05-سبتمبر-2023
بوفون

"Getty" جيانلويجي بوفون

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم مساء الاثنين تعيين الحارس الدولي الأسبق جيانلويجي بوفون مديرًا للمنتخب الأوّل.

جيانلويجي بوفون أسطورة في تاريخ كرة القدم الإيطالية والعالمية، هو أكثر من مثّل منتخب إيطاليا ( 176 مباراة )، وأكثر من حمل شارة القيادة مع الآزوري ( 80 مباراة )، كما أنه أكثر لاعب مشاركة بمباريات في دوري الدرجة الأولى الإيطالية ( 657 مباراة)، وهو واحد من ستة لاعبين فقط تواجدوا في خمس نسخ من كأس العالم.
أبرز إنجازاته كان قيادة المنتخب الإيطالي بالتتويج بكأس العالم 2006، ويمتلك أطول سلسلة محافظة على شباك نظيفة، استمرت لـ 974 دقيقة، وكان ذلك في موسم 2015-2016، في الموسم نفسه حافظ بوفون على نظافة شباكه في 25 مباراة، وهو أعلى رقم مسجّل في موسم واحد بتاريخ الدوري الإيطالي.

قبل قرابة شهر واحد من الآن، أعلن بوفون اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي، ما أنهى حقبة تاريخية لصاحب الـ45 عامًا، أنجز فيها كلّ ما هو ممكن في عالم المستديرة، باستثناء فشله في الفوز بدوري أبطال أوروبا، وعدم نجاحه في التتويج بلقب قاري مع الآزوري، يمكننا القول إن بوفون نال كل ما هو ممكن من الألقاب.

بعد أيام قليلة من اعتزال بوفون، أتته مهمة جديدة مع المنتخب الإيطالي بقيادة المدرب السابق روبيرتو مانشيني، مهمة بوفون كانت رمزية بالدرجة الأولى، وتمثّلت برئاسة وفد الفريق، ولكن بعد ترك مانشيني للمنتخب واتجاهه لتدريب المنتخب السعودي، تولّى لوتشيانو سباليتي مهمة تدريب الآزوري.

هذه التعديلات الفنّية أتاحت الفرصة للاتحاد الإيطالي من أجل القيام ببعض التعديلات الإدارية، وأبرز هذه التعديلات وأهمها كان تعيين بوفون مديرًا للمنتخب بشكل رسمي مساء الاثنين، حيث قال أسطورة حراسة المرمى في مؤتمر صحفي: "أشكر الرئيس وعائلة الآزوري والمدرب على الثقة التي وضعوها فيّ"

وأكمل بوفون: "تواجدي هنا يجعلني فخورًا ويحفزني، ويجعلني رجلًا سعيدًا.. أعود إلى بيئة أعتقد أنني أعرفها جيدًا، ملخص دوري هو تقديم مساهمة صغيرة في الديناميكيات التي سنختبرها في المستقبل".