22-أغسطس-2023
غرينوود

"Getty" ماسون غرينوود

أعلن نادي مانشستر يونايتد عن فسخ تعاقده ماسون غرينوود بالتراضي، بعد الاتهامات التي وجهت له في العام الماضي بالاعتداء الجسدي والجنسي على صديقته.

نشر مانشستر يونايتد بيانًا رسميًا على موقع النادي، وعلن فيه انتهاء التحقيق الداخلي بشأن الاتهامات الموجهة له، والتي برأته المحكمة البريطانية منها. النادي يرى أن السيناريو الأفضل للاعب والفريق هو مغادرته، وتم الاتفاق على فسخ العقد برضاء الطرفين.

التهم التي تسببت في حبس وإيقاف غرينوود

تم القبض على غرينوود في يناير 2022 بعد أن وجهت له تهمة الاعتداء الجنسي والجسدي، وكانت الاتهامات موجهة من حبيبته السابقة على منصات التواصل الاجتماعي. هذه التهم تحولت بعد القبض عليه إلى محاولة اغتصاب، اعتداء جسدي تسبب في الضرر والتحكم في أسلوب حياة شريكته.

ما نشرته حبيبته السابقة تضمن بعض الصور لما بعد الاعتداء، وكانت مرفقة بتسجيلاتٍ صوتية لغرينوود وهو يحاول فرضها على ممارسة علاقة جنسية معه. أقرت الضحية -هاريت روبينسون- بأن غرينوود قام باغتصابها لاحقًا، ولكنه نفى جميع التهم الموجهة له.

غرينوود

حكمت النيابة الملكية بتبرئة غرينوود من التهم الموجهة له، بعد انسحاب روبينسون من القضية ولعدم كفاية الأدلة لإيجاد سبب كافٍ لتوجيه التهم للاعب مانشستر يونايتد. رفض غرينوود التعليق على الحادثة منذ خروجه في فبراير الماضي، واكتفى فقط بنشر صورة ليد طفله حديث الولادة في الحادي عشر من يوليو الماضي منذ تبرئته في فبراير.

محاولة جس نبض الجمهور

ظهرت بعض التقارير في الأسبوع الماضي تشير إلى أن مانشستر يونايتد قرر إعادة غرينوود إلى صفوف الفريق الأول، ورد النادي على هذه التقارير من خلال نشر بيانًا يوضح فيه أن التحقيق لم ينته بعد. معظم التعليقات على منصات التواصل الاجتماعي كانت بالسلب تجاه التقارير والبيان، وكانت رافضة عودة اللاعب مرة أخرى لتمثيل الشياطين الحمر في أي مناسبة.

غرينوود

النادي أوضح أيضًا أن القرار النهائي سيخرج للنور في غضون أسبوع، وبحسب تقرير منصة ذا أثليتك، القرار الأصلي كان عودة غرينوود للفريق. أُخذ هذا القرار في اجتماع سري بين ريتشارد أرنولد، الرئيس التنفيذي للنادي، والجهاز الإداري ليعلمهم بخطة إرجاع ماسون للفريق الأول مرةً أخرى. قام جهاز العلاقات العامة بتصنيف ردود الفعل المتوقعة من الصحفيين والسياسيين الأبرز في المدينة، ورأى النادي أن المنظمات الخيرية المرتبطة بمثل هذه القضايا لن تقبل عودة اللاعب بأي شكل.

ما ورد في هذا الاجتماع، ومع ردة فعل الجماهير، وضح لإدارة مانشستر يونايتد عواقب عودته للفريق الأول. أخذت الإدارة القرار النهائي، وقد كان التخلص من ماسون غرينوود لتفادي أي مشاكل قد تربك الفريق، والذي لا زال يمر بمرحلة صعبة في مسابقات الدوري الإنجليزي.

بيان النادي ورئيسه بشأن فسخ التعاقد مع غرينوود

بيان مانشستر يونايتد أوضح الكثير من النقاط بشأن التحقيقات السرية داخل أروقته، وأكد على أن المواد المنشورة على الإنترنت لم توضح الصورة كاملة. النادي يرى أن غرينوود لم يقم بهذه الجرائم في الإطار المعلن عنه من الصحافة، وأن غرينوود اعترف بكل ما حدث لمنظمة تحقيقات مستقلة تعاقد النادي معها للعمل على هذا التحقيق.

غرينوود

رئيس النادي، ريتشارد أرنولد، نشر بيانًا موجهًا لجماهير الشياطين الحمر، موضحًا فيه أن النادي لم يبدأ التحقيق الداخلي إلا بعد خروج القضاء من الصورة. شاركت عائلة المجني عليها في التحقيق، وهذا للحصول على الحقائق ونفي بعض الادعاءات التي وجهت للاعب. النادي أكد على حصوله على شرح مكثف من جميع الأطراف بشأن الملف الصوتي الشهير والصور، والذي تم قطعه من ملف صوتي أطول بكثير لرسم صورة الحادث كاملة لفريق التحقيق.

أعرب ريتشارد أرنولد عن رضاه بشأن ظهور حقيقة أن غرينوود لم يرتكب ما وجه له من اتهامات، ولكنه صرح أيضًا بأن غرينوود تقبل واقع الأمر وتحمل مسؤولية كل ما فعله. النادي على دراية بالصعاب التي سيواجهها اللاعب في العودة للملاعب مع تربية المولود الجديد، وأكد أرنولد على دعم النادي لغرينوود وشريكته في العودة لحياتهم الطبيعية.

الرد الأول من اللاعب

نشر غرينوود الرد الأول له منذ بداية الأزمة مباشرةً بعد بيان النادي، وأكد على أن القرار الأفضل له، لعائلته وللنادي هو الخروج من الأولد ترافورد حتى لا يشتت النادي بعودته. أما عن الحادث، فصرح قائلًا:

"نشأت وأنا على دراية بأن العنف أو الإساءة في أي علاقة أمرٌ خاطئ، لم أقم بالأمور التي اُتهمت بها، وتمت تبرئتي في فبراير من جميع هذه التهم. ومع ذلك، أقبل بأنني ارتكبت أخطاءً في علاقتي، وأتحمل نصيبي من المسؤولية عن المواقف التي أدت لنشر هذا المنشور."

أنهى غرينوود خطابه بشكره للنادي الذي ضمه منذ عامه السابع، وشكر عائلته وأحبائه على دعمهم له في الأزمة التي مر بها. ينوي اللاعب الآن أن يصبح رياضيًا أفضل، والأهم له أن يكون أبًا جيد لمولوده الذي لم يتم الثلاثة أشهر بعد.