26-يوليو-2023
ميندي

"Getty" أثبت القضاء بطلان ادعاءات موجهة نحو بنجامين ميندي

عالم كرة القدم مثل أي عالم آخر، فيه لحظاتٍ لا تنسى من بطولاتٍ وأوسمة شرفية يحصل عليها اللاعبون لما قدموه داخل الملاعب وما قدموه للإنسانية كلها. مثلها مثل أي عالمٍ أيضًا، هناك لحظاتٌ مظلمة سمعنا فيها عن لاعبين يتاجرون في المخدرات، وعن لاعبين متهمين بجرائم غير أخلاقية تمس بسمعتهم وسمعة ناديهم.

المثال الثاني له ثلاثة نماذج جميعها مرتبطة بأزرق وأحمر مدينة مانشستر. ثلاثة أسماء منها من كان من الأفضل في مركزه وأسطورة لناديه. بينجامين ميندي، وماسون جرينوود وريان غيغز تم تبرئتهم جميعًا. فما قصتهم بتفاصيلها وماذا ينتظرهم في المستقبل؟

ريان غيغز حصل على براءته من تهمة الاعتداء

الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2020، كان اليوم الذي وصلت فيه مكالمة لشرطة مانشستر من سيدة تدعي بأن ريان غيغز، أسطورة مانشستر يونايتد وأهم من لعبوا كرة القدم في ويلز، ضرب صديقته السابقة وأختها بعد خلافٍ طويل احتاج من ريان، على حسب ما قالته الضحية، أن يضرب صديقته برأسه وأختها بمرفقه في رأس الأختين.

اعتداء جسدي قطعًا بالنسبة للشرطة، وجاء مع اتهاماتٍ بحوادث مشابهة ضد صديقته السابقة وتحدثت عن أسلوبه "المتحكم" في التعامل معها. قالت كاتي جريفيل إن غيغز كان يلعب بحياتها أثناء علاقتهم التي بدأت في آب/أغسطس 2017 وانتهت مع الضربة المزعومة، وترى أن غيغز شخصٌ متحكم يراقب جميع مكالماتها ومحادثاتها، بل وعزلها عن عائلتها وأصدقائها مع تهديده المستمر في حالة الخروج عن أوامره وطاعته.

غيغز

نفى غيغز كل هذه الاتهامات، وفريق دفاعه أكد أنه لا يوجد أي دليل ملموس وواضح بشأن هذه الاتهامات التي وصلت إلى قاعة محكمة مانشستر الملكية في كانون الثاني/يناير 2023، ولم يستطع القاضي بأخذ أي قرار بعد 23 ساعة من المحاكمة التي قرر أن يعيدها في الـ 31 من تموز/يوليو هذا العام، لكن القرار لم يؤخذ لأن النيابة الملكية سحبت كل الاتهامات، كون الأختان تمنعتا عن تقديم أي أدلة ملموسة تدين غيغز، مما تسبب في سحب القضية من خلال الجهة القانونية التي أوصلت القضية للمحاكم في الأصل.

خسر غيغز وظيفته في المنتخب الويلزي بعد أن قدم استقالته من الجهاز التدريبي، وقد تكون هذه الاستقالة مفروضة عليه عوضًا عن طرده من الجهاز ككل. أي جهاز رياضي كبير لن يستطيع تحمل عبء الاتهامات التي وضعت على غيغز، وحتى بعد تبرئته، هناك أجهزةٌ أخرى قد لا تجازف بتعيينه إلا بعد أشهر من براءته التي حصل عليها.

بينجامين ميندي خسر عامين من مسيرته بلا داعٍ

كانت هناك فترة من الزمن يسمع فيها متابعو منصات التواصل الاجتماعي كل أسبوع عن إضافة تهمة جديدة لبينجامين ميندي، ضمن قضية الاغتصاب والتحرش الجنسي التي حُبس على إثرها في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بعد أن وصلت التهم ضده إلى سبع تهم اغتصاب، تهمة لمحاولة الاغتصاب وتهمة اعتداء جنسي واحدة.

ميندي

هذه التهم كانت بشأن أحداث مزعومة حصلت بين 2018 و2021، وكل الاتهامات تفيد بأن ميندي كان يخدر النساء في حفلاته المنزلية، ويقدم على التحرش بهن في منزله الذي يقع في بريتسبري وفي شقة أخرى في مدينة مانشستر. من المعروف أن ميندي يحب الحفلات المنزلية بعد السهرات التي يحضرها في النوادي الليلية، ومنهم حادثة كانت في منزله بعد حفلة بالخارج أتهم فيها بأنه اغتصب فتاة في عمر الـ 17 مرتين، أثناء قيام أحد أصدقائه باغتصاب سيدة أخرى في عامها الـ 23.

