15-يناير-2022

نوعم شوستر إلياسي "فيسبوك"

تداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو للفنانة الإسرائيلية الكوميدية نوعم شوستير إلياسي،  المعروفة بمواقفها المعادية والرافضة لسياسة الاستيطان وممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، تؤدي  فيه أغنية باللغة العربية، تحمل اسم "أنا هيفا والنبي" وتسخر فيها من اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات. مطلع الاغنية يقول : في آخر النفق في ضي، لو كل العرب زي،  دبي دبي دبي. بحبوا شعب إسرائيل حي، ما راح يرمونا بالمي،  دبي دبي دبي. ما فش أحلى من عرب، معهن ملايين،  ونسيوا شعب انتكب، نسيوا فلسطين، وقالوا تبقى يا ريت إسرائيل من مي للمي، دبي دبي دبي ".

وتوقّعت شوستر عبر أغنيتها الساخرة التي أدتها باللغة العربية، وأذيعت على قناة كان، أن تحذو دول عربية حذو الإمارات وتطبّع مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث تقول في الأغنية نفسها : " أملنا دبي نكوي وعي العرب كيّ.. وزي دبي نيسوا أنه غزة حاصرنا.. لو كل العرب زي دبي".

شوستير إلياسي إيرانية الأصل، وهي زعيمة حزب نعمة، وتعد من الناشطين المطالبين بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وعندما حاولت قوات الاحتلال تهجير سكان حي الشيخ جراح، كتبت على صفحتها على تويتر: "أنا يهودية إسرائيلية وقلبي مع الشيخ جراح وأهل غزة. الحل الوحيد هو نهاية الاحتلال الوحشي".

كما هاجمت شوستير في السابق الناشط السعودي محمد سعود المعروف بمواقفه التطبيعية مع الاحتلال، ودعواته لقتل الفلسطينيين، حيث قالت عنه إنه يذهب إلى إسرائيل للتطبيع ولمحاولة جذب الفتيات الإسرائيليات، مشيرةً بسخرية إلى أنه لا ينجح حتى في ذلك.

كذلك نشرت شوستير تغريدة باللغة الإنجليزية في شهر حزيران/يونيو الماضي، انتقدت فيها قوات الاحتلال الإسرائيلية، حيث قالت: "هل تعلم أنه عندما تكون قويًا جدًا، ولديك الكثير من الأسلحة والموارد، وما زلت تقرر مطاردة الصحفيين والنشطاء والأشخاص الذين لا صوت لهم، فأنت لا تشجع العالم على احتقارك فحسب، بل تظهر للجميع أيضًا كم أنت ضعيف".

أغنية شوستير إلياسي المطروحة حديثًا حازت على اهتمام الناشطين والمعلّقين، فقال المغرّد محمد رعد إن من يحكم الإمارات اليوم يصدق فيه ما قاله المتنبي  :"ومن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميتٍ إيلامُ "، وقال إن الإماراتيين يريدون اليوم الذهاب وزيارة إسرائيل، فتأتي نوعم شوستير  لتدعس "بقدمها على ما تبقى من كبريائهم " بحسب وصفه وتعبيره.

الإعلامي ومعد البرامج الفلسطيني تامر مسحال، شارك فيديو أغنية شوستير إلياسي، واقتبس منها عبارة "لو كل العرب زي دبي ... نسيوا فلسطين"، وعلّق بالقول : " هذه كلمات اغانيهم عن السلام والتطبيع ! وهذه نظرتهم لمن هرول تجاههم فقط يلقى استحقاراً واستخفافا."

إصدار الاغنية  " أنا هيفا والنبي" التي تسخر من نشاطات الإمارات التطبيعية، تتزامن مع الحملة التي شنّها رواد التواصل الاجتماعي في العالم العربي، إثر إعلان عدد كبير من الكتاب في الخليج والعالم العربي، مقاطعتهم لمهرجان الطيران والآداب في الامارات، بسبب مشاركة الكاتب الصهيوني ديفيد غروسمان به، حيث رفض عدد كبير من الكتاب والمدونين ومدربي التنمية البشرية من عدة بلدان عربية، قبول الدعوة التي وجهتها لهم دبي للمشاركة في المهرجان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 لابيد يختتم زيارته لأبوظبي وانتقادات للتطبيع الإماراتي المستمر

بعد عام على التطبيع.. الإمارات تفتتح سفارتها في تل أبيب