تهم بالتحرش داخل البعثة نفسها، وهو ما قد يؤدي لتوتر العلاقة مع المغرب بحسب الإعلام العبري، بالإضافة إلى تهم أخرى من ضمنها فساد مالي وإداري، تمثلت في إخفاء هدية قدّمها العاهل المغربي محمد السادس للبعثة. وعادة فإن مثل هذه الهدايا يتم تسجيلها ومنحها للحكومة، لكن هذه الهدية اختفت دون أن يتم تسجيلها، كما سيتم التحقيق بخصوص الفضائح المالية المتعلقة باستغلال النفوذ في البعثة من أجل الحصول على تبرعات من الطائفة اليهودية بالمغرب.

 ووفق مصادر إسرائيلية، يجري التحقيق كذلك في تقارير تحدثت عن مشاركة رجل أعمال مغربي، وشخصية بارزة في الجالية اليهودية يُدعى سامي كوهين، وهو صديق لرئيس بعثة الاحتلال في المغرب في استضافة عدد من الوزراء الإسرائيليين من بينهم رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد، ووزيرة الداخلية أييليت شاكيد، ووزير العدل جدعون ساعر، والمبادرة لعقد اجتماعات بينهم وبين مسؤولين محليين مغاربة، رغم عدم امتلاكهم لأي صفة رسمية، أو شكل من أشكال العلاقة الرسمية بالبعثة الإسرائيلية، كما سيجرى التحقيق في موضوع وقوع جدال حاد بين غوفرين والضابط المسؤول عن أمن البعثة.

كانت وسائل إعلام عبرية قد تحدثت عن توجه المفتش العام في وزارة خارجية الاحتلال حاغاي بهر إلى المغرب الأسبوع الماضي للتحقيق في مزاعم تخص رئيس البعثة الإسرائيلية

وجرى استدعاء غوفرين الأسبوع الماضي لإجراء تحقيق في وزارة خارجية الاحتلال، وقد مكث طوال الأسبوع الماضي للخضوع للاستجواب من قبل لجنة تحقيق، وعاد الأحد إلى المغرب ليتم استدعاؤه مجددًا.