أوقفت ادعاءات باطلة مسيرة نجم كروي قرابة ثلاثة أعوام، وجعلت وجهته من ناد هو الأقوى في العالم إلى أحد الأندية غير المشهورة

ميندي بالطبع نفى هذه الاتهامات، وبدأت محاكمته بعد عامين في آب/أغسطس 2022 لمدة خمسة أشهر. القضاء أقر بتبرئة لاعب السيتي السابق من ست تهم، لكن بقت تهمة محاولة الاغتصاب مع تهمة اغتصاب أخرى لم يصل القاضي فيهم إلى أي نتيجة، وقرر أن يعيد محاكمته في تموز/يوليو 2023. المحاكمة الأخيرة برأت ميندي مرةً أخرى، ليطلق سراحه مباشرةً ويعلن عن نيته في "إعادة بناء حياته".

إعادة البناء بدأت من نادي لوريان الفرنسي الصغير الذي يلعب في دوري "ليج 1" الفرنسي، وهذا بعد أن وقع عقدًا لمدة عامين مع النادي في الـ 19 من تموز/يوليو الجاري، والذي حصل فيه على البراءة من كل التهم، وهذا يعكس كيف أثرت القضية على مسيرة اللاعب، الذي كان يذكر اسمه بين أفضل لاعب مركز الظهير الأيسر في العالم.

موهبة مانشستر يونايتد الصاعدة في مهب الريح

في أخر أيام شهر كانون الثاني/يناير 2022، وجد مايسون جرينوود نفسه أمام مدافع الإنترنت بعد أن نشرت سيدة مجموعة من الصور والمقاطع التي أثارت الدهشة. صور لإصابات جسدية وتسجيلٌ صوتي أثناء محاولة لاغتصاب سيدة نسب صوت المعتدي عليها لماسون جرينوود، الموهبة التي كان من الممكن أن تصبح أحد ركائز مانشستر يونايتد في الأعوام القادمة.

في نفس اليوم الذي نشرت فيه الصور والمقاطع تم إصدار أمر القبض على جرينوود، وتم إيقافه من قبل الشياطين الحمر بعد اتهامه بالاغتصاب والتعدي على السيدة نفسها التي نشرت هذه الصور والمقاطع، بل وأضيفت له تهم التحرش والتهديد بقتل الضحية. في اليوم نفسه قررت جميع الشركات المتعاقدة مع اللاعب فسخ العقود الخاصة بهم معه، وبعدها بيومٍ واحد خرج بكفالة من السجن حتى ميعاد المحاكمة.

غرينوود

القرار الخاطئ الذي اتخذه جرينوود أثناء فترة بقائه خارج أسوار السجن كانت بمراسلة السيدة التي اتهمته، بل وأضيفت إليه تهمة محاولة الاغتصاب عن حادثة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، اعتداء على سيدة والتسبب في عاهة في كانون الأول/ديسمبر 2021، وتهمة استخدام أساليب متحكمة في حق سيدة في عام 2018، أي وهو في عامه السابع عشر.

كل هذه الاتهامات ذهبت في مهب الريح مثل مسيرة جرينوود على الأغلب، وهذا بعد أن تمت تبرئته من التهم الموجهة له في شباط/فبراير 2023 بسبب انسحاب الشهود وبحسب النيابة الملكية "خروج مواد جديدة إلى النور". من الجدير بالذكر أن جرينوود لم ينشر أي شيء على حساباته الشخصية بشأن الواقعة، لكنه نشر صورة لمولوده/ته على إنستغرام، علمًا أن أم المولود هي هاريت روبنسون التي مسحت جميع المنشورات من حسابها وتركت صورة يد الطفل مع يد جرينوود، وهي نفسها من اتهمت جرينوود بشأن الواقعة الأولى.

جرينوود حتى الآن ليس له مكانٌ في مانشستر يونايتد ولا يمكنه الدخول إلى مركز ترافورد للتمرين. تين هاج لم يعلق على أي سؤال بشأن مستقبل ماسون، وهناك تقارير تفيد بأن اللاعب غير مرحب فيه داخل النادي وفريق سيدات النادي لا يريدون أيضًا عودته داخل النادي. قد يتجه ماسون لنادٍ أصغر حتى يحصل على فرصة كما فعل ميندي، ولكن بالتأكيد هذه الحادثة ستترك بصمة سوداء في مسيرته تجعل أي نادي يفكر مرتين في التعاقد معه.